صورة حامل
العناية بالجسم أثناء فترة الحمل

للأسف فإن بشرة الحامل لا تعكس دائماً تلك الفرحة الداخلية، بانتظار مولود جديد، حيث يمكن أن تكثر مشاكل الجلد أثناء الحمل - بدءاً من حب الشباب الذي يشبه المراهقين وصولاً إلى علامات التمدد والطفح الجلدي الغريب - فيما يلي بعض المشاكل الجلدية الأكثر شيوعاً التي تواجهها النساء أثناء الحمل، وما يمكنك فعله حيالها، كما شرحت الدكتورة إيمان عيتاني، اختصاصية الطب التجميلي من "لور استيتك كلينك".

د. إيمان عيتاني

المشكلة رقم 1: الحساسيات التي تترافق مع الحمل

المشكلة رقم 1: الحساسيات التي تترافق مع الحمل
المشكلة رقم 1: الحساسيات التي تترافق مع الحمل

 


اعلمي أن بشرتك ستكون حساسة للغاية أثناء الحمل، فقد تصابين بالحرار فيها خصوصاً إذا فركتها بشدة، وحتى بشرة وجهك من دون الاحمرار قد تكون مؤلمة. لذا لا تستخدمي مقشر الجسم واستخدمي بدلاً من ذلك منشفة ذات ملمس ناعم، عليها منتجات الأطفال، أو منتجات البشرة الحسّاسة، فهي الأكثر أماناً للأم والطفل؛ لأن الاحمرار الزائد الذي قد يسببه التقشير يزيد من امتصاص المواد الكيميائية في مجرى الدم، وقد تتحول إلى تصبغات داكنة غير مرغوب فبها، لهذا عليك اختيار المستحضرات الطبيعية، فإن بعض المستحضرات المعطرة قد تهيج بشرتك أيضاً (وتجعلك تشعرين بالغثيان، بفضل حاسة الشم العالية)؛ لذا امتنعي عن استخدامها.

المشكلة رقم 2: ظهور حب الشباب

هرموناتك في فترة الحمل تكون كلها خارجة عن السيطرة، وهذا قد يعني ظهور البثورأو ما يسمى حب الشباب التي تذكرك بفترة البلوغ. اعلمي أن بعض منتجات حب الشباب غير آمنة للاستخدام أثناء الحمل، لذا قبل استخدام أي منتج، تحققي من ذلك مع طبيبك. كما أن الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية، لم يتم اختبارها على وجه النساء الحوامل، والتركيزات المنخفضة من المكونات مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك قد تشكل مخاطر منخفضة، والأفضل تجنبها تماماً، حيث إنها تزيد من حساسية البشرة وجفافها. لا تلمسي البثور أو تضغطي عليها، فقط اغسليها بمنظف معتدل مرتين في اليوم ويفضل استشارة اختصاصية البشرة لتنصح بالبروتوكول الخاص بتنظيف البشرة خلال فترة الحمل. 

المشكلة رقم 3: ستعانين من الجفاف والحكة

ةالمشكلة رقم 3: ستعانين من الجفاف والحكة
المشكلة رقم 3: ستعانين من الجفاف والحكة

 

قد تعانين من بشرة دهنية أو أكثر جفافاً أثناء الحمل من أي وقت مضى، وستكونين محظوظة لو كانت بشرتك مختلطة، لذلك تأكدي من أنك تشربين الكثير من الماء، استخدمي غسولًا لطيفاً أو مرطباً مناسباً لنوع بشرتك، وإذا شعرت بحكة بسبب بشرتك الجافة، جربي حماماً دافئاً (وليس ساخناً!) ثم ضعي المرطب الطبي المناسب للحوامل. ويمكن استعمال مراهم موضعية أو تناول حبوب مضادة للهيستامين بعد استشارة طبيبك لتخفيف الشعور بالحكة.

المشكلة رقم 4: ستعانين من حساسية الشمس


هو ما يسمى بـ "توهج الحمل" لذلك ابتعدي عن الشمس قدر المستطاع أثناء الحمل. ذلك لأن هرموناتك المضطربة تجعلك عرضة للبقع الداكنة أي التصبغ على بشرتك، والمعروفة باسم الكلف، أو قناع الحمل والتي يسببها ارتفاع نسبة بعض الهرمونات أثناء الحمل والتعرض لأشعة الشمس. لذا حاولي ارتداء قبعة، واحرصي على وضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية 50 على الأقل بشكل يومي والتأكد من أنها تحمي من الأشعة تحت الحمراء والأشعة الفوق بنفسجية والأشعة المرئية. واستخدمي تلك المصنوعة إما من ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، أما الواقيات الكيميائية من الشمس، مثل الأوكسي بنزون ، الهوموسالات، والأفوبنزون فيمكن أن تسبب تهيجاً محتملاً للجلد، لذلك عليك قراءة الملصقات لتتخذي الخيار الأكثر أماناً لك ولطفلك. وفي حال استمرار وجود البقع والتصبغات بعد الولادة، فيمكن علاجها بطرق مختلفة منها جلسات التقشير، أو إبر الميزوثيرابي الخاصة بالتصبغات، أو إبر البلازما والعلاج بالليزر، وتعتبر هذه العلاجات كلها آمنة على صحة الرضيع خلال فترة الرضاعة الطبيعية. 

 

المشكلة رقم 5: ستعانين من علامات التمدد

كلما ازداد وزنك مع الحمل، أصبحت عرضة للإصابة بعلامات التمدد، لكن لا تظهر علامات تمدد الجلد على كل أم، لأن أغلبها له علاقة بالاستعداد الجيني،  ولكن يمكنك بذل قصارى جهدك لمنعها أو التخلص منها عن طريق ترطيب بشرة بطنك وثدييك وفخذيك ومنطقة أعلى الذراعين برفق قدر الإمكان. واعلمي أنه لم يتم إثبات فعالية أي مرطب في منع ظهور علامات التمدد، فلا داعي للقلق لأن هناك بعض الإجراءات التجميلية، التي تعالج أو تخفف من هذه المشكلة منها علاج الإبر الدقيقة بموجات الراديو وإبر البلازما والميزوثيرابي والخلايا الجذعية.

المشكلة رقم 6: ستصابين بطفح جلدي غريب

المشكلة رقم 6: ستصابين بطفح جلدي غريب
المشكلة رقم 6: ستصابين بطفح جلدي غريب

 

إذا كانت بشرتك حمراء اللون وأنت مصابة بالحكة، فمن المهم ألا تتجاهليها. قد تكون حكة القدمين واليدين علامة على ركود صفراوي في الحمل، وهو أحد المضاعفات التي يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد لدى الطفل. يمكن لطبيبك إجراء فحص دم بسيط للتأكد من أنها ليست هي السبب. الطفح الجلدي الشائع الآخر أثناء الحمل هو PUPPP أو ما تعرف بالشروية الحكية ولويحات الحمل والتي تنتشر في منطقة البطن، ورغم أنه غير ضار لكنه قد يكون مزعجًا بالنسبة لك، و يمكنك وضع كمادات باردة على المنطقة. 


هل تعلمت علاجات منزلية للتعامل مع اسمرار بشرة الحامل؟ 

 
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.