صورة لفاكهة التين وأوراقها
فوائد أوراق التين للحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
التخفيف من غثيان الصباح
صورة لورقة تين
منع الإمساك
صورة لفاكهة التين وأوراقها
تقليل مخاطر الإصابة بفرط التصبغ
صورة لامراة حامل تتناول مشروب
تقوية العظام
صورة لفاكهة التين وأوراقها
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
صورة لورقة تين
صورة لفاكهة التين وأوراقها
صورة لامراة حامل تتناول مشروب
5 صور

فوائد أوراق التين للحامل عديدة، فهي غنية بمضادات الأكسدة والعديد العناصر الغذائية، ولا تحتوي في الوقت نفسه على الكثير من السعرات الحرارية، مما يجعلها إضافة ممتازة للنظام الغذائي للحامل، وتعد من أهم فوائد مغلي أوراق التين، خاصة في بداية الحمل، أنها تساعد على التخفيف من غثيان الصباح، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل، بجانب فائدتها في محاربة الإصابة بالإمساك؛ نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف. إليك وفقا لموقع "هيلث لاين" أهم فوائد تناول أوراق التين للحامل:

1. التخفيف من غثيان الصباح

تخفف أوراق التين من غثيان الصباح

تعد أوراق التين مصدرًا ممتازًا لـفيتامين B6، وهو من الفيتامينات المهمة التي تخفف من غثيان الصباح، وتساعد في التغلب على تقلبات المزاج لدى الحامل.

2. نمو دماغ الجنين

يساهم تناول أوراق التين خلال فترة الحمل بشكل كبير في نمو دماغ الجنين؛ لأنها مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض الفوليك، والتي تعتبر ضرورية لنمو دماغ الجنين. كما أن تناول كمية كافية من الأوميجا 3 طوال فترة الحمل يساعد على الوقاية من مخاطر الولادة المبكرة.

3. مخاطر ارتفاع ضغط الدم

تحتوي أوراق التين على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من الضغط على الأوعية الدموية والشرايين والوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب الحكة عند الحامل في الشهر الثامن

4. منع الإمساك

أوراق التين لها خاصية ملينة لتخفيف الإمساك

يمكن للحامل تناول كوب من ماء أوراق التين المنقوعة في الصباح لتخفيف الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. تحتوي أوراق التين على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد على تقليل الإمساك، وذلك بالإضافة إلى غناها بإنزيم ficin الذي يساعد على عملية الهضم التي تتباطأ لدى الكثير من الحوامل بسبب هرمونات الحمل.

5. تقوية العظام

تعزز أوراق التين نمو عظام الجنين كما تمنع فرص الإصابة بهشاشة العظام

يعتبر الكالسيوم ضروريًا لنمو عظام الجنين والحفاظ على صحة عظام الأم، وهنا تكمن فائدة تناول الحامل لمغلي أوراق التين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة عظام الحامل وتعزيز نمو عظام الجنين، كما أنها تمنع فرص الإصابة بهشاشة العظام. تساعد أوراق التين أيضاً على تحسين كثافة العظام؛ لغناها ببعض المعادن مثل الفوسفور، والبوتاسيوم، وكلاهما له العديد من الفوائد الصحية في منع ترقق العظام.

6. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يؤدي إفراط الحامل في تناول الطعام خلال فترة الحمل إلى إصابتها بحالات خطيرة؛ مثل السمنة وسكري الحمل. لذا قد يساعد تناول الحامل لمغلي أوراق التين على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية لدى الحامل.

على الجانب الآخر، تعد أبرز فوائد أوراق التين احتواءها على ألياف قابلة للذوبان تسمى البكتين، تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وقد تحفز مركبات البكتين في أوراق التين أيضا على تحفيز حركة الأمعاء، والتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم.

7. تقليل مخاطر الإصابة بفرط التصبغ

يساعد التركيز العالي لفيتامين سي في أوراق التين على تفتيح البقع الشمسية والندبات وفرط التصبغ

تعد من بين الاستخدامات الفعالة لأوراق التين فائدتها في علاج العديد من مشاكل تصبغ الجلد ومنع الكلف، والتقليل من ظهور حب الشباب والنمش وتعزيز رطوبة الجلد، كما تحفز أيضًا تخليق الكولاجين عند استخدامها موضعياً؛ لغناها بفيتامين سي الذي يساعد على تفتيح البقع الشمسية والندبات وفرط التصبغ وتوحيد لون البشرة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعيدين بناء جسمك بعد الحمل والولادة؟

8. الوقاية من السرطان وأمراض القلب

يمكن أن تساعد أوراق التين على الوقاية من أمراض القلب. والدهون الثلاثية في الدم، والتي تعد السبب الرئيسي للنوبات القلبية؛ لأنها مصدر رائع للأوميغا 3 وأوميغا 6 ومركبات الفينول، التي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

9. منع فقر الدم

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائعا عند النساء الحوامل، وهنا تكمن فائدة أوراق التين؛ لغناها بنسبة مرتفعة من فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد ويزيد من مستويات الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم لدى النساء الحوامل.

10. تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد البوتاسيوم الموجود في أوراق التين على تقليل مستويات السكر في الدم. كل ما عليك القيام به هو تحضير شاي منقوع التين؛ عن طريق غلي 4-5 أوراق من أوراق التين في الماء المصفى لمدة 10 دقائق وتناوله.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك