زوجان من الأقراط اللؤلؤ
كيفية تنظيف الأقراط؟
مسحوق صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز مُستخدم في تنظيف الأقراط الفضّة
سائل الجلي
سائل الجلي اللطيف المدمج بالماء الدافئ، لتنظيف الأقراط الألماس
طريقة التنظيف للأقراط الفضّة
زوجان من الأقراط مصنوعان من الفضّة
زوجان من الأقراط اللؤلؤ
مسحوق صودا الخبز
سائل الجلي
طريقة التنظيف للأقراط الفضّة
4 صور

تحتاج الأقراط إلى التنظيف بعمق، وذلك حتّى لا تحمل الجراثيم والفطريات الخطيرة إلى جلد الأذن. في السطور الآتية، الخطوات المنزليّة للعناية بالأقراط المختلفة.

3 طرق لتنظيف أقراط الأذن وتعقيمها

زوجان من الأقراط مصنوعان من الفضّة


قد لا تفي المناديل المبلّلة بالكحول الطبّي، بتنظيف الأقراط، التي تتطلّب الخطوات الآتية للعناية بها:

  1. بعد غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدّة 20 ثانية، والتجفيف، قبل استهلال العمل، لتجنّب انتشار المزيد من الفيروسات والبكتيريا؛ تُبلّل كرة قطنية بـ"بيروكسيد الهيدروجين"، وذلك للقضاء على الجراثيم، وإعادة اللمعان إلى الأقراط. الجدير بالذكر أن "بيروكسيد الهيدروجين" تُنظّف كل تفاصيل التصميم، مع إضافة المزيد من المادة، إذا لزم الأمر. ثمّ، تُشطف الأقراط عن طريق النقع، في وعاء محتو على الماء. فتجفّف الأقراط عن طريق وضعها على فوطة مصنوعة من القماش.
  2. ثمة طريقة متبعة لتنظيف الأقراط بوساطة "بيروكسيد الهيدروجين"، لكن بعمق، هذه المرّة. تقضي الطريقة بنقع الأقراط في كوب صغير محتو على "بيروكسيد الهيدروجين"، لمدّة 5 إلى 10 دقائق، مع الشطف جيدًا في وعاء من الماء بعد ذلك، فالتجفيف.
  3. من جهةٍ ثانيةٍ، يُنصح بغلي كوبين من الماء الساخن، في قدر على النار، مع الانتظار لدقيقة، قبل نقع الأقراط في القدر لمدّة 20 دقيقة. سيقضي الماء الساخن على الجراثيم ويُفكّك الأوساخ عن سطح الأقراط، التي تُلتقط بعد ذلك، بوساطة ملعقة، مع الفرك برفق بفرشاة أسنان قديمة. تُشطف الأقراط بالماء الدافئ، فتجفّف على المنشفة. الجدير بالذكر أنّه لن يؤدي التنظيف بوساطة الماء الساخن إلى تنظيف الأقراط تمامًا، على غرار "بيروكسيد الهيدروجين".

كيفيّة التنظيف العميق للأقراط الألماس واللؤلؤ والفضّة؟

  • سائل الجلي اللطيف المدمج بالماء الدافئ، لتنظيف الأقراط الألماس
  • يُمكن تنظيف الألماس بوساطة سائل الجلي (ملعقة صغيرة) المدمج بالماء الدافئ (كوب). لتجنّب تغيّر لون الحجر، تُنقع الأقراط الألماس لمدّة 4 دقائق، في المحلول، مع الالتقاط بوساطة ملعقة، قبل الفرك برفق بفرشاة أسنان ناعمة. ثمّ، ترجع الأقراط مجدّدًا إلى المحلول، فتنقع في وعاء محتو على الماء البارد لشطفها، فتجفّف على منشفة نظيفة.
  • تتطلّب الأقراط الفضّة اتباع الطريقة الآتية، في التنظيف: يُصبّ الماء الدافئ، في مقلاة مُبطّنة بورق القصدير، بحيث يكون الجانب اللمّاع من الأخير لأعلى، ثم تضاف الأقراط على أن يغمرها الماء. يُنثر مسحوق صودا الخبز، مع ملاحظة تفاعل الأخير في الماء. يجب الانتظار لمدّة ساعة، قبل نزع الأقراط، والشطف في وعاء محتو على الماء النظيف حصرًا. تُجفّف الأقراط، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم.
    مسحوق صودا الخبز مستخدم في تنظيف الأقراط الفضّة
  • تُنظّف الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ، بوساطة فوطة مُبلّلة بمحلول مؤلّف من سائل الجلي المعتدل المدمج بالماء الفاتر. ثمّ، تُمسح الأقراط بوساطة فوطة منفصلة، برفق، قبل أن تجفّف على منشفة، في مكان يتعرّض للهواء.
  • تُنزع الأوساخ عن الأقراط المرصّعة بالأحجار الكريمة، باستخدام عود الأسنان. يمكن أيضًا محاولة لف منديل على عود الأسنان.