28 نوفمبر الجاري.. موعد انطلاق رحلة المستكشف راشد إلى سطح القمر

المستكشف راشد يستعد لوضع أول بصمة عربية على القمر في 28 نوفمبر - الصورة من وام
المستكشف راشد يستعد لوضع أول بصمة عربية على القمر في 28 نوفمبر - الصورة من وام

يستعد مركز محمد بن راشد للفضاء لتوجيه المستكشف راشد "أول مهمة إماراتية لسطح القمر"، يوم 28 نوفمبر الجاري تحديدا في الـ3:46 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفي تمام الـ12:46 بتوقيت دولة الإمارات، وبدوره أعلن المركز أن هذه التوقيتات قابلة للتغيير في حال طرأ أي تغيير في حالة الطقس أو واجه الفريق تحديات أخرى.

سبب اختيار موقع هبوط المستكشف راشد

وحسبما جاء في وام، تم تحديد موقع هبوط المستكشف راشد على أن يكون في فوهة أطلس الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و 44.4 درجة شرقاً على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس أو ما يعرف بـ"بحر البرد" الواقعة أقصى شمال القمر، وقد وقع الاختيار على هذا الموقع لعدة أسباب وهي على الترتيب:

- كونه يساهم في الحفاظ على عنصر المرونة أثناء إنجاز مهمة المستكشف راشد.

- يتميز بالمواصفات الفنية والأهداف العلمية لمشروع استكشاف القمر.

- موائمة الموقع مع حالات الطوارئ التي يمكن استخدامها طبقا للمتغيرات التي تحدث أثناء الرحلة.


مهام المستكشف راشد

- دراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، بجانب دراسة قياسات البلازما والإلكترونيات الضوئية.

- قياس درجة حرارة الإلكترونيات وكثافتها.

- التقاط الصور.

- دراسة البلازما على سطح القمر من خلال جمع البيانات والتقاط الصور وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي.

- التعرف على خصائص تربة سطح القمر وأحجام حبيباتها.

الجدير بالذكر أن "فوهة أطلس" تتميز بكونها أول سبق يتم استكشافه من قبل المركبات الفضائية، الأمر الذي يضفي على رحلة المستكشف راشد أهمية خاصة، وتتواجد المركبة في المجمع رقم 40 بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية الولايات المتحدة وسيتم نقلها إلى منصة الإطلاق عند اقتراب تاريخ الإطلاق المحدد، وفقا لما أعلنه مركز محمد بن راشد للفضاء.

خط سير المستكشف راشد

ومن المقرر أن تنطلق الرحلة بتعاون المركز مع "سبيس إكس" وآي سبيس"، ووفقا لما ذكرته " آي سبيس"، فإن المركبة ستتخذ مسارا ذات طاقة منخفضة إلى القمر، أي أن الهبوط سيستغرق حوالي 5 أشهر بعد الإطلاق، أي أنه موعده المقرر سيكون في مارس 2023.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر