غدا.. انطلاق فعاليات درب زبيدة بمدينة فيد التاريخية للاحتفاء بعراقة المسار التاريخي

هيئة التراث
التراث تنظم فعاليات درب زبيدة بمدينة فيد التاريخية.. للاحتفاء بعراقة المسار التاريخي

تنطلق غداً الخميس الموافق 24 من شهر نوفمبر الجاري "فعاليات درب زبيدة"، في مدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل، بتنظيم من هيئة التراث، وتستمر حتى 4 ديسمبر المقبل.

الاحتفاء بالقيمة التاريخية للدرب

وفي التفاصيل، فقد نشرت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف كشفت من خلاله، أن ذلك يأتي بهدف الاحتفاء بالقيمة التاريخية للدرب، التي ارتبطت بمسيرة حجاج بيت الله الحرام على مدى قرون.

فعاليات ثقافية وتراثية

وحسبما ذكر في "واس"، فسوف يتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات الثقافية والتراثية والعروض التقليدية، والحرفية، وعروض الصوت، والضوء، هذا بالإضافة إلى برنامج علمي يتخلله مجموعة من ورش العمل واللقاءات المباشرة مع مختصين بالتراث.

عروض مبتكرة

وأما مركز عبداللطيف جميل للتراث بمدينة فيد، سيستقبل الزوار، للاستمتاع بالعروض المبتكرة وفيديوهات تبين مسارات الدرب، في الوقت الذي تقام خارج المركز تجربة العروض لأعمال مستلهمة من هوية مدينة فيد ودرب زبيدة؛ لتتحول باحته إلى عرض مفتوح.

ركن للمنتجات الحرفية

كما سيتضمن المهرجان ركنًا للمنتجات الحرفية؛ بهدف تعزيز قطاع الحرف ودعم وتمكين العاملين فيه، كما سيخصص مكانًا لاستضافة الرواة الشعبيين للحديث عن موروث المنطقة وأهمية الدرب التاريخية في حياتهم، إلى جانب تسيير قوافل الإبل والخيل في جولات ميدانية لزيارة المواقع التراثية القريبة، بالإضافة إلى تجهيز منطقة تضم مطعمًا ومقهىً شعبيًا ومساحة تراثية للأطفال.

درب زبيدة

تجدر الإشارة إلى أن درب زبيدة (طريق الحج الكوفي)، يعدُّ من أشهر المعالم التراثية الإسلامية ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، بوصفه من أبرز طرق الحج والتجارة قديمًا، حيث يمتد من الكوفة بالعراق مرورًا بشمال المملكة وحائل والقصيم حتى المدينة المنورة ومكة المكرمة.

الاحتفاء بالمواقع السعودية التاريخية

ومؤخراً كانت هيئة التراث قد احتفت بمواقع التراث العالمية في السعودية المسجلة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، وذلك تزامناً مع الذكرى الخمسين لتدشين اتفاقية التراث العالمي.

ونشرت هيئة التراث، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انفوغراف كشفت من خلاله عن المواقع السعودية المسجلة في "اليونسكو".

واشتملت تلك المواقع على الآتي:

1- الحِجر الأثري بالعُلا.

2- حي الطريف بالدرعية التاريخية.

3- جدة التاريخية - البوابة لمكة المكرمة.

4- الفن الصخري في منطقة حائل.

5- واحة الأحساء - ومنظر ثقافي آخذ بالتغير.

6- منطقة حمى الثقافية في نجران.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر