كيفية إزالة البقع الصدئة عن أسطح الحمّام؟

الحمّام
خطوات متبعة في تنظيف الحمّام من البقع الصدئة
صودا الخبز والليمون الحامض والخلّ الأبيض، مواد مُستخدمة في نزع البقع الصدئة
صودا الخبز والليمون الحامض يُستخدمان في فرك المنطقة الملطّخة بالصدأ، في الحمّام
كريما التارتار
استخدام كريما التارتار يُناسب في التخلّص من البقع الصدئة عن الأسطح
قد تنتج البقع الصدئة عن المياه
قد تنتج البقع الصدئة عن المياه التي تحتوي على مستويات عالية من جزيئات الحديد أو بكتيريا الحديد
تنظيف الحمّام
كيفيّة إزالة بقع الصدأ عن الحمّام؟
الحمّام
صودا الخبز والليمون الحامض والخلّ الأبيض، مواد مُستخدمة في نزع البقع الصدئة
كريما التارتار
قد تنتج البقع الصدئة عن المياه
تنظيف الحمّام
5 صور

في الحمام، قد يُلاحظ تشكّل البقع الصدئة، بطريقة واضحة، الأمر الذي يُشوّه مظهر الحيّز، وأدواته... بالمقابل، تتعدّد المواد والخطوات الفعّالة، التي تُساعد في إزالة البقع الصدئة، بسهولة، من العديد من الأركان في الحمام.

ما الذي يتسبّب ببقع الصدأ؟

قد تنتج البقع الصدئة عن المياه التي تحتوي على مستويات عالية من جزيئات الحديد أو بكتيريا الحديد


يظهر الصدأ عندما يتفاعل الحديد والأكُسجين مع الرطوبة لتكوين أُكسيد الحديد، هذا ما يفسر تبقّع حافة حوض الغسل في الحمّام، مثلًا، ببقعة صدئة جرّاء شفرة الحلاقة. وهناك، البقع الصدئة، بالقرب من المصارف وأحواض الاستحمام وأحواض المرحاض، والناتجة عن المياه التي تحتوي على مستويات عالية من جزيئات الحديد أو بكتيريا الحديد أو أنابيب السباكة الحديد أو سخانات المياه الصدئة أو المكوّنات المعدنية غير المعالجة في خزانات المرحاض.

خطوات منزلية لإزالة بقع الصدأ عن أسطح الحمّام

صودا الخبز والليمون الحامض يُستخدمان في فرك المنطقة الملطّخة بالصدأ، في الحمّام
  • صودا الخبز والثمار الحمضيّة: تغمس نصف الثمرة من الليمون الحامض بمسحوق صودا الخبز، وتُستخدم في فرك المنطقة الملطّخة بالصدأ، مع الإشارة إلى أن حمض الستريك المتوافر في الليمون الحامض (أو الجريب فروت) فعّال. للمنطقة شديدة التبقع، يصحّ دمج عصير الليمون الحامض بمسحوق صودا الخبز لغرض صنع عجينة لطلاء المنطقة الصدئة، مع تغطية المعجون بغطاء بلاستيكي لإبقائه رطبًا وتركه لمدّة ساعة على الأقلّ، وذلك للمساعدة في تكسير جزيئات الصدأ.
  • الخلّ الأبيض: حمض الأسيتيك المتوافر في الخلّ الأبيض فعّال في إزالة بقع الصدأ. يُستخدم الخلّ، بصورة أسبوعيّة، في تنظيف الحمّام، وذلك للمساعدة في منع بقع الصدأ من أن تصبح دائمة. بعد سكب الخلّ على السطح، تُستخدم فرشاة لتنظيف المنطقة، ثمّ شطفها جيدًا. يتطلّب حوض المرحاض الصدئ، بدوره، إضافة كوب (أو كوبين) من الخل، مع الفرك بفرشاة المرحاض، فالانتظار لمدّة ساعتين على الأقلّ (أو لليلة كاملة)، قبل الفرك جيدًا والشطف بالماء العذب.
  • كريما التارتار: يُستخدم المكوّن المذكور، في العادة، في المساعدة في تثبيت بياض البيض المخفوق، كما يعمل على تخمير المخبوزات، وهو يناسب أيضًا للأسطح الصدئة.
  • يُنثر كريما التارتار، على المناطق الملطّخة بالصدأ، في الأحواض، قبل الفرك بوساطة فرشاة مصنوعة من النايلون، مُبلّلة شعيراتها بالماء. من المُمكن أيضًا صنع معجون، بوساطة بضع قطرات من الماء لطلاء جدران "الدش"، مع الانتظار لبعض الوقت قبل الشطف. لكن، من المهمّ الحفاظ على رطوبة المعجون عن طريق تغطية المنطقة بغطاء بلاستيكي، بعد تطبيق المعجون.
    استخدام كريما التارتار يُناسب في التخلّص من البقع الصدئة عن الأسطح

مزيل البقع الصدئة

من جهة ثانية، يُمكن استخدام المواد الكاشطة اللطيفة، مثل: صودا الخبز أو ملح الطعام، وحيدة، لمنع تلف الأسطح البورسلين أو الألياف الزجاجية أو تشطيبات المينا التابعة لتركيبات الحمّام. في هذا الإطار، يُبلّل السطح الملطّخ بالماء، أثناء استخدام المادة الكاشطة.