اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انضمام محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لقاعدة بيانات المحميات الطبيعية العالمية

انضمام محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لقاعدة بيانات المحميات الطبيعية العالمية
انضمام محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لقاعدة بيانات المحميات الطبيعية العالمية - الصورة من واس

كشفت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عن تسجيلها على قاعدة البيانات العالمية للمحميات الطبيعية، لتكون أول محمية ملكية سعودية يتم تسجيلها على هذا الموقع العالمي والمصدر الرسمي لبيانات الأراضي المحمية لدى الجهات الحكومية والمنظمات العالمية.

خطوة مهمة

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، يشكل ذلك الاعتراف العالمي خطوة مهمة في طريق انضمام المحمية للقائمة الخضراء للمحميات العالمية التي تدار بكفاءة وفاعلية لدى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية التزامها بالانضمام للقائمة الخضراء لدى الاتحاد في شهر أكتوبر هذا العام خلال الندوة التي نظمتها المحمية لمدة يومين في الرياض بعنوان "المحميات الطبيعية، أسس ومعايير دولية" بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمشاركة الجهات الحكومية، بهدف تحقيق أهداف المحمية في حماية المقومات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي.

موقع "بروتكتد بلانت"

يعتبرموقع "بروتكتد بلانت" المصدر الرسمي والموثوق لبيانات الأراضي المحمية عالمياً، بالإضافة إلى توفير آليات تخطيط الأعمال والحفظ البيئي في المحميات الطبيعية عالمياً. كذلك يوفر الموقع الأساس للرصد والإبلاغ عن التقدم المحرز نحو الأهداف البيئية الدولية مثل أهداف "أيشي" للتنوع البيولوجي وأهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لعام 2030.
تابعي المزيد: هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تطلق فعالية السياحة الفلكية

أكبر محمية في الشرق الأوسط

تُعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة تزيد عن 130 ألف كيلو متر مربع، حيث تمتد المحمية بين 4 مناطق إدارية وهي الجوف وحائل وتبوك والحدود الشمالية وتشتمل على آثار مسجلة لدى اليونسكو والمتمثلة في منطقة جبة حيث تعود لأكثر من 8 قرون قبل الميلاد.
وتتميز المحمية بتنوع هائل في طبيعيتها الجغرافية، حيث تشمل على أربعة عشر تشكيل جغرافي من جبال وسهول وهضاب.
يذكر أن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أطلقت خلال هذا العام 14 مبادرة تطوعية، ما بين حملات لزيادة الرقعة الخضراء، مثل زراعة الشتلات ونثر البذور، وأخرى للإصحاح البيئي والتوعي، إضافة لحملات تشجير بعدد يزيد عن 600 ألف شتلة، بمشاركة عدد من الجهات والفرق التطوعية من أبناء وبنات المجتمع المحلي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر