بوري السيارة وأسباب تعطله 

بوري السيارة وأسباب تعطله 
تلف المرحل «Relay»
بوري السيارة وأسباب تعطله 
تلف النابض القرصي
بوري السيارة وأسباب تعطله 
تلف الأسلاك
بوري السيارة وأسباب تعطله 
تلف مفتاح البوري
بوري السيارة وأسباب تعطله 
بوري السيارة وأسباب تعطله 
بوري السيارة وأسباب تعطله 
بوري السيارة وأسباب تعطله 
4 صور
يُطلق مصطلح بوري السيارة على الزمور أو البوق أو «كلكس السيارة»، وهو يُعد من الأجزاء الثانوية في السيارة، التي لا تعتمد عليها من أجل الحركة، ولكنه في الواقع من الأجزاء المهمة في بعض الحالات والمواقف التي يتعرض لها السائق؛ إذ يُعتبر لغة التواصل ما بين السائق وبقية مستخدمي الطريق، ومن خلال استخدامه يمكن تفادي العديد من المواقف الخطيرة التي قد تؤدي إلى حوادث تصادم ودهس، وفي حال تعرضه للعطل لا بُدَّ من صيانته بأسرع وقت ممكن لأهميته.

أسباب تعطل بوري السيارة

تلف مفتاح البوري

في التالي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عطل في بوري السيارة:

-تلف الفيوز:

تُعد الفيوزات من الأجزاء الأساسية في الدوائر الكهربائية داخل السيارة؛ إذ تعمل على حماية الأجهزة من التلف عند ارتفاع شدة التيار، الذي يحدث عادة بسبب تماس كهربائي، ويُعد البوري من الأجزاء التي تستخدم الفيوزات، ولمعرفة فيوز البوري يجب الاطلاع على دليل الفيوزات الذي يوجد على غطاء صندوق الفيوزات، ويمكن تفحصه من خلال النظر؛ إذ يوجد سلك رفيع ما بين قطبي الفيوز، وفي حال انقطاعه يجب تغيير الفيوز بآخر مكافئ له بالقيمة.

- تلف الأسلاك:

تتعرض أسلاك التوصيل في السيارة لعدة أنواع من الأعطال، مثل انقطاع في الأسلاك، أو تماس كهربائي، أو تجمع التأكسد وتجمع المواد العازلة على أطراف التوصيل؛ ما يمنعها من توصيل الكهرباء بكفاءة، لذلك يجب تفقد جميع التوصيلات إما من خلال نظر أو الفحص بجهاز الملتيميتر.

- تلف المرحل «Relay»:

يُعد المرحل أحد الأجزاء الأساسية في بعض الأجهزة الكهربائية في السيارة بما فيها البوري، ويُوجد في صندوق الفيوزات الرئيسي في حجرة المحرك، ويمكن تحديد المرحل الخاص بالبوري، الذي عادة ما يكون مشتركاً مع أجهزة أخرى من خلال خارطة المرحلات على غطاء الصندوق، ولفحصه لا بُدَّ من تجربة مرحل آخر مكافئ له بالقيمة.

- تلف مفتاح البوري:

يوجد مفتاح الزمور عادة في عجلة القيادة، وفي حال تلفه يُفضل زيارة فني مختص لفحصه وصيانته، خصوصاً للسيارات الحديثة؛ حيث تحتوي عجلة القيادة على العديد من المكونات الإلكترونية بالإضافة إلى الوسائد الهوائية، التي يمكن أن تتلف في حال عدم التعامل معها بحرفية.

- تلف النابض القرصي:

يوجد هذا النابض أسفل عجلة القيادة، وهو الذي يقوم بضمان توصيل الكهرباء لمفتاح البوري عند تدوير عجلة القيادة، وفي حال تلفه فإن الدائرة الكهربائية للبوري تبقى مفتوحة فلا يعمل، ولفحص النابض لا بُدَّ من زيارة فني مختص.

- تلف الزمور:

كغيره من الأجزاء الكهربائية قد يتعرض الزمور إلى تلف، وذلك إما نتيجة تعرضه للماء أو تجمع الأتربة والزيوت، أو بسبب الاستخدام لفترة طويلة.

فحص بوري السيارة

تلف الأسلاك

بعد فحص جميع الأجزاء التي تم ذكرها سابقاً من أسلاك وفيوز ومرحل، يأتي دور فحص البوري نفسه، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- تحديد موقع البوري، الذي يوجد عادة في حجرة المحرك، وغالباً ما بين الشبك الأمامي والرديتر.
- نزع توصيلات البوري وتحديد كل من القطب السالب والموجب للزمور «يُطلق على الأقطاب الشصي والرئيسي»
باستخدام سلك خارجي، يجب توصيل القطب السالب من البطارية إلى القطب السالب في البوري.
- تثبيت سلك آخر على القطب الموجب للبطارية، ثم ملامسته مع القطب الموجب البوري.
- في حال صدر صوت عن البوري عند التلامس؛ فإنه يعمل وفي حال عدم صدور، فإنه يحتاج للتغيير.