أول رائد فضاء من أصحاب الهمم.. جون ماكفال يدخل التاريخ

رائد فضاء
أول رائد فضاء من أصحاب الهمم.. جون ماكفال يدخل التاريخ - الصورة من حساب وكالة الفضاء الأوروبية بتويتر

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية "ESA" التي تضم 22 دولة، عن تعيين أول رائد فضاء من أصحاب الهمم، وهو العداء البارالمبي البريطاني جون ماكفال، الذي يعاني من إعاقة جسدية، كواحد من بين 6 متدربين جدد لإرسالهم لبعثات فضائية.

سابقة تاريخية

وفي سابقة تاريخية وخطوة رئيسية نحو السماح لأصحاب الهمم بالعمل والعيش في الفضاء، أعلنت الوكالة، مشاركة جون في تدريب رواد الفضاء، لتقييم الظروف اللازمة لأصحاب الهمم، لمشاركتهم في مهمات فضائية مستقبلية.

وأوضحت الوكالة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن ماكفال سيعمل مع مهندسي الوكالة لفهم التغييرات في الأجهزة اللازمة لفتح رحلات فضائية احترافية لمجموعة أوسع من المرشحين المؤهلين.

رائد الفضاء جون ماكفال

وكان جون ماكفال، وهو عداء بريطاني من المملكة المتحدة، قد تعرض لحادث دراجة نارية، أدى إلى بتر ساقه اليمنى بعمر 19 عاماً، وهو جراح نجح في تمثيل بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية باعتباره عداء بارالمبياً.

وفاز ماكفال بالميدالية البرونزية في سباق مسافة 100 متر في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في بكين عام 2008.

تجربة وكالة الفضاء الأوروبية

وبحسب ما ذكرته الوكالة، عبر موقعها الإلكتوني الرسمبي، فقد تم اختيار جون في نوفمبر 2022، للمشاركة في مشروع جدوى Parastronaut لتحسين فهم للحواجز التي تطرحها رحلات الفضاء والتغلب عليها لرواد الفضاء ذوي الإعاقة الجسدية.

دفعة المتخرجين لعام 2022

وكشفت وكالة الفضاء الأوروبية "ESA"، أن دفعة المتخرجين لعام 2022، التي أعلنت عنها الوكالة في باريس، شملت 5 متخرجين آخرين، هم: البريطانية روزماري كوغن، والفرنسية صوفي أدينو، والإسباني بابلو ألفاريس فرنانديس، والبلجيكي رافايل لييجوا، والسويسري ماركو ألان سيبر.

كما أعلنت الوكالة أيضاً عن 11 رائد فضاء احتياطياً في التدريب، وجاء هذا الإعلان بعد أن جددت صفوف رواد الفضاء لأول مرة منذ 2009.

الوكالة تطلب رواد فضاء

جدير بالذكر أن وكالة الفضاء الأوروبية "ESA"، كانت قد أعلنت العام الماضي، عن حاجتها للأشخاص القادرين تماما على اجتياز اختباراتها النفسية والمعرفية الصارمة المعتادة وغيرها من الاختبارات، والذين لا يُمنعون إلا من أن يصبحوا رواد فضاء بسبب قيود الأجهزة الموجودة في ضوء إعاقتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر