إيجار: مرور 7 أيام على العقد دون الموافقة عليه يحوله إلى مسودة

منصة إيجار
منصة إيجار

أوضحت منصة إيجار وعبر حسابها الرسمي على تويتر بأنّ عدم توثيق العقد من المؤجر أو المستأجر أو مضى عليه سبع أيام دون الموافقة عليه أو تم رفضه من أحد الأطراف فإنّ حالة العقد تصبح مسودة وبالإمكان التعديل عليه وإرسال العقد مرة أخرى للتوثيق.
وقد جاء هذا التوضيح إجابة على استفسار ورد إلى الحساب، أراد من خلاله السائل معرفة آلية تعديل العقد الموثق من قبل المستأجر كيف يمكن تعديله أو إلغاؤه.

منصة إيجار

إيجار هي شبكة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري)، تقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله، بما يحقق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به، ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه.
وتهدف إلى رفع كفاءة قطاع الإيجار العقاري، وتعزيز الثقة به، بالإضافة إلى تنظيم إجراءات قطاع الإيجار العقاري وتيسيرها، وتعزيز الثقة به، وتحقيق التوازن الذي يحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية ويحفّز على الاستثمار.

المستفيدون من إيجار

المستأجر:

الأفراد من المواطنين والمقيمين.

المؤجر:

المستثمرون في العقارات السكنية وملّاكها من الأفراد والمنشآت أو وكلائهم.

الوسيط العقاري:

مكاتب العقارات وشركات الوساطة العقارية التي تملك سجلاً تجاريًّا ساريًّا يتضمن نشاطاً بممارسة تأجير العقارات وإدارتها، وتكون مملوكة بالكامل لشخص سعودي أو شركة سعوديّة مملوكة بالكامل للسعودييّن، أو ممن تنطبق عليهم صفة الوساطة ومتطلباتها في (إيجار) الذين يقومون بتأجير العقارات المملوكة لهم أو مسجلة بأسماء منشآت يملكونها.

189 ألف صفقة يسجلها المؤشر الإيجاري في أكتوبر تُعد الأعلى منذ إطلاقه

يذكر أنّ الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" أعلنت عن تسجيل "المؤشر الإيجاري" أكثر من 189 ألف صفقة إيجارية خلال شهر أكتوبر الماضي، ضمن التقارير والبيانات التي تصدرها الشبكة بالتكامل مع منصة سكني، في (16) مدينة يشملها المؤشر، تغطي جميع مناطق المملكة.

وأوضحت "إيجار" أنّ بيانات التقرير التاسع للمؤشر الإيجاري سجلت فيها المدن التي يشملها المؤشر خلال أكتوبر 2022 صفقات إيجارية تجاوزت 189 ألف صفقة، حيث بلغ عدد العقود الإيجارية السكنية أكثر من 145 ألف عقد، بينما تجاوزت العقود الإيجارية التجارية 43 ألف عقد.

ويهدف المؤشر الإيجاري إلى تحقيق الشفافية وتحفيز الاستثمار في قطاع العقار الإيجاري في المملكة، عبر وضع مؤشرات إيجارية محددة للمدن والأحياء وأنواع العقار المختلفة بشقيها السكني والتجاري، بما فيها أنواع الوحدات السكنية (شقة، وفيلا، ودور)، أو أنواع الوحدات التجارية (محل، معرض، ومكتب)، للوصول إلى نتائج أدق في عمليات البحث والاختيار من المعروض العقاري الذي يلائم احتياج المستفيد، وتيسير عمليات البحث داخل المدن والأحياء التي تشملها الخدمة




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر