دراسة تكشف مقياس الرضا لعام 2022

دراسة تكشف مقياس الرضا لعام 2022
دراسة تكشف مقياس الرضا لعام 2022
الرضا
دراسة جديدة تكشف عن مقياس الرضا لعام 2022- الصورة من موقع Unsplash
الرضا
ارتفاع نسبة الرضا بعد انخفاضها بسبب كورونا- الصورة من موقع Unsplash
دراسة تكشف مقياس الرضا لعام 2022
الرضا
الرضا
3 صور

يُعرف الرضا بأنه مزيج من الظروف النفسية والفسيولوجية والبيئية بالإضافة للأخلاق الحميدة، التي تجلب للشخص الهدوء والتوازن النفسي، والقدرة على مكابدة الحياة والعيش فيها، فتجعله راضياً عن حياته. وقد أظهرت دراسة موقع أطلس السعادة skl-gluecksatlas الألماني بالشراكة مع جامعة فرايبورغ، أن الرضا عن الحياة في ألمانيا قد تعافى بشكل طفيف بعد أن انخفض بسبب وباء كورونا. فقد أصبحت النساء والأسر أكثر سعادة مرة أخرى، بينما لايزال الشباب يعانون من بعض المشاكل بسبب بعض الأزمات الجديدة مثل التضخم الذي يؤدي إلى تباطؤ الانتعاش بشكل ملحوظ.

ارتفاع نسبة الرضا بعد انخفاضها بسبب كورونا

ارتفاع نسبة الرضا بعد انخفاضها بسبب كورونا- الصورة من موقع Unsplash

في العام الأول بعد انتهاء إجراءات كورونا بشكل كبير، تعافى مستوى السعادة في ألمانيا بشكل طفيف. حيث يبلغ الرضا عن الحياة في ألمانيا حالياً 6.86 نقطة (2022)، بعد أن كان 6.58 نقطة عام 2021. ومع ذلك، لا يزال بعيداً إلى حدٍّ ما عن مستوى ما قبل كورونا في 2019. وقد ارتفعت نسبة غير الراضين في ألمانيا من 5.5 مليون ألماني في عام 2019 في العام السابق لأزمة كورونا إلى 9.7 مليون في عام 2021. ويكمن التفسير في ارتفاع نسبة عدم الرضا للعوامل التي سببها الوباء مثل فقدان الوظيفة، الإفلاس، فقدان الدخل، والأمراض التي ظهرت بسبب الإغلاق مثل الوحدة، والحالات المزاجية الاكتئابية أو فقدان أحد الأحباء بسبب فيروس كورونا. حالياً في عام 2022 انخفض الرقم لـ 7.4 مليون.

تعاظم فجوة السعادة بين ألمانيا الشرقية والغربية مرة أخرى

تتعافى ولايات ألمانيا الغربية من الوباء بشكل أسرع إلى حدٍّ ما من ولايات شرق ألمانيا، ولهذا السبب ازدادت الفجوة بين الغرب (6.91 نقطة) والشرق (6.67 نقطة) إلى 0.24 نقطة. عادةً ما تضمن النسب العالية من الشباب والعائلات وسكان المدن والعاملين لحسابهم الخاص مستوى أعلى من السعادة في المنطقة. لكن في حالة الوباء ، كانت هذه المجموعات بالتحديد هي التي أبلغت عن عدم رضا أعلى من المتوسط. نظراً لأن هذه المجموعات أكثر شيوعاً في غرب ألمانيا، فقد كان فقدان السعادة في الوباء أكبر في الغرب. عندما تم رفع قيود الإغلاق في عام 2022، تعافت السعادة في الغرب بقوة أكبر في عام 2022.

ما الذي يساهم في التعافي بعد كورونا؟

تمكنت العديد من الفئات السكانية التي عانت بشكل خاص من إجراءات كورونا من تحسين رضاها عن الحياة مرة أخرى في عام 2022. انخفض بشكل حاد العبء الواقع على الأمهات العاملات من العمل من المنزل، وقبل كل شيء، من التعليم المنزلي. يمكن للطالبات، اللائي عانين بشكل خاص من قيود الاتصال، التحرك بحرية مرة أخرى. تم رفع القيود المفروضة على العاملات لحسابهن الخاص في الخدمات. رفعت العائلات رضاها عن الحياة الأسرية في عام 2022، بعد انخفاضها في عام 2021. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به قبل الوصول إلى ما كان عليه الرضا قبل الجائحة. يتعلق الانتعاش بشكل أساسي بافتتاح مراكز الرعاية النهارية والمدارس ونهاية التعليم المنزلي، مما يريح الوالدين بشكل كبير. وعلى الرغم من عدم وجود قيود تقريباً، وعادت نوادي اللياقة البدنية إلى فتح أبوابها مرة أخرى وإمكانية إقامة أحداث ترفيهية، إلا أنه لم يتم الوصول إلى المستوى القديم بعد.