بحارة سباق "دلما التاريخي الخامس" يبحثون عن لؤلؤة المجد

بحارة سباق "دلما التاريخي الخامس" يبحثون عن لؤلؤة المجد .الصورة من "وام"
بحارة سباق "دلما التاريخي الخامس" يبحثون عن لؤلؤة المجد .الصورة من "وام"

انطلق اليوم الأحد الموافق 6 نوفمبر وتحت رعاية "الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان" ممثل الحاكم في منطقة الظفرة سباق مهرجان دلما التاريخي الخامس للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا. والذي يشرف على تنظيمه نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وقد تم تحديد موعد السباق اليوم بعد التنسيق والاطلاع على تقارير الأرصاد الجوية، وذلك عقب تأجيل الانطلاقة الأولى التي كانت مقررة الثلاثاء الماضي بسبب التقلبات المفاجئة للجو، والسير عكس اتجاه الرياح الأمر الذي يعني صعوبة إقامة السباق.

سباق دلما التاريخي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يعد سباق دلما التاريخي الأكبر في تاريخ سباقات الشراع البحري، لاسيما وأنّ مسافته تصل إلى أكثر من 135كيلو مترًا.

ويشارك في المنافسات 115 محملًا شراعيًّا من مختلف أنحاء الدولة، ويقام السباق وفق لوائح وقوانين محددة تم التأكيد عليها من جانب اللجنة المنظمة خلال الاجتماع التنويري مع نواخذة المحامل.

انطلاق السباق

يذكر أنّ منافسات السباق انطلقت عند السادسة والربع من صباح اليوم الأحد من جزيرة دلما التاريخية، ومرت بثمانية جزر مختلفة هي: صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة، ثم يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير، وبعدها البزم، ثم الفيي ثم مروح، وأخيرًا جزيرة جنانه قبل الرسو على شاطئ كورنيش المغيرة في مدينة المرفأ.

جوائز قيمة

تجدر الإشارة إلى أنّ النادي خصص 25 مليون درهم جوائز مالية للمشاركين، وهي الجوائز الأعلى على مدار تاريخ سباقات التراث البحري، ويحصل البطل على مليون و300 ألف درهم جائزة مالية وسيارة، فيما يحصل الوصيف على مليون درهم وسيارة، وصاحب المركز الثالث على ثمان مئة ألف درهم وسيارة.

فحص المحامل الشراعية

خضعت المحامل الشراعية المشاركة خلال اليومين الماضيين للفحوصات والقياسات الفنية المطلوبة، بناء على اللوائح والقوانين التي حددتها اللجنة العليا المنظمة للسباق، وذلك بعدما اكتمل وصول المحامل إلى نقطة الانطلاق، بناء على قرار اللجنة المنظمة التي أوصت بضرورة التواجد في جزيرة دلما قبل وقت كاف لتفادي أية معوقات قد تقف حائلاً أمام وصول المحامل في الوقت المحدد.
كما شهدت الأيام الماضية تجهيزات مكثفة من جانب اللجنة المنظمة، وفيما يخص التجهيزات الفنية فقد تم تركيب أجهزة التتبع للمحامل منعًا لأي خروج عن مسار السباق من جانب المحامل المشاركة، وكذلك تم توزيع 30 قاريًّا على المسار منذ الانطلاقة وحتى خط النهاية عند شاطئ المغيرة بمدينة المرفأ لتسهيل مهمة الجميع سواء بالوصول الأمن إلى خط النهاية أو مراقبة سير السباق فنيًّا والتأكد من عدم وجود أي تجاوزات قد تخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المشاركين.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر