تتويجا لجهود ومبادرات ولي العهد.. السعودية تتقدم 10 مراكز بمؤشر المستقبل الأخضر 2022

مؤشر المستقبل الأخضر
المملكة تتقدم 10 مراكز في مؤشر المستقبل الأخضر 2022 العالمي - من واس

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، تقدمت المملكة في مؤشر المستقبل الأخضر لعام 2022م، الصادر من مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" التابعة لمعهد ماساشوستس للتقنية، أحد أفضل الجامعات في العالم، عشرة مراكز مقارنة بالعام الماضي 2021م.

تقدم سريع

ويأتي ذلك التقدم السريع بعد أن سجّلت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في عديد من محاور المؤشر الرئيسة والفرعية.

تتويجاً لمبادرات ولي العهد

وحسبما ذكر في "واس"، فقد جاء تقدم المملكة السريع في المؤشر، تتويجًا للجهود والبرامج والمبادرات التي قادها، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، التي كان من أبرزها الإعلان عن مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، وإعلانه إنشاء المحميات الملكية التي تهدف لزيادة الغطاء النباتي في المملكة، تحقيقًا لعددٍ من مستهدفات رؤية "المملكة 2030"، حيث تُعد مبادرتا "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، إضافة إلى نهج "الاقتصاد الدائري للكربون" ركائز رئيسة لرسم خارطة الطريق للوصول إلى مستهدفات المملكة الطموحة في مواجهة تحدي التغير المناخي.

محور انبعاثات الكربون

وأشار تقرير المؤشّر إلى تحسن ترتيب المملكة في محور انبعاثات الكربون 27 مرتبة، محققة المركز 19 عالميًا، مدفوعًا بإعلان المملكة مضاعفة المستهدف من إسهاماتها الطوعية المحددة وطنيًا، بتخفيض الانبعاثات بمقدار (278) مليون طن سنويًا، بحلول عام 2030م، أي ما يعادل أكثر من ضعف ما سبق الإعلان عنه في عام 2015م، الذي بلغ (133) مليون طن سنويًا.

محور تحولات الطاقة

وأما في محور تحولات الطاقة، فقد تحسن ترتيب المملكة 12 مرتبة، وصولاً للمركز 12، في الوقت الذي حققت المرتبة الأولى في المؤشر الفرعي الخاص بنمو إنتاج الطاقة المتجددة، وقد قاد هذا التقدم إعلان المملكة استهدافها رفع نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، المُستخدم في إنتاج الكهرباء، إلى ما يقارب 50% بحلول عام 2030م.

محور المجتمع الأخضر

كما حلّت المملكة في محور المجتمع الأخضر في المركز 26 عالميًا، وكان من أبرز جهودها في هذا المجال وجود المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وإطلاق أكثر من 27 مواصفةً وتنظيمًا لرفع كفاءة الطاقة في الأجهزة والمباني، واعتماد المواصفة السعودية لكفاءة وقود السيارات Saudi CAFE وإنشاء شركة ترشيد لتنفيذ مشروعات كفاءة الطاقة في المباني والمنشآت الحكومية، وتركيب أكثر من 10 ملايين عداد ذكي في شبكات الكهرباء.

محور سياسات المناخ

وأما في محور سياسات المناخ في المؤشر، فقد تقدمت المملكة 13 مرتبة، وذلك انطلاقًا من تحديثها الإسهامات الوطنية الطوعية، وإعلانها عن مجمع مشروعات احتجاز وإعادة استخدام الكربون CCUS Hub وعن تأسيس منصة الرياض الطوعية لتداول وتبادل تأمينات وتعويضات الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي باتت المنصة الرئيسة في المنطقة، والوجهة الأساسية للشركات والقطاعات المختلفة التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون أو الإسهام في ذلك.

عن مؤشر المستقبل الأخضر

مؤشر المستقبل الأخضر هو مؤشر بدأ في إصدار تقريره السنوي في عام 2021م، ويتم فيه تقييم 76 دولة من حيث قدرتها على تطوير مستقبل مستدام منخفض الانبعاثات، كما يقيس تحول اقتصادات تلك الدول نحو الطاقة النظيفة في الصناعة والزراعة والمجتمع من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة والابتكار والسياسات الخُضر.

وينقسم المؤشر إلى خمسة محاور هي:

1- انبعاثات الكربون.

2- تحول الطاقة.

3- المجتمع الأخضر.

4- الابتكار النظيف.

5- سياسات المناخ.

وتقيّم الدول من خلال هذه المحاور فتعطى كل دولة تصنيفًا عامًا، وينقسم كل محور إلى محاور فرعية تحسب نتائجها بصورة تراكمية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر