متى يكون حليب الأم غير مشبع؟

صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
متى يكون حليب الأم غير مشبع؟
صورة لطفل يجلس علي ميزان
ضعف اكتساب الوزن أو فقدانه
صورة لأم تدلك طفلها
جفاف الجلد
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
الإصابة المتكررة بالعدوى
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لطفل يجلس علي ميزان
صورة لأم تدلك طفلها
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
4 صور

عندما تبدأ الأم الرضاعة الطبيعية لطفلها؛ فإن السؤال الأول الذي قد يكون لديها هو كيفية معرفة ما إذا كان الطفل يتغذى بالكمية المناسبة أم لا، لذا يجب معرفة العلامات الشائعة التي تشير إلى أن حليب الثدي لديكِ غير مشبع، وأن الطفل يبكي جوعاً ويعاني من سوء تغذية؛ وذلك لحماية الطفل الرضيع وتعزيز مناعته. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" متى يكون حليب الأم غير مشبع؟

1. ضعف اكتساب الوزن أو فقدانه

يعد فقدان الوزن إحدى أبرز علامات سوء تغذية الطفل

يفقد الأطفال الوزن بعد الولادة مباشرة، من المتوقع أن يزداد الأطفال حديثو الولادة بعد أسبوعين من ولادتهم. في عمر 6 أشهر، يجب أن يكون الطفل قد تضاعف وزنه عند الولادة، وفي نهاية السنة الأولى؛ يجب أن يكون قد تضاعف ثلاث مرات، لذا إن فقدان الوزن الملحوظ أو البطء الشديد في اكتساب الوزن يعد إحدى أبرز علامات وأعراض سوء التغذية عند الرضع، مما يؤثر بشكل واضح على نمو الطفل.

2. نقص الرضاعة

تقلق الأمهات المرضعات إذا كان الطفل يتغذى بشكل كامل دائماً، حيث لا يمكن تحديد كمية وجودة الحليب التي يحصل عليها الطفل من الثدي. تعد طول جلسة التغذية مؤشراً على مدى جودة تغذية الطفل. يجب أن يرضع الأطفال حديثو الولادة من 7 إلى 9 مرات في اليوم، ولا تقل عن 10 دقائق لكل ثدي، خاصة خلال الشهرين الأولين.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

3. قلة الحفاضات المتسخة

تعتبر الحفاضات المبللة مؤشراً على قلة تغذية الطفل. ويجب الانتباه إلى أنه سيكون لطفلك 5 حفاضات مبللة في اليوم الخامس من ولادته. اعتباراً من اليوم السادس، يجب أن يبلل الطفل باستمرار 6 حفاضات خلال 24 ساعة. أيضاً إذا كان الطفل يتغذى على لبن الأم بشكل جيد؛ فسيتغوط في كل مرة بعد الرضاعة، إذا كان أقل من ذلك، فيعد هذا مؤشراً على أن الطفل يعاني من نقص التغذية.

4. جفاف الجلد

جفاف بشرة الطفل من علامات سوء التغذية

عادة ما تكون بشرة الرضيع جافة، ويمكن أن يساعد تطبيق المرطب على بشرة الطفل في الحفاظ على الجلد. أما إذا وجدت بشرة الطفل جافة حتى بعد وضع المستحضر، فيعد هذا مؤشراً أو علامة على أن طفلك يعاني من نقص التغذية، ولا يتلقى ما يكفي من البروتين في حليب الثدي، مما يؤدي إلى جفاف جلد الطفل وظهور القشور.

5. انتفاخ العينين

يعد انتفاخ العينين مؤشراً على سوء التغذية، ويحدث عندما لا يتغذى الطفل بشكل كافٍ، ويفقد كمية كبيرة من الدهون تحت سطح الجلد الواقع تحت العين، حيث تظهر عينا الطفل منتفختين، ويصبح جلد الوجه رقيقاً للغاية.

6. التعب والإرهاق

عندما لا يكون هناك نمو عضلي كافٍ، عادة ما يبدو الطفل متعباً جداً، فقد يمتلئ لبن الأم بالبروتينات الضرورية لنمو الطفل. وعندما لا تكون هناك بروتينات كافية في حليب الأم، تصبح حركة الطفل أقل ويصبح الطفل خاملاً.

7. مص الأصابع بعد الرضاعة

يعد مص الإصبع إحدى العلامات التي يسهل التعرف إليها عند الطفل الذي يعاني من نقص التغذية، عادة ما يمص الأطفال أصابعهم؛ لتهدئة أنفسهم عندما يكونون جائعين.

8. الإصابة المتكررة بالعدوى

الإصابة بالعدوى بشكل متكرر من علامات سوء تغذية الطفل

عندما يعاني الطفل من نقص التغذية، فقد تتأثر المناعة لديه، وطالما أن الأطفال حديثي الولادة يتلقون التغذية السليمة، فإن نمو الطفل يحدث بوتيرة ثابتة. ومع ذلك، إذا كان طفلك عرضة للإصابة بأمراض متكررة، مثل البرد أو الالتهابات الفطرية، فيعد ذلك مؤشراً على أن الطفل يعاني من نقص التغذية.

تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك