إطلاق «نور الرياض» بمشاركة 130 فنانا سعوديا وعالميا وأكثر من 500 فعالية

من الأعمال الفنية في نور الرياض 2022
من الأعمال الفنية في نور الرياض 2022
الفنانة مريم طارق
الفنانة مريم طارق
من أعمال نور الرياض -الصورة من  الهيئة الملكية لمدينة الرياض
من أعمال نور الرياض -الصورة من الهيئة الملكية لمدينة الرياض
المهندس خالد عبد الله الهزاني
المهندس خالد عبد الله الهزاني
غيداء المقرن القيم الفني
القيمة الفنية غيداء المقرن
الفنانة البلغارية إيلي جوتيقا
الفنانة البلغارية إيلي جوتيقا
المهندسة نوف المنيف
المهندسة نوف المنيف
فقرة فنية ضمن احتفالية إطلاق نور الرياض 2022
فقرة فنية ضمن احتفالية إطلاق نور الرياض 2022
شكيل بالدرون في سماء الرياض
تشكيل بالدرون في سماء الرياض
من أعمال نور الرياض -الصورة من  الهيئة الملكية لمدينة الرياض
من أعمال نور الرياض -الصورة من الهيئة الملكية لمدينة الرياض
من الأعمال الفنية في نور الرياض 2022
الفنانة مريم طارق
من أعمال نور الرياض -الصورة من  الهيئة الملكية لمدينة الرياض
المهندس خالد عبد الله الهزاني
غيداء المقرن القيم الفني
الفنانة البلغارية إيلي جوتيقا
المهندسة نوف المنيف
فقرة فنية ضمن احتفالية إطلاق نور الرياض 2022
شكيل بالدرون في سماء الرياض
من أعمال نور الرياض -الصورة من  الهيئة الملكية لمدينة الرياض
10 صور

على مدار 17 يوماً، وبدءاً من اليوم الخميس الموافق 3 من نوفمبر 2022 م، ستشهد العاصمة الرياض أحد أكبر احتفاليات فنون الضوء في العالم، «نور الرياض 2022»، الذي تنظمه الهيئة الملكية لمدينة الرياض تحت شعار «نحلم بآفاق جديدة»، كأحد برامج «مشروع الرياض آرت» ضمن مشاريع الرياض الأربعة الكبرى. يأتي هذا بعد حفل افتتاحي ضخم أقامته الهيئة يوم أمس في منتزه الملك عبد الله بالرياض، بحضور مسؤولي الاحتفال والقيِّمين الفنيين على فعالياته المتنوعة ومجموعة من الفنانين والإعلاميين والزوار. كما أُقيم حدث صباحي في حي جاكس في الرياض للإعلان عن المعرض المصاحب الذي يضم أعمالاً مبهرة من المجسمات الضوئية الفنية لـ30 فناناً محلياً وعالمياً.

نسخة جديدة من نور الرياض أكثر تأثيراً


هذه هي النسخة الثانية من الحدث بعد أن حقق العام الماضي نجاحاً مبهراً وضعه ضمن قائمة الأحداث الأكثر إبداعاً في العالم، وبوصفه استمرارية لهذا النجاح تم تطوير النسخة الجديدة هذا العام لتكون أكثر تأثيراً؛ حيث ستشمل عروضاً وأعمالاً إبداعية فنية مختلفة في 40 موقعاً تتوزع في مختلف أرجاء المدينة، متضمنة 190 عملاً فنياً متنوعاً من وسائل الضوء الإبداعي والمجسمات الضوئية، من بينها 90 عملاً يتم عرضها لأول مرة في الاحتفالية.

المهندس خالد الهزاني: تجربة فنية وثقافية وترفيهية ثرية


وبهذه المناسبة قال المهندس خالد بن عبد الله الهزاني المدير التنفيذي لمشروع الرياض آرت: «إن احتفال نور الرياض يُعد مثالاً حياً على قدرة الفن والثقافة في تعزيز الروابط بين أفراد وفئات المجتمع من خلال دورها في مد جسور التواصل والتعبير؛ حيث تُعد مواقع الاحتفالية مساحة تجمع سُكَّان وزوار مدينة الرياض بالأعمال الفنية الإبداعية للفنانين من المملكة ومن مختلف دول العالم، تحت شعار «نحلم بآفاق جديدة»، الذي يرمز إلى التفاؤل والثقة في التحول والتجديد الذي تشهده المملكة».
وتابع قائلاً: «سُكَّان وزوار مدينة الرياض سيكونون على موعد مع تجربة فنية وثقافية وترفيهية ثرية في «احتفال نور الرياض 2022»؛ حيث يقدم الاحتفال أكثر من 500 فعالية مختلفة، تضم ندوات فنية وثقافية، وورش عمل يقدمها خبراء في هذا المجال، يُعقد بعضها حضورياً، والأخرى «افتراضياً» من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج «الرياض آرت» والتطبيق الإلكتروني على الهاتف المحمول وحسابات الاحتفالية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من نجوم الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط مثل الفنانة اللبنانية دانا حوراني، ومواطنتها غنوة نمنم، والفنان السعودي تامر، إلى جانب المزيد من الأسماء، بعروض حية طوال فترة الاحتفال الذي يُعد أحد أكبر احتفالات فنون الضوء في العالم».

المهندسة نوف المنيف: ستكون لحظات لا تُنسى

المهندسة نوف المنيف مدير احتفال نور الرياض


المهندسة نوف المنيف، مدير احتفال نور الرياض، قالت: «سعداء بانطلاق نور الرياض 2022، الذي يضم كبار الفنانين من المملكة والعالم، ويُقام هذا العام تحت شعار «نحلم بآفاق جديدة»، وهذا الشعار يشير إلى التفاؤل والثقة في التحول والتجديد، ويمثل مشاعر الأمل والسعادة تجاه المستقبل، وأحلامنا المشعة كالنور. هذا الاحتفال بات حدثاً سنوياً للفن والضوء يهدف لتحويل العاصمة إلى معرض فني مفتوح.
وختمت بالقول: «ستكون لحظات لا تُنسى، صدقوني، سيثبت احتفال نور الرياض مدى قدرة الفن والثقافة على جمع الناس معاً لخوض تجربة ملهمة ومميزة».

من الشُّعاع إلى الشغف


المعرض المصاحب لاحتفال نور الرياض يُقام تحت عنوان: «من الشُّعاع إلى الشغف» في «منطقة جاكس» بالدرعية، ويستمر لمدة 3 أشهر، ويقدم لزوَّاره رحلة فنية للتحوُّل الضوئي الإبداعي في الماضي والمستقبل. المعرض يتضمن أعمالاً فنية لأكثر من ثلاثين فناناً سعودياً وعالمياً. غيداء المقرن القيمة الفنية على معرض «من الشُّعاع إلى الشغف» اعتبرت أن: «هذا النوع من المعرض يفتح المجال لسكان الرياض والمملكة بشكل عام للتعرف إلى أعمال فنية مميزة لفنانين محليين وعالميين، ويفتح لغة حوار بين الفنانين المحليين والفنانين العالميين، وبين الفنانين والزوار، ويثير الفضول والتساؤلات لدى الزائر سواء كان محباً لهذا الفن أم لا؛ لأنه يحمل تجارب مميزة ومعلومات قيمة وجاذبة».

الضوء الداخلي


الفنان السعودي ناصر المشيمري، المشارك في المعرض بعمل يحمل عنوان «الضوء الداخلي» تحدث عنه بالقول: «هو عمل مرئي صوتي، يتفاعل مع الأشخاص، فيكون العمل صامتاً إلى أن يمر أمامه شخص ما، فيتم التقاطه عبر مستشعر كاميرا الويب، فيبدأ حينها بإظهار المرئيات وتكوين الأصوات المتغيرة. ويمكن تعريف هذا العمل أنه تركيب تفاعلي يصور ظواهر الموجات السيماتيكية من خلال سلوك الجسيمات في مجال الجاذبية».

الوعي الجمعي


الفنانة السعودية مريم طارق، قدمت عملاً بعنوان «الوعي الجمعي»، ويقوم على نظرية عمل خلايا النحل، وتقول مريم: «تُعد خلايا النحل دليلاً على النمو الذي قد يحدث عندما تلتف الكائنات ذات التفكير المماثل حول هدف مشترك؛ لذلك كان اسم العمل الوعي الجمعي، وهو يعني الذكاء الجمعي، أو السلوك الجماعي الذي تطوره مجموعة معينة كمستعمرات الحشرات مثل النمل أو النحل».

مناجاة

الفنانة السعودية زهرة الغامدي، تحدثت عن عملها «مناجاة» الذي يُعد بمنزلة نداء لأهل الأرض ليحسنوا معاملتها وتقول: « تخيلت أن الأرض تحولت إلى كتلة شوكية نتيجة سوء معاملة البشر للأرض؛ ما أدى إلى عوامل مؤذية مثل التصحر والتلوث والحروب، وركزت على أن تكون الإضاءة شاعرية ليعطي إحساساً بالأمل، وعززت ذلك من خلال استخدام الكريستالات التي توحي بالمطر؛ ما يعيد الأمل بأن تستعيد الأرض حالتها الطبيعية».

تركيبات فوتوغرافية


الفنانة البلغارية المقيمة في لوس أنجلوس إيلي جوتيفا شاركت في نور الرياض بعمل حمل عنوان «كريولومين»، وتحدثت جوتيفا عن عملها قائلة: «يتكون هذا العمل من مجموعة من التحديثات العاصفية، وتم تصميم هذه التركيبات الفوتوغرافية من خلال تعريض الورق الحساس للضوء خلال العواصف، ثم مسحه ضوئياً وتعديله رقمياً لإظهار العناصر غير المرئية في الورق المادي للكشف عن القطبية بين المواد والمساحات الرقمية، ويربط عمل كريولومين تجربة الطقس المحلية الشخصية مع موقع الكواكب ومدى تحمل الأرض في الوقت الفعلي للعواصف الكونية».

ديناميكية الضوء

الفنانة والمصممة السعودية هدى العيثان شاركت في المعرض بعمل يحمل عنوان «نجد الخاشعة»، وهو يسلط الضوء على ديناميكية الضوء المتجذرة في التاريخ المعماري، وقالت العيثان عن العمل: «العمل يعكس العمارة النجدية، ولا سيما بيوت الطوب التي يستخدمون فيها المثلثات، ولأنني كنت أتساءل دوماً عن دور المثلث أو ما يعنيه، قمت من سنة ونصف السنة تقريباً بعمل نسخة مصغرة عن العمل، فاكتشفت أن المثلث له فقط معنى وظيفي بوصفه معبراً للهواء والنور، وهو أسهل شكل يمكن أن يتم إحداثه في بيوت الطوب دون أن تخرب الشكل أو الدعامة للجدران الطوبية. ويستند عملي هذا إلى دراسات تركز على الضوء بوصفه محوراً أساسياً».

مناطق نور الرياض



يُذكر أن «نور الرياض» سيستمر حتى 19 من نوفمبر 2022، وتُقام فعالياته في 5 مناطق رئيسية هي: حي السفارات، ومنتزه السلام، ومنتزه الملك عبد الله، ومركز الملك عبد الله المالي، وحي جاكس في الدرعية. كما ستتزين الرياض بإبداع ضوئي في أكثر من 40 مكاناً مختلفاً.