في يوم الطفل العالمي: كيف تعتنين بصحة فم طفلك؟

صورة لأم وطفلها في زيارة لطبيب الأسنان
في يوم الطفل العالمي: كيف تعتنين بصحة فم طفلك؟
صورة لطفل يعتني بأسنانه
العناية بأسنان الطفل
صورة لطفل يتناول الآيس كريم ويشعر بألم بأسنانه
تناول الحلويات
صورة لطفلة تغسل أسنانها بالفرشاة
التنظيف بالفرشاة
صورة لطفلة تزور طبيب الأسنان
زيارة طبيب الأسنان بانتظام
صورة لأم وطفلها في زيارة لطبيب الأسنان
صورة لطفل يعتني بأسنانه
صورة لطفل يتناول الآيس كريم ويشعر بألم بأسنانه
صورة لطفلة تغسل أسنانها بالفرشاة
صورة لطفلة تزور طبيب الأسنان
5 صور

يؤثر تسوس الأسنان على الأطفال الصغار بسبب تناولهم للأطعمة السريعة والحلويات. وعلى الرغم من أن الأمهات يبذلن قصارى جهدهن لتجنب تقديم الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان للأطفال الصغار، يجب التأكد من أنهم يقومون بتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة أسنان الطفل ومحاربة الإصابة بتسوس الأسنان فبمجرد أن تلاحظ الأم ظهور الأسنان اللبنية يجب عليها اتخاذ جميع الاحتياطات للحفاظ على صحة فم الطفل.
احتفالاً باليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام إليك ما يحتاج الآباء لمعرفته من فحوصات يجب القيام بها لاستبعاد فرص حدوث أي تسوس وتعليم الطفل كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة  لحمايته من تسوس الأسنان. تكمن المشكلة أيضاً في عادات الأكل لطفلك، لذلك وفقاً لموقع هيلث لاين إليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة فم الطفل:

1. التنظيف بالفرشاة في المراحل مبكرة

يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم مرتين يومياً

الافتقار إلى النظافة المثلى للأسنان يمكن أن يؤدي إلى إصابة أسنان الطفل بالعدوى أو المرض أو غير ذلك من مشكلات الأسنان، لذلك بمجرد ملاحظة ظهور أسنان الطفل الصغير يجب غسلها بالماء الدافئ و إدخال معجون أسنان جيد بالفلورايد لتجنب تراكم الترسبات.

يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم مرتين لمدة دقيقتين على الأقل يومياً، واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وإذا كان الطفل صغيراً جداً على تنظيفها بنفسه، يمكن للوالدين مساعدته وأن يشطف فمه بعد كل وجبة بمفرده حتى سن الثامنة تقريباً ويجب عند تنظيف الأسنان التأكد من أنه يقوم بتنظيف أسنانهم بالفرشاة لمدة دقيقتين في كل مرة.

تعرفي إلى المزيد: علامات بدء التسنين عند الأطفال.

3. تناول الماء

تعمل المياه على تنظيف الفم عن طريق إزالة بقايا الطعام، ويعد اللعاب خط الدفاع الأول أيضاً ضد تسوس الأسنان، حيث يزيل بقايا الطعام من الفم، ويساعد على البلع بسهولة والحفاظ على قوة الأسنان، إلا أن نقص اللعاب وجفاف الفم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالتسوس.

4. الحد من تناول الحلويات

الحلوى تتسبب في إصابة الطفل بتسوس الأسنان

يجب محاولة الحد من تناول الطفل للحلويات أو العلكة لأنها تعد ضارة جداً بأسنان الطفل خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة. يمكن تقديم جزء صغير منها فقط و ترك الطفل يغسل فمه بعد تناولها لإزالة بقايا الطعام والبكتيريا وتشجيع تدفق اللعاب .

5. زيارة طبيب الأسنان بانتظام

يقوم طبيب الأسنان بتثقيف الآباء ومساعدة الأطفال على تطوير روتين العناية بالأسنان

يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال الخاص بطفلك للقيام بعمليات تنظيف وفحوصات منتظمة للأسنان وتحديد ما إذا كانت أسنان ولثة الطفل صحية، وإذا اكتشف الطبيب مشكلة ما في أسنان الطفل فيمكن علاجها مبكراً قبل تفاقمها. يقوم أيضاً طبيب الأسنان بتثقيف الآباء ومساعدة الأطفال على تطوير روتين ممتاز للرعاية المنزلية للأسنان.

6. تناول نظام غذائي صحي

تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات والنشويات وكلتيهما تعد أحد الأسباب الشائعة لتسوس الأسنان عند الأطفال، لذا للحفاظ على صحة أسنان الطفل شجعي طفلك على تناول الفواكه والخضراوات الطازجة مثل التفاح، والجزر، لما لها من فائدة إضافية تتمثل في التخلص من البلاك وتسوس الأسنان عندما يتناولها الأطفال.

تعرّفي إلى المزيد: مص الإبهام أو الأصابع عند الأطفال!

7. الفلورايد

الفلورايد هو معدن طبيعي يرتبط ببنية الأسنان مما يجعل أسنان طفلك أكثر مقاومة لهجمات الأحماض المسببة للتسوس من البلاك. في حين أن الكثير من الفلورايد يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالفلور، فإن القليل من الفلورايد يجعل الأطفال أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

كيف يمكنك التأكد من أن الأطفال يحصلون على ما يكفي من الفلورايد؟
يمكن للأطفال الحصول على الفلورايد الضروري من ماء الصنبور. إذا كنت تشعرين بالقلق من تناول طفلك لمياه الصنبور، فابحثي عن العلامات التجارية للمياه التي تحتوي على الفلورايد المضاف أو تحدثي مع طبيب أسنان طفلك حول مكملات الفلورايد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك