بمشاركة السعودية ضمن اتفاقية أرتميس.. ناسا تطلق أولى رحلاتها لاستكشاف القمر

ضمن برنامج ارتميس
ناسا تطلق أولى رحلاتها لاستكشاف القمر والسعودية حاضرة - من حساب الهيئة السعودية للفضاء بتويتر

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر أولى الرحلات الفضائية إلى القمر في مهمة سوف تستمر لمدة 26 يوما تقريبا لإجراء بعض الاختبارات والتجارب.

اتفاقية ارتميس

ويأتي ذلك في إطار اتفاقية برنامج "أرتميس" التي انضمت لها المملكة العربية السعودية مؤخراً، والتي تهدف لإعادة الإنسان للهبوط على القمر مرة أخرى، بحسب "واس".

من جهتها، نشرت الهيئة السعودية للفضاء، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف كشفت من خلاله عن أهداف برنامج "ارتميس".

وتمثلت تلك الأهداف في التالي:

- مواصلة استكشاف القمر وإعادة هبوط الإنسان مجدداً على سطحه بعد انقطاع دام أكثر من 50 عاما، ووضع البشرية على مسار مستدام في استكشاف القمر.

- إجراء البحوث والتجارب والبحث عن المياه والموارد الهامة، بالإضافة لبناء أول مستوطنة بشرية هناك، والتحضير لإرسال رواد فضاء ولأول مرة إلى أماكن أبعد في النظام الشمسي بما فيها كوكب المريخ.

ويتضمن برنامج "ارتميس" ثلاث مراحل وهي:

1- (رحلة أرتميس 1): التي انطلقت اليوم للدوران في محيط القمر، وهي رحلة تجريبية غير مأهولة مهمتها اختبار نظام الإطلاق والكبسولة الفضائية وإجراء بعض التجارب.

2- (رحلة أرتميس 2): وتتمثل في إرسال مهمة فضائية مأهولة برواد فضاء للاستكشاف، وستدور حول القمر على ارتفاع 8900 كلم من سطحه، ولا تتضمن أي عمليات هبوط، ويتوقع إطلاقها في عام 2024.

3- (رحلة أرتميس 3): وستكون مهمة مأهولة سيتم خلالها الهبوط بالفعل على سطح القمر، ومن المتوقع أن تكون في 2025.

انضمام المملكة لبرنامج "ارتميس"

وكانت المملكة العربية السعودية قد انضمت إلى برنامج "أرتميس" في منتصف يوليو الماضي مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والهادف لتحالف دولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والأجرام القريبة من الأرض للأغراض السلمية، فيما يهدف انضمام المملكة إلى تعزيز حضورها الدولي والمساهمة الفاعلة في المشاريع الدولية المشتركة، وترسيخ مكانتها الدولية في ريادة "الفضاء الجديد" عبر مساهمتها في أنشطة الفضاء الناشئة من خلال المهمات العلمية والاستكشافية وتعزيز اقتصاد الفضاء، وتطوير القدرات البحثية ورأس المال البشري.

ناسا تطلق صاروخها الضخم إلى القمر

ومؤخراً كانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قد أعلنت أنها ستبقي على تاريخ الأربعاء الموافق 16 نوفمبر الجاري موعداً لمحاولة إطلاق صاروخها الضخم الجديد "إس إل إس" إلى القمر، بعدما بيّنت عمليات التدقيق أن العاصفة "نيكول" التي شهدتها ولاية فلوريدا لم تتسبب سوى بأضرار طفيفة.

المهمة ستستغرق 25 يوماً ونصف يوم

ومن المقرر أن يطلق الصاروخ كبسولة "اوريون" غير المأهولة إلى القمر من دون أن تحطّ على سطحه، وإذا حصل الإقلاع في الموعد المحدد، أي الأربعاء، ستستغرق هذه المهمة، وهي الأولى ضمن برنامج "أرتيميس" الأميركي الكبير للعودة إلى القمر، 25 يوماً ونصف يوم، على أن تهبط الكبسولة العائدة في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر / كانون الأول المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر