هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟

هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟
هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
قشور السيليوم وخسارة الوزن
قشور السيليوم وخسارة الوزن
هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟
الدكتورة سينتيا الحاج
قشور السيليوم وخسارة الوزن
3 صور

قشور السيليوم هي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تمتصُّ جزءاً من دهون الجسم وتتخلص منه من خلال عملية الإخراج. تشبه رقائق الشوفان وتساعد في عملية حرق الدهون من خلال إبطاء عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تكوِّن مادة هلامية جيلاتينية في المعدة. «سيدتي نت» يسأل الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج «هل قشور السيليوم تساعد في الرجيم؟»، فتجيب في الموضوع الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج


ما فوائد قشور السيليوم الصحية؟

تحتوي قشور السيليوم على كمية كبيرة من الألياف والمعادن؛ ما يؤدي إلى الشعور بالشبع، وبالتالي الإقلال من كمية الطعام المتناولة، ما يساعد في إنقاص الوزن. كما تعمل على الحدِّ من امتصاص السكر؛ لأنها تساعد على هضم الطعام ببطء، وتساعد على تقليل الدهون الثلاثية بالإضافة إلى خفض ضغط الدم؛ لذا فهي مفيدة جداً لمرضى القلب.
- تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم؛ لذا فهي مهمة لمرضى السكري.
- تساعد في إبطاء عملية هضم الطعام، وهو ما يجعل امتصاص السكر يحدث تدريجياً.
- تساعد في خفض ضغط الدم وخفض مستوى الدهون الثلاثية؛ الأمر الذي يحمي القلب من الأمراض.
- تقَلل قشور السيليوم من مستويات الكولسترول الضارِّ في الدم، وفي المقابل تزيد من مستويات الكولسترول النافع في الدم.
- قشور السيليوم من أفضل الأعشاب لعلاج مشكلات المعدة والهضم.
- تساعد في علاج حالات الإمساك.


تابعي المزيد: مميزات وعيوب المحليات الصناعية


ما فوائد قشور السيليوم في الرجيم؟

قشور السيليوم وخسارة الوزن

 


تساعد قشور السيليوم في خسارة الوزن من خلال دفع الجسم لفقدان الدهون وحرق السعرات الحرارية ووظائف الجسم المختلفة؛ لأنها مصدر للأحماض الدهنية، النشا والألياف المفيدة في إنقاص الوزن.
تُعتبر قشور السيليوم من المكملات الغنية بالألياف، ولا يُعتبر استهلاك الألياف عنصراً ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم فقط، بل تساهم في زيادة الشعور بالشبع وتمنع تناول المزيد من الطعام، وبالتالي فإنَّ إدراجها في نظامكِ الغذائي يساعدكِ في انقاص الوزن. ولأن قشور السيليوم غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان؛ فذلك يساعد في تنظيم حركة الأمعاء السلسة التي تعد عنصراً حاسماً في إنقاص الوزن.
تحتوي قشور السيليوم على عدد سعرات حرارية قليل جداً؛ فإذا حصلتِ على ملعقتين منها، فأنتِ تستهلكين 32 سعرة حرارية، وتشعرين بالامتلاء؛ وذلك بفضل الألياف الموجودة فيها.
أظهرت دراسة أن قشور السيليوم تساعد في زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وتقلِّل من آلام الجوع. تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تشكِّل طبقة شبه هلامية بعد ملامستها للماء تساعد في إبطاء مرور الطعام عبر المعدة؛ ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع. وبالتالي تساعدكِ في كبح الشهية ومدِّ الجسم بالطاقة اللازمة؛ ما يساعد في فقدان الوزن.
إذا كان القولون لديك نظيفاً؛ فسوف يساعدكِ في دعم صحة الجهاز الهضمي. وتُعتبر قشور السيليوم منظِّفاً رائعاً للقولون. وبالتالي تمنحك قدرة أكبر على التحمُّل وبناء مقاومة أفضل تجاه الأمراض، وبالتالي تساعد في زيادة فقدان الوزن بسهولة.
ونظراً إلى أن قشور السيليوم تساعد في تحسين عملية الهضم وتقوية المناعة وتساعد في تطهير القولون؛ فهي تساعد في الوقت نفسه في بناء جسم قوي لديه مقاومة حول زيادة الدهون، وبالتالي حرق دهون الجسم وفقدان الوزن.
قشور السيليوم هي المليِّن الأكثر فعالية؛ لأنها تساعد في علاج الإمساك وتقليل آلام البطن والإسهال بشكل أفضل من الملينات الأخرى.
قد تكون قشور السيليوم فعَّالة أيضاً في خفض الكوليسترول الضارِّ عند النساء بعد سن اليأس.
لا تعمل الألياف القابلة للذوبان في الماء على زيادة الشعور بالشبع فقط، بل تعمل أيضاً على تحسين توازن الجلوكوز؛ ما يؤدي إلى تحسين مستويات الأنسولين وتحمُّل الجلوكوز، وبالتالي تنشيط التمثيل الغذائي.
تمكنكِ إضافة قشور السيليوم في وجبة الإفطار في الصباح مع دقيق الشوفان أو إضافتها إلى العصائر وخلطها مع فتات الخبز للمساعدة في تجهيز اللحوم، ولن يساعدكِ فقط في زيادة تماسكها، بل زيادة قيمة الألياف في اللحوم.
تمكنكِ زيادة تناول الألياف في نظامكِ الغذائي من خلال رش قشور السيليوم على العصائر المفضلة لديك؛ لكي تزيدك شبعاً.
يمكنك أيضاً خلط مسوق السيليوم في كوب من الماء الدافئ مع معلقة كبيرة من عصير الليمون والاستمتاع بتناولها.
تقدِّم الألياف الكثير من الفوائد عند تناولها قبل الوجبات. فكري بتناول قشور السيليوم قبل الوجبة، ولكن يمكنكِ أيضاً تناولها بين الوجبات أو قبل النوم؛ لكي تتمكني من السيطرة على الجوع الذي تشعرين به. يعتمد التوقيت بصفة عامة على مدى حاجتكِ لهذه القشور.

تابعي المزيد: فوائد عصير البرتقال للنساء رائعة.. خصوصاً مع وجبة الفطور

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.