شاروخان في يوم ميلاده الـ57.. محطات استحق بسببها لقب "ملك بوليوود"

Bollywood actor Shah Rukh Khan poses during an event to launch a new range of televisions by LG Electronics in New Delhi on May 24, 2022. Money SHARMA / AFP
Bollywood actor Shah Rukh Khan poses during an event to launch a new range of televisions by LG Electronics in New Delhi on May 24, 2022. Money SHARMA / AFP
يحتفل اليوم نجم بوليوود "شاروخان" بيوم ميلاده الـ 57. والحقيقة التي يعلمها الجميع أن "شاروخان" هو قوة سينمائية لا يمكن إيقافها، يتميز بحضوره القوي على الشاشة، لذلك لقِّب بملك بوليوود، و الملك خان. رصيده من الأفلام يزيد عن 80 فيلماً، وقد نال العديد من الجوائز، منها 14 جائزة Film Fare التي تعتبر أهم الجوائز في السينما الهندية.

نشأة شاروخان وحياته الأولى


وُلد "شاروخان" للناشط "مير تاج محمد خان" و"لطيف فاطمة خان" في 2 نوفمبر 1965 في نيودلهي، وكان يحلم بأن يكون رياضياً محترفاً، لكن في شبابه أصبح مهتماً بالتمثيل، وأداء المسرحيات.
في مرحلة الدراسة كان كابتن فريق كرة القدم وكابتن فريق الهوكي وكابتن فريق الكريكيت بالمدرسة التي درسه بها. وكان بالرغم من كثرة الانشطة المشترك بها كان من الطلبة المتفوقين.
بعد التخرج بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية هانز راج، جامعة دلهي، وبدء درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري، ترك "خان" الدراسات الأكاديمية لمتابعة مهنة في التمثيل. دخل صناعة السينما من خلال العمل في المسرح والتلفزيون. كانت أولى وظائفه التمثيلية في المسلسلات التلفزيونية مثل Fauji عام 1988 و Circus عام 1989، مما أكسبه تقديراً فورياً. فيلمه الرائع Deewana لعام 1992، كان بمثابة نقطة تحول في مسيرته التمثيلية.

بداية حياته المهنية


انتقل "خان" إلى مومباي عام 1991 لبدء مسيرته المهنية في بوليوود. منذ ذلك الحين وحتى عام 2001، اشتهر الممثل بأدواره الكاريزمية المتنوعة في الأفلام التي حققت أرباحاً عالية، بما في ذلك Baazigar ، Kabhi Haan Kabhi Naa، Yes Boss و Kuch Kuch Hota Hai.
تعرض للإصابة في عموده الفقري عام 2001 أثناء تصوير أحد المشاهد، وكادت هذه الإصابة أن تُنهى مشواره الفني. في عام 2003، خضع لعملية جراحية لتصحيح إصابته وقام بأدوار أقل. في عام 2004، اشترى شركة الإنتاج Dreamz Unlimited وأعاد تسميتها إلى Red Chillies Entertainment. من بين الأفلام التي أنتجتها شركته Main Hoon Na.
بحلول عام 2010، كان "خان" جاهزاً للعبور إلى هوليوود. لمع اسمه في فيلم My Name is Khan، والذي تلقي إشادة من النقاد، حيث يدور حول رجل مسلم يعاني من متلازمة أسبرجر (أحد أشكال اضطراب طيف التوحد، هي اضطراب في النمو) الذي يسافر لمقابلة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر.

معلومات متنوعة عن شاروخان


"شاروخان" متزوج من "جوري شيبر" أو المعروفة باسم "جوري خان" منذ عام 1991، ولديهما ثلاثة أبناء، هما "آريان خان"، "سوهانا" و"ابراهام".
الممثل شغوفاً بحقوق المرأة والطفل. تم تكريمه بجائزة اليونسكو Pyramide con Marni في عام 2011 لدعم تعليم الأطفال وجائزة Crystal للمنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2018.
"شاروخان" حاصل على ثلاث درجات للدكتوراه وتمتلك شركته حصة 55 في المائة في فريق الكريكيت الهندي الممتاز فريق Kolkata Knight Riders، Trinbago Knight Riders من الدوري الكاريبي الممتاز Trinbago Knight Riders، إلى جانب Abu Dhabi Knight Riders من الدوري الدولي T20.
في عام 2022، كان "خان" مشغولاً بالتمثيل في فيلمين مقبلين، هما Pathan و Dunki، ومن المقرر طرحهما في عام 2023.

الجدول الزمني لحياة شاروخان المهنية


في عام 1988: مارس التمثيل لاول مرة، حيث بدأ "خان" في إبهار الجماهير على الشاشة، في دوره الأول بالمسلسل التلفزيوني Dil Dariya.
في عام 1991 انتقل إلى مومباي لمتابعة مهنة التمثيل في بوليوود ووقَّع على الفور للمشاركة في أربعة أفلام.
في عام 1998 أصبح نجم بوليوود. لقد عزز مكانته كنجم رائع، وقام ببطولة عشرات الأفلام جسد فيها شخصيات متنوعة كالشرير والبطل الرومانسي.
في عام 2001 عاني من إصابة غيرت مهنته. أثناء أداء حيلة لأحد أفلامه، عاني "خان" من إصابة في العمود الفقري ويخضع لعملية جراحية تصحيحية في عام 2003.
في عام 2002 كان نجم أغلى فيلم بوليوود. بتكلفة قدرها 10.29 مليون دولار، كان فيلم Devdas أغلى فيلم بوليوود تم إنتاجه في ذلك الوقت، حيث قام "خان" بدور البطولة فيه.
في عام 2010 يجتاز انقسام بوليوود/ هوليوود. في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، قام "خان" بدور البطولة في فيلم My Name Is Khan الذي يدور حول رجل مسلم مصاب بالتوحد ينطلق لمقابلة الرئيس الأمريكي. وحصل "خان" على جائزة Film Fare الثامنة لأفضل ممثل.
2022 يعود "خان" إلى الشاشة. بعد توقف دام أربع سنوات عن الأداء، سوف يلعب "خان" دور البطولة في فيلمين قادمين في عام 2023، هما Pathan و Dunki.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»