اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأمير محمد بن سلمان يترأس وفد المملكة المشارك في قمة العشرين بإندونيسيا

الأمير محمد بن سلمان يترأس وفد المملكة المشارك في قمة العشرين بإندونيسيا
الأمير محمد بن سلمان يترأس وفد المملكة المشارك في قمة العشرين بإندونيسيا

غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء، أراضي المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين الموافق 14 نوفمبر 2022 متجها لإندونيسيا تحديدا مدينة بالي للمشاركة في قمة قادة دول مجموعة العشرين، جاء ذلك على إثر توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، خلال البيان الذي صدر عن الديوان الملكي.

نص بيان الديوان الملكي

نقلا عن "واس" تضمن البيان الملكي الآتي:

بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ، غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ــ حفظه الله ــ، هذا اليوم الاثنين 20 / 4 / 1444هـ الموافق 14 / 11 / 2022م، لترؤس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، التي ستعقد في مدينة بالي بجمهورية إندونيسيا.

كما سيقوم سموه بزيارة عدد من الدول الآسيوية من منطلق حرص المقام الكريم ــ حفظه الله ــ على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الصديقة، واستجابة للدعوات المقدمة لسموه، يلتقي سموه خلالها قادتها وعدداً من المسؤولين فيها لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حفظ الله سموه في سفره وإقامته.

نبذة عن مجموعة العشرين

تنطلق القمة بشكل دوري حيث يجتمع قادة الدول لمناقشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الجارية وأهم المستجدات، من أجل طرح الأفكار المثمرة وإيجاد الحلول، بفضل الأزمات المالية في التسعينيات، تم الاتفاق على تأسيس مجموعة العشرين في سنة 1999 ميلاديا بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، لدعم سبل الحوار البناء.

وبالإشارة إلى الهدف الأساسي من تدشين مجموعة العشرين، نجد أن تسليط الضوء على أهمية تعاون الدول ومشاركتها في المشهد الاقتصادي والاجتماعي كان المحور الأساسي لقيام مجموعة العشرين.

الجدير بالذكر أنه تحت شعار "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"، استضافت المملكة العربية السعودية قمة العشرين في الفترة من ديسمبر 2019 وحتى نوفمبر 2020، وتعد تلك المرة الأولى للمملكة والثانية في الشرق الأوسط التي تستضيف فيها دولة عربية قمة العشرين.

دول مجموعة العشرين

تحتضن قمة قادة مجموعة العشرين على الترتيب: " المملكة العربية السعودية، والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين. إلى جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي".
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر