المصممة هلا الأسمري: مصمّمو المجوهرات العرب يكسرون الحدود لتأثير عالمي

المصمّمة هلا الأسمري: مصمّمو المجوهرات العرب يكسرون الحدود لتأثير عالمي
المصمّمة هلا الأسمري: مصمّمو المجوهرات العرب يكسرون الحدود لتأثير عالمي
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
المصمّمة هلا الأسمري: مصمّمو المجوهرات العرب يكسرون الحدود لتأثير عالمي
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري
4 صور

السعودية هلا الأسمري التي تعشق أجواء الموضة والأزياء وتتمتع بحضور بارز على منصات التواصل الاجتماعي، تدخل اليوم عالم المجوهرات من خلال علامة OFA. تخرجت هلا الأسمري من كلية لوس أنجلوس للهندسة المعمارية والتصميم في عام 2015، مع أفضل الحرفيين في دبي لإنشاء مجوهرات مصنوعة يدوياً. نتعرّف في المقابلة الآتي نصها، عليها وعلى تصميماتها ومصادر وحيها.

 

 

مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري

 

 


كيف كانت بدايتك في تصميم المجوهرات؟


بدأ حبّي للمجوهرات منذ أن اشترت لي والدتي خاتماً رائعاً من الياقوت في مزاد؛ كنت مهووسةً به، ولكن بعد عامين فقدته. ومنذ ذلك الحين قمت بشراء العديد من القطع الخاصة من المجوهرات والساعات، مع أنها لم تكن تعني لي أي شيء، غير أنّني كنت أشتري فقط ما كان شائعاً في ذلك الوقت.

اكتشفت عندها أن قيمة المجوهرات لا تقتصر على التصميم فحسب، بل القصة وراءها بشكل أساسي. بعد ذلك بحثت عن علامات للمجوهرات يمكنني دعمها ودعم قصتها، لكن لم أجد أي شيء يلقى صدى في توجّهي هذا، أو ما يكمل أسلوبي.


هل كنت تتخيلين يوماً أنك ستصبحين مصمّمة مجوهرات؟


لم يكن أمراً لأتخيّله من قبل. فباعتباري شخصاً ليس لديه خلفية تجارية، كنت أجتهد حقاً لأفهم أمور المهنة، ارتكبت بعض الأخطاء، ولكنّني تعلّمت منها. إن تخصّصي في الهندسة المعمارية أفادني كثيراً، وعلى الرغم من بعدها عن تصميم المجوهرات، إلا أنني أعتبر الأخير أكثر إبداعاً، وهو يمنحني الكثير من الرضا. هناك شيء غير عادي في تخيّل قطعة ما، وفي وضع أول رسم تخطيطي لها، ومشاهدتها وهي تتشكل، ثم رؤيتها عندما يتزيّن بها عملاؤنا.

تابعي المزيد: هلا الخريجي لـ "سيدتي": جدة ملهمتي الأولى.. ومجوهرات شارمالينا انعكاسٌ لتراث وطني العريق


وحدة وإخلاص

 

مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري

 

قيمة المجوهرات لا تقتصر على التصميم فحسب، بل القصة وراءها بشكل أساسي




ماذا يعني اسم OFA؟


هي اختصار لشعار الفرسان الثلاثة في رواية الكاتب الفرنسي ألكساندر دوماس: «الفرد للجميع والجميع للفرد» One For All ، All For One. في اللغة الإنجليزية، تقرأ الأحرف الأولى لكلمات الشعار في كلا الاتجاهين. لذا فـ OFA بالعربية تعني «مخلص».


ما هي القيم التي نشأت علامتك عليها؟


نحن ملتزمون بابتكار مجوهرات مُنتَجة بعناية، ومسؤولة اجتماعياً، تشعِر من يرتديها بالرضا. من اختياراتنا التصنيعية إلى ثقافتنا التنظيمية، نحن نسعى إلى اتخاذ قرارات أفضل عبر الشركة، لنقلّل من بصمتنا البيئية، ونزيد من تأثيرنا الاجتماعي الإيجابي.. وهذا العمل في تقدّم مستمرّ.


بماذا تحتفل OFA؟


تحتفل OFA بالفردية والمجتمع من خلال المجوهرات الفريدة والحرفية الاستثنائية. لأنّ الفخامة شعور لم يعد يحدّد من خلال التكلفة أو التفرّد، ولكن بالتعبير عن الذات وتمكين النفس.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


المصممون العرب يمثلون وجهة نظري في ما يتعلق بالتصاميم التي تبعث على الحنين إلى الماضي. ومع ذلك، أعتقد أن حقبة الحنين إلى الماضي ستنتهي قريباً، ولا يمكننا الاستمرار في البحث في التاريخ عن السياق. كمصممة، فإنّ التحدي هو أن يكون لديك لمسة عصرية على تصميماتك، مع إضافة وجهة نظرك الخاصة، وقصّتك. المشهد يتغيّر باستمرار، وأرى المزيد من المصمّمين العرب - بمن فيهم أنا - يكسرون الحدود، ويحدثون تأثيراً عالمياً في المستقبل القريب.

تابعي المزيد: المصمممة نايلة عريضة: مجوهراتي لنساء هنّ بطلات العصر الحديث


موسيقى الروك

 

مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري



أخبرينا أكثر عن مجموعتك الأخيرة.


أحدث مجموعة لدينا تسمّى OFA Unplugged، إنها مجموعة من المجوهرات الراقية، التي تحتضن طاقة مفعمة بالحيوية من خلال الأحجار الكريمة الملوّنة والتصميمات الفريدة. هي مجموعة حيوية ومرحة للغاية، مستوحاة من حبي للموسيقى. أنا شخصياً أحب هذه القطع ولا يمكنني الانتظار حتى أتمكن من مشاركتها. ومجرّد لبسها يجعلني أشعر بأنني نجمة موسيقى الروك!


من أين تستوحين تصاميمك؟


أستلهم من كل شيء. الأشكال في الطبيعة، والأفعال التي نستخدمها في الحديث تلهمني أيضاً، لأن المواد يمكن أن تحدث تأثير الأفعال نفسه. وكما هو الحال في مجموعتي الأخيرة، فإن الموسيقى تلهمني كثيراً أيضاً.


هل تستلهمين من السفر؟


لدي طقوس في الرحلات، ففي كلّ رحلة أقوم بها، عليّ اختيار يوم أضيع فيه في الشوارع، وإلا فلن أشعر أنني سافرت.

تابعي المزيد: المصمّمة روزا جمال الدين: أقراط «قبّة الصخرة» تحمل رسالة للعالم


تفضيلات

 

مجوهرات من تصميم المصمممة هلا الأسمري

 

الفخامة شعور لم يعد يحدّد من خلال التكلفة أو التفرّد، ولكن بالتعبير عن الذات وتمكين النفس




من هي أيقونتك؟


هما اثنتان: سوزان بيلبيرون Suzanne Belperron، وزها حديد.


من هو مصمّم المجوهرات المفضّل لديك؟


أحب العديد من مصمّمي المجوهرات، مثل جيسيكا ماكورماك Jessica McCormack، وآلدو سيبوللو Aldo Cipullo، و ميكيموتو كوكيشي Mikimoto Kōkichi، وغيرهم كثر...


ما هو كتابك المفضّل؟


كتابي المفضل هو The Power of Now: A Guide to Spiritual Enlightenment من تأليف Eckhart Tolle.


ما هي قطعة المجوهرات المفضّلة لديك؟


أحب خاتم Aurore، المفضل لدى زبائننا، فهو مينيمالي ومشعّ وسهل الارتداء كل يوم.


ما هو الحجر الكريم الذين تحبين العمل به؟


أحب حجر الياقوت لأسباب عاطفية، فأول قطعة مجوهرات تلقيتها من والدتي كانت تحتوي على الياقوت، وبات هذا الحجر مميزاً بالنسبة لي منذ ذلك الحين.


من هي امرأة مجوهرات OFA؟


إنها المرأة المرتدية بدلة/عباءة مصمّمة بشكل مثالي، التي تدخل مكتباً مليئاً بالناس. جميع هؤلاء معجبون بمظهرها، وهي تقدّم أفضل عرض لهم جميعاً.


كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


أستمد الكثير من الإلهام من ثقافتي، والحياة المتناقضة التي عشتها بين السعودية وكاليفورنيا، وهذا يظهر في تصاميمي. ورغم أنّني لا أعتقد أن هناك شيئاً يسمّى «مجوهرات عربية الطراز»، إلا أننا نحبّ كلنا هذا اللمعان الإضافي الذي تشكله المجوهرات المصمّمة في عالمنا، وأنا هنا من أجل هذا اللمعان!


أين تبيعين في الشرق الأوسط؟


نحن نبيع على موقعنا الالكتروني، ومؤخراً بتنا موجودين على Ounass.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نعم، ويسعدني أن لدي النظام الأساسي لمشاركة تصاميمي مع العالم. إنها أيضاً طريقة رائعة للتعرف على عملائنا ورؤيتهم يرتدون تصاميمي. أشعر بالفخر عندما أرى شخصاً ما في OFA.

تابعي المزيد: المصممة عائشة راشد: ثقافتنا غنية بتفاصيل جميلة تلهم المبدعين