تقشير فروة الرأس Scalp Exfoliation

تقشير فروة الرأس Scalp Exfoliation
تقشير فروة الرأس

تتسبب بعض سلوكياتنا اليومية، بالإضافة إلى كثرة استخدام مستحضرات العناية بالشعر، وغير ذلك الكثير، بإضعاف فروة الرأس، وانسداد البصيلات الشعر، ما يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، وحتى تساقطه. لمواجهة هذه المخاوف والتمتع بشعر صحي ولامع، لا بدّ من إدراج تقشير الفروة ضمن روتين العناية بالشعر، مع مراعاة استخدام المقشر المناسب لنوع فروة رأسك وشعرك.
 


فوائد تقشير فروة الرأس


عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة فروة رأسك وتحفيز نمو شعرك، فإن التقشير يعدّ خطوة أساسية، إذ يعمل على تنظيف فروة الرأس من القشور، وإزالة تراكم منتجات العناية بالشعر والتصفيف، مثل الشامبو، والبلسم، ورذاذ الشعر، والجل، وغيرها.. ما يسمح للزيوت الطبيعية بالاستمرار في تغذية الشعر وفروة الرأس ومنع جفافهما. هذا فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية، ما يفسح المجال لنمو بصيلات شعر جديدة.

تعزيز نمو الشعر: يؤدي استخدام مقشر فروة الرأس باستمرار إلى خلق بيئة صحية لنمو الشعر، عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، ما يقلل من عدد الإنزيم الذي يساهم في معدل التساقط الطبيعي للشعر. فإزالة خلايا الجلد الميتة تشجع أيضاً على تنشيط خلايا فروة الرأس، وبالتالي إنتاج خلايا جديدة وصحية.


إعادة اللمعان للشعر


عند تقشير فروة رأسك، يتم تنشيط بصيلات الشعر، ومدها بالعناصر المغذية، كالفيتامينات والمعادن، ما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعاناً. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد مقشرات فروة الرأس على إزالة رواسب الماء، التي تسد مسامات فروة الرأس وبصيلات الشعر.

تابعي المزيد: وصفات الطين الأبيض وزيت جوز الهند للعناية بالشعر


منع جفاف الشعر


يساعد تقشير فروة الرأس على توفير المزيد من العناصر الغذائية لفروة الرأس، ما يسمح للزيوت بترطيب الشعر ومنعه من الجفاف.


منع تساقط الشعر


يساهم تقشير فروة الرأس في تعزيز نمو الشعر الصحي عن طريق إيقاظ البصيلات. ففروة الرأس الضيقة والجافة، لن تشجع نمو الشعر، بل تبطئه، أو تتسبب في تساقط الشعر جراء نقص التحفيز والدورة الدموية.


تحسين جودة الشعر


ثمة صلة بين صحة فروة الرأس ونمو الشعر وجودته. وقد يؤدي تقشير فروة الرأس إلى زيادة امتلاء الشعر، وتقليل تساقطه، من خلال التحكم في مستويات الملاسيزية في فروة الرأس (وهي نوع من الخميرة تسبب تلفاً لبصيلات الشعر).

تابعي المزيد: أفضل علاج للشعر عالي المساميه

 

 

 

 


التخلص من قشرة الرأس


يعمل تقشير فروة الرأس على التخلص من الجلد الميت، والأوساخ والإفرازات الدهنية الموجودة في فروة الرأس، ما يؤدي إلى فتح المسام وحماية الشعر من ظهور القشرة.


أنواع تقشير فروة الرأس

  • المقشرات الكيميائية

تحتوي على مكونات كيميائية وأنزيمات مثل البيتين ساليسيلات، وزيت شجرة الشاي، تعمل على تفتيت خلايا الجلد الميتة، وتنظيف فروة الرأس من الأوساخ من دون الحاجة إلى تقشير ميكانيكي أو احتكاك لفروة الرأس.

  • المقشرات الفيزيائية

يحتوي المقشر الفيزيائي على مكونات تعمل على احتكاك فروة الرأس، ما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتنظيف فروة الرأس. عادةً، يتطلب التقشير الفيزيائي مادة كاشطة لتقشير فروة الرأس، كالطين، أو السكر، أو القهوة، أو ملح البحر.

  • كذلك، هناك أنواع عديدة من مقشرات فروة الرأس، منها الكريمات، والزيوت، والأمصال.


تابعي المزيد: علاج الشعر الخفيف من الأمام للنساء


أضرار تقشير فروة الرأس


على الرغم من الفوائد التي يقدمها التقشير لفروة الرأس والشعر، بيد أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى جفاف الشعر. وفي بعض الحالات، قد يُسبب حساسية واحمرار الجلد. لذا، يُفضل بعدم تجاوز تقشير فروة الرأس لأكثر من مرة أومرتين في الأسبوع، بما يتناسب مع نوع وحالة شعرك.


كيفية تقشير فروة الرأس


بعد غسل الشعر وتجفيفه، يتم توزيع مستحضر التقشير على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، والحرص على تدليك فروة الرأس بلطف، تفادياً لعدم تهيج الجلد. انتظري لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد أو الفاتر.

تابعي المزيد: ما هو ميثيل أيزوثيازولينون ولماذا يوجد في الشامبو؟​​​​​​​


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. شامبو ينظف ويقشر فروة الرأس: ذا كلينزينغ سكالب سكراب شامبو من كراون أفير Crown Affair, The Cleansing Scalp Scrub Shampoo.
  2. مقشر يزيل الزيت الزائد ويعيد توازن الزيوت لفروة رأسك: ديب كلينسينغ هير أند سكالب ماسك من أميليوريت Ameliorate, Deep Cleansing Hair & Scalp Mask.
  3. مقشر ينظف فروة الرأس بعمق ويزيل القشرة: فوزيو سكراب من كيريستاز Kérastase, Fusio-Scrub.
  4. مقشر لفروة الرأس أساسه ملح البحر لتأثير منظّف ومنعش ومتوازن: آشيتا سابريم بيوريفاينغ سي سالت سكالب سكراب من شو يوميرا Shu Uemura, Ashita Supreme Purifying Sea Salt Scalp Scrub.
  5. مقشر لتنظيف فروة الرأس يحتوي على ملح البحر: بيوريفاينغ سكالب سكراب ويز سي سالت من كريسوفي روبن Christophe Robin, Purifying Scalp Scrub with Sea Salt.
  6. رغوة مقشرة غنية بملح الهمالايا لتنظيف فروة الرأس: جي. توكس هيمالاين سالت سكالب سكراب من غوب Goop, G.Tox Himalayan Salt Scalp Scrub.


تابعي المزيد: فوائد السكر للشعر لا تُضاهى