بعد استحواذ ماسك.. شبكة ماستودون المشابهة لتويتر تشهد إقبالا كبيرا

Mastodon
شبكة ماستودون المنافسة لتويتر تشهد إقبالا كبيرا - الصورة من حساب Mastodon بتويتر

بعد إعلان إيلون ماسك شراء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" رسمياً، والجدل الكبير الذي دار حول عملية الاستحواذ هذه، فقد بدأ الكثير من مستخدمي "تويتر" في البحث عن تطبيقات بديلة له.

Mastodon تشهد إقبالاً كبيراً

وفي هذا الصدد، فقد كشفت تقارير تقنية، أن شبكة ماستودون Mastodon الاجتماعية اللامركزية التي يرى فيها كثيرون أنها البديل الأمثل لمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، تجاوزت مليون مستخدم نشط شهريًا.

مليون مستخدم شهرياً

وبهذه المناسبة، علق المدير التنفيذي والمطور الرئيسي للمنصة، يوجين روشكو، في منشور على الشبكة، على هذا الإنجاز قائلاً: إن ماستودون شهدت نموًا سريعًا منذ استحواذ إيلون ماسك على "تويتر"، حيث انضم ما يقرب من نصف مليون مستخدم إلى الشبكة منذ 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

آلاف المستخدمين في الساعة الواحدة

وعلى الرغم، من هذا الإنجاز الذي أعلنت عنه Mastodon لا يمثل إلا جزءًا صغيرًا من حجم مستخدمي "تويتر" النشطين يوميًا البالغ عددهم 238 مليون مستخدم، إلا أن معدل نمو مستخدمي الشبكة في مسار تصاعدي حاد، حيث كانت الشبكة تسجل ما بين 60 إلى 80 مستخدمًا جديدًا في الساعة قبل 27 تشرين الأول/ أكتوبر، والآن تسجل آلاف المستخدمين في الساعة الواحدة، بحسب موقع aitnews.

ماستودون شبيهة إلى حد كبير بتويتر

وتقدم ماستودون Mastodon تجربة شبيهة إلى حد كبير بموقع "تويتر"، مع العديد من المميزات التي سيتم توضحها أدناه.

ومن أبرز تلك المميزات التالي:

• الوسوم.

• الردود.

• وضع إشارة مرجعية.

• ميزة التعزيز الشبيهة بميزة إعادة التغريد على "تويتر".

عن شبكة Mastodon

وتأسست شركة ماستودون، عام 2016 وتتخذ من ألمانيا مقرًا لها، وهي لا تخضع لأي كيان مركزي، كما أنها مدعومة من خلال التمويل الجماعي ومنحة صغيرة من المفوضية الأوروبية.

ووفقاً لخبراء التقنية، فإنه لا يمكن لأي مالك خادم فرض إرادته أو إغلاق الشبكة، ولكن يمكن فقط لمالكي الخوادم قطع العلاقات بسهولة مع أي خادم يتبنى السياسات التي يرون أنها متطرفة للغاية.

كما يُعتقد أن التصميم اللامركزي له فائدة إضافية تتمثل في تقليل تكلفة النفقات العامة، وجعل حصول أي فرد أو كيان واحد على الشبكة مستحيلًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر