القاسمي يوجه بتخصيص 4.5 مليون درهم لتزويد مكتبات الإمارة بأحدث إصدارات "معرض الشارقة الدولي للكتاب"

تخصيص 4.5 مليون درهم لتزويد مكتبات الإمارة بأحدث إصدارات "معرض الشارقة الدولي للكتاب". الصورة من "وام"
تخصيص 4.5 مليون درهم لتزويد مكتبات الإمارة بأحدث إصدارات "معرض الشارقة الدولي للكتاب". الصورة من "وام"

وجه "الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي" عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتخصيص 4.5 مليون درهم، لتزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بأحدث إصدارات دور النشر المشاركة في فعاليات الدورة الـ 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

قيمة المنحة المعنوية

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" تجسد منحة "الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي" رؤية الإمارة في بناء مجتمع المعرفة، وإتاحة مصادر واسعة من الكتب تغطي مختلف المجالات العلمية والأدبية والثقافية العربية والأجنبية، إذ تمثل إضافة متميزة لمحتوى المكتبات من المعارف والعلوم والآداب التي تثري رواد المكتبات من عامة القراء والطلاب والباحثين في إمارة الشارقة.
وأيضًا توفر المنحة دعمًا مباشرًا لصناعة النشر على المستوى الإقليمي العربي والدولي من خلال ما تحصل عليه دور النشر العربية والأجنبية المشاركة في المعرض من مشتريات المنحة من دورهم.

دور النشر المشاركة

يذكر أنّ دور النشر المشاركة في الدورة الـ 41 من المعرض بلغت 2213 ما بين عربية وأجنبية، من 95 دولة، وتعرض إصدارات متنوعة تشمل كتب الأطفال والموسوعات وكتب القانون والعلوم والآداب والفكر والفنون التطبيقية وغيرها من المعارف التي تلبي اهتمامات القراء من كافة الفئات العمرية.

معرض الشارقة الدولي للكتاب

تجدر الإشارة إلى أنه وفي الثاني من نوفمبر انطلقت فعاليات الدورة الـ 41 من "معرض الشارقة الدولي للكتاب" والتي ستقام على مدى 12 يومًا في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "كلمة للعالم".

كلمة للعالم

وكان المعرض قد اختار هذا العام شعار "كلمة للعالم" ليجسد المعنى الحقيقي والجوهري لعلاقة الكلمة بكل شيء في الحياة. من جهتها قالت "خولة المجيني" منسق عام معرض الشارقة الدولي للكتاب حول اختيار هذا الشعار:" أردنا أن نقول إن الكلمة لم تكتب يومًا لتحفظ في الكتب ونقرأها من أرفف المكتبات وحسب وإنما هي محور ومركز أي فعل جمالي أو إبداعي أو معرفي فنوجه من خلال المعرض كلمة للموسيقى وللعمارة والعلوم وحتى الاقتصاد وكل فعل حضاري إنساني يروي تاريخ البشر وسيرة منجزاتهم ".

6 برامج جديدة

يقدم المعرض في هذه الدورة 6 برامج جديدة لأول مرة تشمل:
• مهرجان الإثارة والتشويق الذي ينظم بالتعاون مع (Thriller Festival) في نيويورك ويستمر 3 أيام في الفترة من 8-10 نوفمبر ليتيح الفرصة للكتاب لعرض كتاباتهم من نوع الإثارة والتشويق.
• يستضيف المواهب الإبداعية من مؤلفين ووكلاء وناشرين ويشهد تنظيم حلقات نقاش وورش عمل للكتابة وقراءات وتواقيع كتب.
• يقدم المعرض برنامج الكتّاب الإماراتيين الشباب الذي يوفر الدعم الكامل لمبدعي الثقافة من الأجيال الناشئة عبر منصة تتيح لهم تطوير مهاراتهم من خلال جلسات حوارية لتبادل التجارب والخبرات ويتيح البرنامج أيضًا للشباب المشاركة في أمسيات شعرية.
• ينظم المعرض هذا العام ورش عمل متخصصة للفئة العمرية من 18 سنة فما فوق تتضمن ورشًا حول فن التصوير وورش الحرف والصناعات اليدوية وغيرها الكثير.
• يستقبل ركن الطهي هذا العام طهاة عالميين يقدمون 30 فعالية طهي.
• يشارك في تقديم ورش العمل في منصة التواصل الاجتماعي 10 مشاركين من 7 دولة يقدمون 30 ورشة عمل متخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي تتناول مواضيع متنوعة منها الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي والاستراتيجيات التي تجعل الأفكار قوية وفعالة.

أدب المهجر

ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته لهذا العام ولأول مرة في تاريخه برنامجًا ثقافيًّا وأدبيًّا يحتفي بأدب المهجر وروّاده الذين أثروا المعرفة الإنسانية وأسهموا في ربط الحضارة العربية مع العالم ضمن منصة "كتَّاب المهجر" حيث تستضيف كوكبة من المبدعين.

البرنامج الثقافي الأفريقي العربي

وضمن أجندته الثقافية ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 لدورة هذا العام "البرنامج الثقافي الأفريقي العربي" ويتضمن 6 فعاليات ثقافية يشارك فيها 17 ضيفًا من 3 دول تشمل: مالي، والسنغال، ونيجيريا، و"البرنامج الثقافي الفلبيني" الذي يتضمن تنظيم فعاليات وأنشطة تبرز ثراء الثقافة الفلبينية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر