دراسة: "بق الفراش" يعود تاريخه إلى 100 مليون عام وعاصر الديناصورات

صورة بق الفراش
بق الفراش - الصورة من موقع Pexels
صورة حشرة البق
حشرة البق - الصورة من موقع unsplash
صورة بق الفراش
صورة حشرة البق
2 صور

يعد بق الفراش أحد أنواع الحشرات مصاصات دم، وهو بحجم بذور التفاح، ويبلغ حوالي 100 نوع، ويعيش بعضها في أعماق الكهوف التي نادراً ما يدخلها البشر، كما أنها تصيب الخفافيش وبعض الطيور.

واستخدم العلماء الحمض النووي لأكثر من 30 نوعًا من بق الفراش لإنشاء أول شجرة عائلة بق الفراش، والتي كانت مليئة بالمفاجآت، على سبيل المثال، الحشرات أقدم بكثير مما كان يُعتقد سابقًا، حيث تم اكتشاف أنها تعود إلى زمن الديناصورات، وعلى الرغم من أن الباحثين لا يستطيعون تحديد المخلوق الذي كان هو المتلقي المحظوظ لأول لدغة بق الفراش، فإنهم يعرفون الآن أن ثلاثة أنواع مختلفة على الأقل أصبحت تحب دم الإنسان بمرور الوقت.

وقال العلماء إن حشرة "بق الفراش" كانت رفقاء طفيليين مع أنواع أخرى بخلاف البشر لأكثر من 100 مليون سنة، يمشون على الأرض في نفس الوقت مثل الديناصورات.

وقام فريق دولي من العلماء، بما في ذلك جامعة شيفيلد، بمقارنة الحمض النووي لعشرات أنواع بق الفراش من أجل فهم العلاقات التطورية داخل المجموعة وكذلك علاقتها بالبشر.

واكتشف الفريق أن بق الفراش أكبر سناً من الخفافيش، وهو حيوان ثديي كان يعتقد في السابق أنه أول مضيف له منذ 50-60 مليون سنة، لكن في الواقع، تطور بق الفراش قبل حوالي 50 مليون سنة.

ويحتل بق الفراش مرتبة عالية في قائمة معظم رفقاء الفراش غير المرغوب فيهم، ولكن حتى الآن، لم يكن معروفًا سوى القليل عن تاريخ نشأتها لأول مرة.

وتوصلوا الخبراء الآن إلى أن التاريخ التطوري لبق الفراش أكثر تعقيدًا بكثير مما كان يعتقد سابقًا وأن المخلوقات كانت موجودة بالفعل في زمن الديناصورات، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما كان مضيفهم في ذلك الوقت، على الرغم من أن الفهم الحالي يشير إلى أنه من غير المحتمل أن يتغذوا على دماء الديناصورات، وهذا لأن بق الفراش وجميع أقاربهم يتغذون على الحيوانات التي لها "منزل"، مثل عش الطيور أو جحر البومة أو مجثم الخفاش أو سرير الإنسان، وهي طريقة حياة لا يبدو أن الديناصورات قد تبنتها.

وأمضى الفريق 15 عامًا في جمع عينات من المواقع والمتاحف البرية في جميع أنحاء العالم، وتجنب الخفافيش والجاموس في الكهوف الإفريقية المصابة بالإيبولا وتسلق المنحدرات لجمعها من أعشاش الطيور في جنوب شرق آسيا.

وكشفت الدراسة أيضًا أن نوعًا جديدًا من بق الفراش ينتصر على البشر كل نصف مليون سنة تقريبًا، علاوة على ذلك، عندما يغير بق الفراش مضيفه، لم يصبح دائمًا متخصصًا في ذلك المضيف الجديد ويحافظ على القدرة على القفز مرة أخرى إلى مضيفه الأصلي، ويوضح هذا أنه في حين أن بعض بق الفراش أصبح متخصصًا، فإن البعض يظل عموميًا، ويقفز من مضيف إلى مضيف.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر