صورة لحامل تتناول الزبادي مع الثوم
فوائد الثوم مع الزبادي للحامل
صورة تعبر عن فائدة الثوم للحامل
الثوم يحوي الكثير من العناصر الغذائية
صورة لبرطمانين زبادي
الثوم مع الزبادي خلطة تعالج الكثير من مشكلات الحمل
صورة لحامل تشكو ألماً بالمعدة
خلطة الزبادي مع الثوم مفيدة للحامل
صورة لحامل تتناول الزبادي مع سلطة الخضروات
الزبادي مع الثوم يفيد الحامل
صورة لحامل
خلطة الزبادي مع الثوم تمنع تمدد بطن الحامل
صورة لحامل تتناول الزبادي
تناول خلطة الزبادي مع الثوم يفيد صحة الحامل
صورة لحامل تقيس الضغط
تجنبي تناول الزبادي إذا كان ضغطك منخفضاً
صورة لحامل تتناول الزبادي مع الثوم
صورة تعبر عن فائدة الثوم للحامل
صورة لبرطمانين زبادي
صورة لحامل تشكو ألماً بالمعدة
صورة لحامل تتناول الزبادي مع سلطة الخضروات
صورة لحامل
صورة لحامل تتناول الزبادي
صورة لحامل تقيس الضغط
8 صور

الثوم منذ القِدَم نبات سحري يساعد على تقوية المناعة وعلاج الكثير من الأمراض، والزبادي رغم أنه يمثل كل فوائد اللبن لكنه أخف كثيراً على المعدة؛ لهذا تُعد خلطة الثوم مع الزبادي للحامل من الوجبات التي تعزز مناعتها وتمنحها الكالسيوم الذي تحتاجه في الحمل، إضافة إلى أنها من الوجبات الصحية والمفيدة للحامل، وتعالج الكثير من المشكلات التي تنتاب الحامل في أثناء فترة حملها. اللقاء واستشاري التغذية الدكتور ماهر عز الدين؛ للسؤال والتوضيح.

الثوم يعالج الضغط

الثوم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية
  • يدخل الثوم في صناعة العديد من الأدوية، منتجاته متوافرة في الصيدليات عبارة عن أقراص ثوم مكثفة؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر والمواد المهمة. خليط الثوم مع الزبادي مشهور بوصفه معالجاً طبيعياً لارتفاع الضغط بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، وهذه واحدة من فوائده للحامل.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض فقر الدم عند الحامل

الزبادي يتحكم في زيادة الوزن

تناول الزبادي يوفر إحساساً بالشبع
  • الزبادي يوفر للحامل إحساساً ممتازاً بالشبع مع توفير العناصر الغذائية الضرورية لها، وبالتالي فإن تناول الحامل 100 غرام أو مقدار علبتين من الزبادي بشكل يومي يكون كافياً يساعدها في المحافظة على وزنها.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الأرق عند الحامل في الشهور الأخيرة

يقلل من مشكلة كثرة التبول

التبول بكثرة من أسوأ مشكلات الأشهر الأخيرة للحمل، ويكون عائداً لتوتر الحامل لاقتراب موعد الولادة؛ حيث تُكْثِر الحامل من شرب الماء في الشهر الأخير، ومع زيادة حجم البطن وضغطها على منطقة التبول، يعمل خليط الثوم مع الزبادي على تقوية عضلات التحكم في المثانة، وتنظيم إدرار البول، ما يخلصها من المشكلات المزعجة.

علاج نزلات البرد في أثناء الحمل

الزبادي بالثوم يعزز مناعة الحامل
  • تبقى مشكلة عدم إمكانية الحامل تناول أي عقاقير طبية عند الإصابة بنزلات البرد مشكلة مزعجة بشكل كبير، لكن خليط الثوم والزبادي للحامل يمكن أن يقدم حلاً لهذه المشكلة.
  • إذ إن الزبادي والثوم كلاهما يعززان من مناعة الحامل؛ لاحتوائهما على عدد من العناصر المهمة لتقويتها، مثل فيتامين «ب6» وفيتامين «ب12» وفيتامين «سي» وعنصر البوتاسيوم.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض الحمل الكاذب

يمنع تشققات الحمل

الزبادي مرطب للجلد ويمنع الجفاف والتمدد
  • كما أن الزبادي مرطب للجلد، يمنع الجفاف والتمدد الذي يحدث في أثناء الحمل على الجلد؛ نظراً لانسحاب أغلب التغذية نحو الجنين، ويمنع اصفرار البشرة وشحوبها ويجعلها رطبة باستمرار، ويلغي احتمالية حدوث خطوط التمدد على جسم المرأة الحامل .

يحمي من زيادة الضغط والسكر

  • تشكل زيادة سكر الدم أو الضغط المرتفع خطراً كبيراً في أثناء الحمل، قد تؤدي زيادة الضغط إلى حدوث مشكلة في وصول الدم للجنين، وبالتالي وفاته.
  • أما السكر فهو يشكل خطر زيادة حجم الجنين إلى درجة كبيرة قد تتجاوز أربعة كيلو ونصف الكيلوغرام وقت الولادة؛ ما يؤدي إلى جعل الولادة متعثرة بشكل كبير.
  • .ولهذا؛ يساعد خليط الثوم مع الزبادي في التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليله لكمية الكوليسترول بدرجة كبيرة، كذلك يساعد على جعل مستويات الأنسولين تحت السيطرة، وبالتالي ضبط السكر في أثناء الحمل.

الزبادي بالثوم يحمي من مشكلات الأسنان

  • تحدث مشكلات الأسنان في أثناء الحمل أو بعده مباشرة، حتى بالنسبة للنساء اللاتي لم يشكين من أسنانهن من قبل، وذلك بسبب سحب الجنين لكميات كبيرة الكالسيوم من جسم الأم، وإذا لم يجد هذا الكالسيوم ما يعوضه فعندها تظهر مشكلات الأسنان، ونظراً لغناهما بعنصر الكالسيوم فإن الزبادي والثوم للحامل مفيدان جداً للأم وأسنانها.

يقي من الالتهابات في أثناء الحمل

  • الثوم والزبادي كلاهما فعَّال في القضاء على عدوى الخمائر والفطر، الذي تكون فرصة نموه وتكاثره أكبر خلال الحمل، نتيجة لضعف المناعة، الثوم فعَّال بصفة خاصة في القضاء على البكتيريا، التي تكون إصابتها أقوي وأشد تأثيراً، وربما تهدد الحمل في بعض أنواعها ،أو في حالة تفاقم العدوى.

علاج التوتر قبل الولادة

الزبادي بالثوم يهدئ الأعصاب
  • يزداد خوف المرأة وقلقها كلما اقترب موعد الولادة، وتبدأ في الشعور بالخوف من تجربة الولادة المؤلمة ومن المسؤولية القادمة، خاصة إن كانت حاملاً للمرة الأولى، الزبادي يهدئ الأعصاب، وعند إضافة الثوم له يغدو ذا فائدة عظيمة في جعل أعصاب الحامل أكثر استعداداً لتقبل المرحلة القادمة.

يحفز الطلق ويسهل الولادة الطبيعية

  • الثوم يساعد على إفراغ المعدة، كما أنه مسيل للدم يساعد على انزلاقه بشكل أكبر؛ لذا فإن تناوله عند الشعور بآلام الولادة الأولى يسرع الطلق ويجعل الولادة أسهل وأسرع بكثير.

الثوم مع الزبادي لنمو عظام الجنين

الزبادي مع الثوم لنمو عظام الجنين
  • الزبادي غني بالكالسيوم والفسفور، مثل اللبن لكن بصورة مريحة للمعدة بشكل أكبر؛ حيث يسهم الزبادي في تطور عظام العمود الفقري للجنين وعظام جسمه بشكل عام، وكذلك الأسنان والغضاريف؛ وذلك لاحتواء الخلطة على بكتيريا مهضمة، لهذا يمكنك تناول ما تشائين منه وتجنين فوائده لطفلك.

منع إجهاض الجنين

  • أفادت إحدى الدراسات أن خليط الزبادي مع الثوم قد ساعد في تقليل نسب تسمم الحمل، عند مواظبة بعض لنساء الحوامل عليه، والكمية المناسبة هي: نحو 500 غرام من الزبادي وعليه ثلاثة فصوص من الثوم يومياً.

عدم الضغط على الجنين في أثناء الولادة

  • الثوم محفز للدم ونزوله بسهولة في أثناء الولادة، وبالتالي يسهل الولادة ويقلل من ضغط جدران المهبل على رأس الجنين في أثناء خروجه، أما الزبادي فيهدئ عضلات منطقة الحوض ويمنع تشنجها وضغطها على الطفل في أثناء محاولة خروجه.

أضرار الثوم مع الزبادي للحامل

 

تجنب تناول الزبادي بالثوم للحامل مريضة الضغط

تناول الثوم مع الزبادي بكميات معتدلة أمر صحي وآمن للحامل، لكن يبقى بعض الأضرار المحتملة في بعض الحالات مثل:

  1. الثوم معروف بوصفه مادة طبيعية تخفض الضغط، ولكن إن كان ضغط الحامل الأساسي منخفضاً؛ فهناك احتمال أن يسبب الثوم نزوله بشكل أكبر، فيسبب دواراً أو ثقلاً بالرأس والجسم.
  2. إذا كانت المرأة تعاني من النزيف خلال الحمل؛ فقد يزيد الثوم خطر حدوثه، لأنه يحتوي على عناصر تسبب سيولة الدم.
  3. لأن خليط الثوم مع الزبادي يقلل امتصاص عنصر اليود الضروري للغدة الدرقية؛ فتناول الخليط يتسبب في حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية.
  4. حدوث إغماء نتيجة لنقص السكر في الدم؛ لذا يُنصح بأكل وجبة مشبعة بعد تناول خليط الثوم مع الزبادي.
  5. وقد يتفاعل الثوم مع الأدوية التي تمنع حدوث تجلط دم الحامل -الإسبرين- ويزيد من تأثيرها إلى حد الخطر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.