الذبحة المعوية خطيرة جداً وتتطلب الجراحة العاجلة 

الذبحة المعوية خطيرة جداً (المصدر: Pexels )
الذبحة المعوية خطيرة جداً (المصدر: Pexels )
الذبحة المعوية تحتاج إلى جراحة (المصدر: Pexels)
الذبحة المعوية تحتاج إلى جراحة (المصدر: Pexels)
الذبحة المعوية خطيرة جداً (المصدر: Pexels )
الذبحة المعوية تحتاج إلى جراحة (المصدر: Pexels)
2 صور

أصيبت مريضة بـ"رهاب الطعام" وبدأت في تجنّب الوجبات لأنها توقعت ألماً شديداً بعد الأكل؛ والسبب في ذلك إصابتها بذبحة معوية تطلبت الجراحة من قبل فريق طبي متكامل. فما هي الذبحة المعوية؟ وكيف يجب التعامل معها؟ وكيف تسير الجراحة؟ التفاصيل في الآتي:

ما هي الذبحة المعوية؟

تحدث الذبحة المعوية عند الضيق الشديد أو الإنسداد الكامل لشرايين الأمعاء مما يمنع تدفق الدم، مسببةً الغثيان والحمى والألم الشديد في غضون دقائق قليلة من تناول الطعام، ويتسبب هذا بحالة يطلق عليها "رهاب الطعام" أو "فوبيا الطعام"، والذي يؤدي إلى عزوف المرضى عن تناول الطعام لخوفهم من الألم الذي يليه، حيث يحدث ذلك بمجرد أن يشم المرضى رائحة الطعام، وتستعد أمعائهم لتناوله. وبسبب عدم توفر إمدادات الدم الكافية إلى الأمعاء، يمتنع المريض عن تناول الطعام مما يؤدي عادة إلى فقدان الوزن، وخصوصاً في حالة المريضة التي أُجريت لها العملية، والتي أوصلها المرض إلى مرحلة خطيرة من فقدان الوزن.

عملية جراحية ناجحة لمريضة إماراتية

أجرى الفريق الطبي بمدينة الشيخ شخبوط الطبية، في دولة الإمارات، والمتخصصة في تقديم الخدمات الصحية للحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين "صحة" و"مايو كلينك"، عملية جراحية ناجحة لمواطنة إماراتية كانت تعاني من إقفار المساريق المزمن أو ما يعرف بالذبحة المعوية. وشارك في إجراء العملية الجراحية كل من الدكتور محمد باجنيد، استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع مايو كلينك، وزملائه في قسم الأشعة، الدكتور شهبازالي باتيل والدكتور رافي جاداهاغ.

الذبحة المعوية لا تقل خطورة عن الذبحة الصدرية

الذبحة المعوية تحتاج إلى جراحة (المصدر: Pexels)

"الذبحة المعوية مشابهة للذبحة الصدرية، ولكنها تحدث في الأمعاء، وإذا تأخر المريض/ة عن دخول المستشفى في غضون أسبوع، فسوف يعاني من أمعاء ميتة. ولسوء الحظ يعاني الكثير من هذه الحالة، وعادة ما يأتي تشخيصهم متأخراً، بسبب صعوبة تحديد سبب الألم في البداية، وبالتالي يتعرّض المريض لمضاعفات سوء التغذية، وعندما يسعون للعلاج في مراحل متأخرة فقد يصابون بالغرغرينا (موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم) في القناة الهضمية بسبب عدم تقديم العلاج المناسب في وقت مبكر، وترتبط الغرغرينا في القناة الهضمية بمعدل وفيات مرتفعة تبلغ 50 %"، يقول الدكتور محمد باجنيد. وبالحديث عن حالة المريضة التي أجريت لها الجراحة قال الدكتور باجنيد: "كانت المريضة تعاني من أكثر الشرايين التي رأيتها تكلسًا أو انسدادًا، فقد أجرينا عملية جراحية مفتوحة تمكّنا خلالها من تركيب دعامة، وذلك بفضل البيئة المعقمة التي توفرها غرفة الجراحة الهجينة المتطورة، والتي عززت من جودة النتائج وتفادي المضاعفات المحتملة، وخرجت المريضة بجرح وحيد في مرفقها، وهي الآن في حالة مستقرة وفي طريقها إلى الشفاء التام ". وقد غادرت المريضة المستشفى بعد حوالي يومين من العملية، وتتابع خطتها العلاجية مع اختصاصي التغذية للتغلّب على خوفها من الطعام وإدارة نظامها الغذائي بعد العملية.

تابعي المزيد: 9 أمور عليك معرفتها قبل البدء في علاج المغنيسيوم

كيف جرت العملية الجراحية؟

تمَّ تشكيل فريق متعدد التخصصات يتألف من اختصاصي تغذية، وطبيب تخدير، وجراح الأوعية الدموية، واختصاصي الأشعة التداخلية للأوعية الدموية للمساعدة في العلاج قبل الجراحة، حيث تمَّ إجراء فحوص متخصصة وفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص شرايين الأمعاء، وهي عملية معقدة، وتمَّ إجراء العملية في غرفة الجراحة الهجينة، حيث استغرقت العملية "عالية الخطورة" حوالي ثلاث ساعات، قام خلالها الدكتور باجنيد، الحاصل على شهادة البورد في المملكة المتحدة، إلى جانب استشاري الأشعة التداخلية، بوضع دعامة في أحد شرايين أمعاء المريضة عبر شريان ذراعها.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: الخرف والزهايمر: بعض أدوية السكري قد تقلل من المخاطر