المصمم حسن إدريس: تصاميمي مستوحاة من ثقافتنا العربية وفلاسفتنا القدامى

المصمم حسن إدريس: تصاميمي مستوحاة من ثقافتنا العربية وفلاسفتنا القدامى
المصمم حسن إدريس: تصاميمي مستوحاة من ثقافتنا العربية وفلاسفتنا القدامى

بدأ حسن إدريس الرسم في سن الحادية عشرة، وبحلول عام 1997، أقام معرضه الفردي الأول. في سن الـ 18، انتقل إلى لندن لمتابعة حلمه في الفنون الجميلة. بعد تخرجه في سنترال سانت مارتينز، والتدرب مع أهم مصممي الأزياء في عالم الموضة، قرر حسن أن يكرس نفسه بالكامل للأزياء. ثم شهد العالم أول عرض له في لندن، وهو جزء من أسبوع الموضة في لندن في عام 2009. يقيم إدريس حالياً في بيروت، حيث يصمم الملابس التي تضع المرأة في المقدمة بدلاً من الملابس نفسها. تعرفي أكثر الى المصمم حسن إدريس من خلال هذا اللقاء معه.
 

فستان من تصميم المصمم حسن إدريس


كيف كانت البداية في عالم الموضة؟


من المفارقة أن أول شخص اكتشف إمكاناتي في الموضة هو أستاذي في الفيزياء. أنا شخصياً اعتقدت أن مكاني كان في عالم الفنون الجميلة. بعد التحاقي بسنترال سانت مارتينز في لندن، وبعد السنة التأسيسية، دفعني المعلمون نحو صناعة الأزياء. ومن ثم، بعد أن تأثرت بـ ديفيد لاشابيل David LaChapelle ، وألكسندر ماكوين Alexander McQueen، قررت أن أكرس نفسي بالكامل للموضة. ثم كان لي أول عرض أزياء في لندن في عام 2009 كجزء من أسبوع الموضة في لندن.


كيف تصف عالم الموضة في الأوساط العربية؟


أرى مشهد الموضة في العالم العربي على أنه إبداعي وتجريبي وغني.

تابعي المزيد: مايلز يونغ Miles Young: أزياؤنا تعيد تعريف الموضة المحتشمة


منجذب للمرأة العصرية

 

فستان من تصميم المصمم حسن إدريس



عندما يتعلق الأمر بالتصميم، كيف تحدد أسلوبك؟


لا يمكنك أبداً الحكم على المصمّم من خلال أسلوبه. الملابس لا تأتي أبداً في المقام الأول، وعملائي يفعلون ذلك. ليس من المفترض أن يتناسب عملائي مع الفساتين، بل من المفترض أن تتناسب الفساتين معهم. ومع ذلك، عند التصميم، أفكر دائماً في المرأة العصرية. أنا منجذب جداً للمرأة العصرية. المرأة التي تعمل وتتعب، ولديها مشاكل وتجاعيد تحت عينيها. المرأة التي تعاني من أيام يبدو فيها شعرها سيئاً، وتتكسر أظافرها من الكتابة بلا هوادة على جهاز الكمبيوتر الخاص بها والرسائل النصية.


أخبرنا عن تفاصيل مجموعتك الأخيرة.


وُلدت مجموعة «حوار التراب» في فترة من الحبس والحجْر والعودة إلى جذورنا العميقة، وهي تستكشف أسئلة وجودية مجرّدة من كل سطحية، بينما تطفو نحو حقبة جديدة من الأثيرية.

تكرّم التصميمات التي تستخدم ضمادات مضفرة وتطريزات الحضارات القديمة، والتي تتضمّن حكمة أسلافنا التي نفكّر فيها في أوقات التأمّل الذاتي. تم نسج الخيوط اليدوية من الثقافة العربية القديمة والخيوط الحريرية المضفرة عبر القماش، بينما تنتقل درجات الألوان الترابية من الثراء، لتوازن تناغم الظلام والضوء. يندمج التول الخفيف والشبك المعدني والأقمشة الحريرية المعدنية في عرض متين يفسح المجال للطفو. تؤكد التماثيل النصفية، ذات الثنيات والمفتوحة والتنانير المكشكشة ذات الشقوق، على الحاجة الناشئة إلى التخلص من عباءة الماضي الواقية للاستمتاع بخفة الوجود.

تابعي المزيد: المصممة ياسمين إدريس لـ"سيدتي": تصميمي الخاص باليوم الوطني يشبه ثراء ثقافتنا وعمقها


إبداع وبساطة

 

فستان من تصميم المصمم حسن إدريس



ما هي التصاميم المفضّلة لديك للعمل عليها؟


أحب العمل على الأزياء الإبداعية، لكنني أيضاً أستمتع حقاً بصور ظلية بسيطة، حيث يتمثل التحدّي في تجميل جسم موضوعي.


هل تفضل الأسلوب الكلاسيكي أم العصري؟


أميل إلى تجنب الاتجاهات لأنها سرعان ما تصبح قديمة، والأهم من ذلك أنها لا تناسب مرتديها دائماً. أعمل على تخصيص الملابس لتناسب شخصية عملائي بشكل أفضل.


من أين تستوحي تصاميمك بالعادة؟


الأفضل بالنسبة لي للبحث عن الإلهام هو الألعاب النارية. لا شيء يمسني أكثر من طموح البشرية بتزيين السماء ولو للحظة. خلاف ذلك، أميل إلى اتباع مشاعري وغرائزي.


هل تلهمك جذورك العربية؟ كيف؟


طبعاً، يتمّ إجراء معظم القصّات لدينا لتناسب شكل الساعة الرملية، الذي يعتبر نموذجياً جداً لمورفولوجيتنا. حتى أحدث مجموعاتنا، «حوار التراب»، مستوحاة من ثقافتنا، وفلاسفتنا العرب القدامى.


هل تستلهم من السفر؟


بالطبع أفعل.. الرحلات الجسدية وكذلك الرحلات العقلية.


ما هو كتابك المفضل؟


كتابي المفضل هو Le Petit Prince من تأليف Antoine de Saint Exupéry.


من هي أيقونة حسن إدريس؟


إذا كنت أشعر بالإعجاب نحو أي كان، إلا أنّني لا أجعل البشر مثاليين.


من هو مصممك المفضل؟


من الواضح أن لدي الكثير من الاحترام للعديد من المصمّمين، ولكن ليس لدي مفضل بينهم، إلا أنّ لدي تقارباً كبيراً مع ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، بعد أن تخرجت في نفس مدرسة التصميم وعملت معه. لا بد لي أيضاً من الاعتراف بأن لدي تقديراً خاصاً وإعجاباً لمدى ابتكار عمل أيريس فان هيربن Iris Van Herpen.

تابعي المزيد: المصمّمة أحلام شاهين: أزيائي مزيج من ألوان وقصات لا يبدلها الزمن


محاربة خارقة

 

فستان من تصميم المصمم حسن إدريس



من هي امرأة حسن إدريس؟


في عالم الأزياء الراقية، يركّز معظم المصممين على جعل عملائهم يظهرون بشكل ثري ومكلف. تقوم جمالية الأميرة ذات الفساتين الضخمة والمتألقة بغزو منصات العرض بشكل أساسي. من ناحية أخرى، تركز علامتنا التجارية على أن تبدو متواضعة وبدون مجهود، مع الحفاظ على قوتها وتمكينها. هي إلى حدّ ما أشبه بمحاربة ذات قوى خارقة.


كيف تعكس أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


أسلوبها يبدو بلا مجهود، تقدّمياً، واثقاً، مغرياً، وقويّاً.
صف نفسك في ثلاث كلمات.
أنا مثابر وطموح وخلاق.


هل هناك نقطة تحول في حياتك؟


كانت نقطة التحول في مسيرتي المهنية عندما توقفت عن فعل ما اعتقدت أن الناس يريدونه، وقررت أن أمنحهم ما أريد أن أراه. قلت لنفسي إنه حتى لو فشلت، فسأفشل في فعل ما أحبه. ففي سن الـ 28، شاهدت حدثاً صادماً جعلني أدرك أن الحياة كانت قصيرة جداً، وقلت إن الوقت قد حان لإرضاء نفسي، لذلك بدأت في تصميم ما أحبه بدلاً مما سأبيع.


هل تعتمد على السوشيل ميديا للتسويق لعلامتك؟


قطعاً! إنه الجزء الأكبر من اتصالاتنا، ومصدر معظم عملائنا.


أين يمكن أن نجد تصاميمك؟


تقع صالة العرض وورش العمل لدينا في بيروت. يمكنك أيضاً تفقد عملنا إما على موقعنا الإلكتروني، hassdriss.com أو صفحة إنستغرام hassidrissofficial@. ويمكنك العثور على ملابسنا التي خصصناها لعرائسنا في hassidrissbridal@.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


توسيع نمونا من خلال صالة عرض في لندن، وتوسيع ورشة العمل وفريق الخبراء لدينا، وإنشاء مجموعة حضرية جديدة.. والباقي لا يزال مفاجأة.

تابعي المزيد: المصمممة منى الكعبي: عباياتي المتقنة التفاصيل تخفي بداخلها حلماً قديماً