اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ناسا ترصد كسوفاً للشمس من سطح الكوكب الأحمر

كسوف الشمس
كسوف الشمس تم رصده من كوكب المريخ - الصورة من الصفحة الرسمية على تويتر لدكتور بول بايرن الأستاذ المشارك في علوم الأرض والكواكب بجامعة واشنطن في سانت لويس | (Associate Professor of Earth and Planetary Science at Washington University in St. Louis | Planetary Evangelist | he/him/Professor )
كسوف الشمس
كسوف الشمس (تعبيرية من pexels)
كسوف الشمس
كسوف الشمس
2 صور

يُنظر إلى المريخ ، منذ فترة طويلة على أنه الكوكب الرائد في سماء الليل وهو الكوكب الرابع بعيدًا عن الشمس.

• الكوكب الأحمر

المريخ الكوكب الأحمر (الصورة من unsplash )


يُعرف عن المريخ أنه سابع أكبر كوكب في نظامنا الشمسي ، ويبلغ قطره ما يقرب من نصف قطر الأرض، يتكون الغلاف الجوي للمريخ بشكل أساسي من ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى، كما أن بالغلاف الجوي جسيمات عالقة يبلغ قطرها 1.5 متر. يعطي هذا الأمر لونًا باهتًا لسماء المريخ عند النظر إليها من السطح. علاوة على ذلك ، بسبب جزيئات أكسيد الحديد العالقة فيه ، قد يتخذ لونًا ورديًا، وقد أطلق عليه الكوكب الأحمر لهذا السبب.

• كيف يكون كسوف الشمس من على سطح المريخ؟

طالما كان كوكب المريخ شغفًا للعلماء ومصدر تساؤل لما يحيط به من غموض وجاذبية، فقد ساد اعتقاد بأنه كان به حياة من قبل، ومؤخرًا التقط المسبار المتجول "برسفيرنس" التابع لوكالة ناسا الأمريكية (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ) والمختصة بأبحاث الفضاء، منظرًا مذهلًا لكسوف الشمس في المريخ مطلع هذا الأسبوع
وفقًا لموقع .cnet.com، فرصد كسوف الشمس من على الأرض يكون مستدير للغاية، فالشمس تكون مستديرة، والقمر يكون مستديرًا، بينما على المريخ ، فالأمر مختلف، فقد التقط المسبار المتجول التابع لناسا كسوفًا للشمس عندما قطع قمر الكوكب الأحمر وهو يبدو على شكل البطاطس (اسمه فوبوس) الشمس ، مما أدى إلى حجب جزء غير متساوٍ من القرص الشمسي.

تابعي المزيد: ناسا تعلن نجاح عملية جمع أول عينة من صخور المريخ

• رصد الكسوف

حسب الموقع السابق فقد رصد هواة الفضاء الكسوف في الصور الأولية التي التقطتها المركبة الجوالة في 18 نوفمبر. وشبه عالم الكواكب بول بيرن Paul Byrne وهو الأستاذ المشارك في علوم الأرض والكواكب بجامعة واشنطن في سانت لويس، المنظر بـ "عين غوغلي".
ومن ناحيته فقد وضع معالج الصور كيفن جيل (وهو مصور لدى وكالة ناسا) اللقطات معًا في مقطع فيديو قصير يظهر فوبوس وهو يتحرك عبر الشمس ، مما يمنحنا نحن البشر على الأرض إحساسًا جيدًا بالشكل الذي سيبدو عليه الكسوف من سطح المريخ.
وفوبوس هو أحد قمرين مقيمين في المريخ. حيث فوبوس هو القمر الأقرب من بين القمرين اللذين يدوران حول الكوكب الأحمر. والقمر الآخر يسمى ديموس.
يتميز سطحه بالحفر والأخاديد ويبلغ عرضه 17 ميلاً (27 كيلومترًا) على أوسع نطاق. يدور القمر بالقرب من المريخ في علاقة من المحتمل أن تؤدي إلى تدميره من الإجهاد في يوم من الأيام. لكن هذه النظرية قد تتحقق عقب ملايين السنين في المستقبل. في غضون ذلك ، سنستمتع بمنظر الغروب المذهل بينما يمر فوبوس أمام الشمس.
وقد التقطت مركبة "برسفيرنس" مشهد الكسوف، في أثناء تجوالها عبر فوهة جيزيرو (Jezero Crater)، وهي منطقة رائعة ذات تاريخ مائي.
وتقوم المركبة بجمع عينات من الصخور من المنطقة، والبحث عن أدلة على الحياة الميكروبية القديمة ودراسة المناظر الطبيعية، على أن المركبة عندما رصدت منظر الكسوف استغرقت وقتًا طويلًا للبحث عن الأحداث المدهشة في سماء المريخ ، مثل الكسوف.

تابعي المزيد: أغرب 10 قطع تم بيعها في المزادات.. هل تنضم صراصير ناسا؟