فلكية جدة: ظلام يلف بلدان القطب الشمالي بسبب فصل الشتاء

فلكية جدة: ظلام يلف بلدان القطب الشمالي بسبب فصل الشتاء
فلكية جدة: ظلام يلف بلدان القطب الشمالي بسبب فصل الشتاء - الصورة من الجمعية الفلكية بجدة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة اليوم الثلاثاء أن فصل الشتاء اقترب في النصف الشمالي للكرة الأرضية ما يعني بأن الظلام سيلف بلدان القطب الشمالي، حيث يحل الليل القطبي الآن في ترمسو "مدينة أضواء الشفق القطبي" النرويجية بعد أقل من 10 دقائق من شروق الشمس.

نظرة الوداع

وبينت الجمعية الفلكية أنه بعد فجر بطيء طويل ستشرق الشمس لواحدة من آخر أوقات العام وهو وقت مناسب للراصدين هناك لإلقاء نظرة الوداع الأخير للشمس، حيث إن بعد دقائق من شروقها سيبدأ غسق المساء.
وأردفت "بشكل عام يستمر الليل القطبي بمدينة ترومسو في الفترة من 25 نوفمبر إلى 17 يناير المقبل، ولكن بسبب الجبال المحيطة، من المقرر أن ترحل الشمس اليوم الثلاثاء".

عودة العام المقبل

ونوّهت جمعية جدة "ربما سيكون لسان حال الأشخاص الذين سيودعون الشمس شكراً لك على عام 2022، سنراك مرة أخرى في يناير 2023".

تابعي المزيد: تعرفوا على أبرد 10 دول حول العالم

 

رصد عودة نجوم الجوزاء

أوضحت الجمعية الفلكية أمس الإثنين 21 نوفمبر 2022 أنه ستتم ملاحظة رصد نجوم الجبار أو الجوزاء، بعد غروب الشمس ببضع ساعات، حيث تظهر فوق الأفق الشرقي عند نحو الساعة 09:00 مساءً بالتوقيت المحلي اعتباراً من أواخر نوفمبر ومطلع ديسمبر، وعليه سوف ترصد هذه النجوم من الآن ولعدة أشهر مقبلة.

ماهي هي نجوم الجوزاء؟

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن أبرز جزء في نجوم الجبار "الجوزاء" يسمى "حزام الجبار" عبارة عن ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان في خط مستقيم قصير، وكما يشاهد في الوطن العربي فإن نجوم الجبار "الجوزاء" سوف تكون على جنبها، حيث يشير الحزام باتجاه الاعلى وذلك عند بداية ارتفاعها فوق الأفق الشرقي في هذا الوقت من العام.
وأضاف أبوزاهرة، تضم هذه المجموعة النجمية نجمين لامعين هما: منكب الجوزاء وبرج الجوزاء يتلألآن في اتجاهين متعاكسين من الحزام.
واسترسل: مع مرور الليل ودوران الأرض حول محورها سوف يزداد ارتفاع نجوم الجبار "الجوزاء" في السماء وعندما تكون في أعلى نقطة في السماء ستكون باتجاه الأفق الجنوبي ما بعد منتصف الليل.
ومثل كل النجوم، فإن نجوم الجبار "الجوزاء" تشرق مبكرة بحوالي 4 دقائق كل يوم أو حوالي ساعتين مبكراً كل شهر، فإذا شاهدت نجوم الجبار "الجوزاء" تسطع في الأفق الشرقي عند الساعة 09:00 مساءً اليوم سوف ترصد في المكان نفسه في السماء عند حوالي 07:00 مساء بعد شهر من الآن، أو إذا كانت في الأفق الجنوبي عند الساعة 1:30 فجراً غداً سوف ترصد بالأفق الجنوبي عند الساعة 11:30 مساء أواخر ديسمبر.

سبب رصدها

أرجع أبوزاهرة السبب في هذا الانحراف في موقع نجوم الجبار "الجوزاء" إلى حركة الأرض حول الشمس، فمع حركتنا حول الشمس فان منظورنا نحو النجوم حولنا وعند الساعة نفسها يومياً يتغير، فالنجوم في النصف الشرقي من السماء ترتفع قليلًا إلى الأعلى في حين أن كل النجوم في النصف الغربي تنخفض قليلًا نحو الأفق الغربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر