متى يكون الصداع خطراً على الحامل؟

صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
متى يكون الصداع خطراً على الحامل؟
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
الصداع خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً
تناول الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
متى تتصل المرأة الحامل بالطبيب؟
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
تناول زيت أوميغا 3
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة حامل تتناول الأدوية
5 صور

تُصاب الحامل بصداع الحمل نتيجة للعديد من التغيرات الهرمونية خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل، التي تُصاب بها الحامل بسبب عدم الحصول على ساعات نوم كافية، ومع ذلك، قد تعاني النساء الحوامل أيضاً من الصداع بسبب العديد من المشكلات المرضية مثل: تسمم الحمل و السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أسباب الصداع في أثناء الحمل وأبرز العلاجات المنزلية للصداع في أثناء الحمل.

أسباب الصداع في أثناء الحمل

1. الصداع خلال الأشهر الثلاثة الأولى

خلال مراحل الحمل المبكرة أو الأشهر الثلاثة الأولى، غالباً ما تعاني المرأة الحامل من الصداع الناتج عن التوتر الذي تُصاب به الحامل نتيجة للعديد من التغييرات الهرمونية أو التغيرات في حجم الدم، وقد تُصاب الحامل بالصداع أيضاً بسبب عدم تناول نظام غذائي متوازن وقلة ساعات النوم؛ ما يتسبب في إصابة الحامل بالتوتر و الإجهاد؛ لذا يجب أن تتوقف الحامل عن تناول منتجات الألبان والشوكولاتة، وهي من الأطعمة التي قد تتسبب في إصابة الحامل بالصداع المتكرر.

تعرَّفي إلى المزيد: اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء الجدد

2. الصداع خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل

ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الشائعة للصداع

أما بالنسبة للصداع خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل؛ فيمكن أن يكون ناتجاً عن زيادة وزن الحامل بسبب كِبَر حجم الجنين وقلة ساعات النوم، وقد تُصاب الحامل بالصداع نتيجة ارتفاع ضغط الدم وإصابة الحامل بالعديد من الحالات المرضية الخطيرة مثل: سرطان المشيمة والتخثر الوريدي الدماغي وحتى السكتة الدماغية.

متى تتصل المرأة الحامل بالطبيب؟

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من صداع مستمر فقد يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من صداع مستمر ومتكرر لا يختفي؛ فقد يكون ذلك علامة على حالة طبية أكثر خطورة مثل ضغط الدم ومشكلات الكُلَى، يجب عليك أيضاً الاتصال بطبيبك إذا كان لديك تاريخ من الأورام الخبيثة أو اضطرابات الغدة النخامية أو ارتفاع ضغط الدم أو فيروس نقص المناعة البشرية «HIV».

علاجات منزلية للصداع في أثناء الحمل

1. تناول الماء

يُعد الجفاف هو أحد أكثر أسباب الصداع شيوعاً في أثناء الحمل؛ فجسم الحامل يحتاج إلى كمية أكبر من الماء أكثر من المعتاد، لأنها بحاجة إلى إنتاج المزيد من الدم للحفاظ على السائل الأمينوسي، ويُوصَى بتناول الحامل كمية كافية من الماء ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً.

2. استخدام زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على التقليل من التوتر والصداع، ويساعد على الاسترخاء، كما يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهاب يمكن أخذ بضع قطرات من زيت النعناع وفركها بين راحة يديك لبضع ثوانٍ.
ضعي الزيت على الصدغ أو الجبهة وقومي بالتدليك لمدة دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش؛ فزيت النعناع يُعد من أفضل الزيوت التي تساعد على التغلب على الأرق، وينصح بتناول مشروب النعناع مع العسل يومياً لتفادي الصداع.

تعرَّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

3. تناول زيت أوميغا 3

تناول أقراص الأحماض الدهنية أوميغا 3 يقلل من الصداع

تساعد إضافة بعض الزيوت مثل أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية على تقليل الالتهاب ومحاربة الصداع، ويُعد من أفضل الزيوت للحامل أيضاً زيت الزيتون.

4. تناول الزنجبيل

يُعتبر الزنجبيل علاجاً رائعاً لعلاج الصداع النصفي

إذا كنت تتساءلين ما الذي يمكنك تناوله لعلاج الصداع في أثناء الحمل؛ فقد يأتي الزنجبيل بوصفه أفضل العلاجات المنزلية للصداع في أثناء الحمل، ولكنه أيضاً علاج للعديد من المشكلات الأخرى مثل تقليل الالتهاب وتخفيف الغثيان والألم، وكذلك تحسين الهضم، ويساعد الزنجبيل على علاج تقلص العضلات، يمكنك تحضير مشروب الزنجبيل عن طريق بشره وإضافته إلى كوب من الماء المغلي مع بضع أوراق من النعناع المطحون، ثم يُصب في كوب ويُضاف إليه عصير نصف ليمونة.

5. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يُعد واحداً من أبسط العلاجات المنزلية للصداع في أثناء الحمل هو الحصول على ساعات نوم كافية؛ للحصول على الراحة، ويمكن أخذ قيلولة قصيرة لمدة ساعة أو ساعتين خلال ساعات النهار .

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك