للتوعية بأهميتها.. السعودية تشارك دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمحاسبة

الديوان العام للمحاسبة
السعودية تشارك دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمحاسبة - الصورة من واس
اليوم العالمي للمحاسبة
خلال احتفال الديوان باليوم العالمي للمحاسبة - الصورة من واس
الديوان العام للمحاسبة
اليوم العالمي للمحاسبة
2 صور

بهدف التوعية بأهمية مهنة المحاسبة، تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمحاسبة لهذا العام، والذي يوافق العاشر من نوفمبر من كل عام، والذي يأتي في إطار التوعية بدور مهنة المحاسبة والمراجعة في القطاعين العامّ والخاص.

المملكة تحتفل باليوم العالمي للمحاسبة

ويعد الديوان العام للمحاسبة، في المملكة، وفقاً لـ"واس"، هو الجهاز الأعلى للرقابة المالية العامة والمحاسبة، ويقوم بمهام الرقابة اللاحقة على جميع إيرادات الدولة ومصروفاتها، ويعمل على مراقبة جميع أموال الدولة المنقولة والثابتة، ومراقبة حسن استعمال هذه الأموال واستغلالها والمحافظة عليها، ومدى التزام الأجهزة الحكومية بالأنظمة المالية والإدارية، إلى جانب الرقابة على أداء تلك الأجهزة.

ونشر الحساب الرسمي للديوان العام للمحاسبة، عبر منصة "تويتر"، مقطع فيديو أوضح من خلاله، أن المحاسبة تعد الركيزة الأساسية في بناء الأعمال.

برامج تدريبية وورش عمل

يقدم الديوان العام للمحاسبة ممثلًا بالمركز السعودي للمراجعة المالية والرقابة على الأداء البرامج التدريبية المتخصصة وورش العمل المختلفة لمنسوبي الجهات الحكومية المشمولة برقابته؛ حيث قام الديوان بتدريب نحو خمسة آلاف متدرب من منسوبي الجهات الحكومية في مجالات عدة.

ومن أهم تلك المجالات:

- المحاسبة المالية.

- المراجعة.

- المراجعة الداخلية.

- المحاسبة الحكومية وغيرها من المجالات المتخصصة.

كما قام الديوان بعقد الندوات واللقاءات المهنية والمنتديات المتخصصة والتي استفاد منها أكثر من عشرة آلاف موظف في أقسام وإدارات المحاسبة والمراجعة في الجهات الحكومية، وذلك بهدف تنمية مهاراتهم في المحافظة على المال العام والمكتسبات الوطنية وترشيد استخدام الموارد الاقتصادية بكفاءة وفاعلية.

عن الديوان العام للمحاسبة

يعد الديوان العام للمحاسبة من أهم المناصب القيادية العليا في المنظمات الإقليمية والدولية، حيث يشغل الديوان منصب النائب الثاني لرئاسة المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، ورئيس لجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بالمنظمة، إضافةً إلى رئاسته لجانب (الإنتوساي) في اللجنة التوجيهية للتعاون مع مجتمع المانحين الذين يرأس جانبهم البنك الدولي، كما أن الديوان عضو في المجلس التنفيذي للمنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الآسوساي).

وقد استضاف الديوان في أواخر شهر أكتوبر الماضي في محافظة جدة، الدورة 14 للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي), والتي شهدت أكبر تجمع لأعضاء المنظمة منذ تأسيسها، وترأس من خلالها المنظمة لثلاثة أعوام قادمة اعتبارًا من هذا العام 2022 م، ولا يزال الديوان العام للمحاسبة يسير نحو خدمة مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر