خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع

خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع
خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع
صورة لطبيبة تجهز لقاح طفل رضيع
خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع
صورة لطفل رضيع يتلقي لقاحاً
التطعيمات المتعددة وفعاليتها
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
خافض الحرارة للوقاية من الحمى
صورة لطفل مريض بالجدري
العدوى الطبيعية
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص  مرض الطفل
فعالية التطعيم
خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع
صورة لطبيبة تجهز لقاح طفل رضيع
صورة لطفل رضيع يتلقي لقاحاً
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
صورة لطفل مريض بالجدري
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص  مرض الطفل
6 صور

تتطور أجهزة الأطفال المناعية عند تطعيمهم لمكافحة العدوى ولحمايتهم من الإصابة بالأمراض، فلا تحمي لقاحات الأطفال أو التطعيمات طفلك من العديد من الأمراض الفتاكة، مثل شلل الأطفال، بل تحافظ على سلامة الأطفال الآخرين أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة من خلال الحد من انتشار الأمراض، ومع ذلك، وفقاً لموقع هيلث لاين، فإن العديد من الآباء قلقون بشأن الآثار الضارة المحتملة للقاحات. فمن المثير للقلق أن اللقاحات قد تم ربطها بشكل خاطئ بمجموعة متنوعة من الحالات مثل متلازمة موت الرضع المفاجئ، واضطرابات النمو مثل التوحد والسكري والربو والحساسية وحتى السرطان. فيما يلي خرافات شائعة عن لقاحات الأطفال الرضع.

1. التطعيمات تكون أقل فعالية عند إعطائها أثناء إصابة الطفل بالسعال أو الزكام

لا تؤثر بعض الأمراض مثل السعال أو البرد أو الإسهال أو الحمى على مدى استجابة الجسم للقاح كما أن الحصول على اللقاح أثناء المرض أو أثناء تناول المضادات الحيوية قد لا يؤثر على قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض. بدلاً من ذلك، يجب أن يحصل طفلك على التطعيمات في الوقت المحدد للحماية من العديد من الأمراض الخطيرة.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

2. الحصول على أكثر من لقاح في الوقت نفسه يضعف جهاز المناعة

الحصول على لقاحات متعددة لا يضعف جهاز المناعة لدى الطفل

يوصى بتطعيم الأطفال الصغار في وقت مبكر من حياتهم، ويمكن إعطاء العديد من التطعيمات مثل lللقاحات المركبة للتقليل من عدد الحقن التي يتلقاها الطفل في كل زيارة للتطعيم، وتوفير حماية للطفل، ووفقاً للعديد من الدراسات ويجب الانتباه إلى أن الحصول على لقاحات متعددة لا يضعف جهاز المناعة لدى الطفل.

3. تأخير التطعيمات للطفل لتحمل الآثار الجانبية بشكل أفضل

قد يؤدي تأخير تلقي الطفل للتطعيمات إلى زيادة مخاطر إصابة الطفل بالحمى والنوبات بعد تلقي التطعيم، والتي تكون أعلى لدى الأطفال الذين تلقوا لقاحات في وقت متأخر في عمر 16 - 23 شهرًا بدلاً من 12 - 15 شهرًا الموصى بها حاليًا.

4. يجب إعطاء خافض للحرارة للوقاية من الحمى الناتجة عن التطعيم

يمكن إعطاء خافض حرارة للطفل باعتدال لتقليل الانزعاج لديه

قد يؤدي إعطاء خافض للحرارة للطفل بشكل روتيني بعد التطعيمات للوقاية من الحمى إلى تقليل فعالية استجابة الجسم المضاد الفورية للقاح، على الرغم من عدم التوصية بالاستخدام المنتظم لخافض الحرارة للوقاية من حمى ما بعد التطعيم، إلا أنه يمكن إعطاؤه باعتدال لتقليل الانزعاج عند الرضع والأطفال الذين قد يعانون من الإصابة بالحمى بعد التطعيم لتزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية.

5. العدوى الطبيعية تسمح بمناعة أفضل بدلاً من التطعيمات

العدوى الطبيعية عادة ما تسبب مناعة أفضل من التطعيمات

العدوى الطبيعية عادة ما تسبب مناعة أفضل من التطعيمات في معظم الحالات ومع ذلك، فإن اكتساب مناعة طبيعية من خلال العدوى يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى الدماغ من جدري الماء، وتلف الدماغ، وتلف الرئة من المكورات الرئوية أو الوفاة من الحصبة.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

7. عدم إصابة الطفل بالحمى، يعني أنه لا يستجيب للتطعيم

الحمى هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للتطعيمات مثل السعال الديكي

في حين أن الحمى هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للتطعيمات، إلا أنها تحدث فقط في 10-25٪ من التطعيمات وتحدث بشكل أكثر شيوعًا بعد لقاحات الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي. يستجيب جميع الأطفال تقريبًا للتطعيمات وسيكون لديهم استجابة مناعية حتى في حالة عدم وجود حمى.

ملاحظة من " سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك