اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات في نوفمبر

أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر. الصورة من "وام"
أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر. الصورة من "وام"

أعلنت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات مساء يوم أمس الاثنين الموافق 31 أكتوبر الأسعار الجديدة التي ستُطبَّق بداية من اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر.

زيادة في أسعار الوقود

وبحسب اللجنة فإنه من المقرر أن تسجل أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2022 أول زيادة بعد 3 أشهر من التراجع مع ارتفاع أسعار النفط خلال أكتوبر، مقارنة بشهر سبتمبر.

أسعار البنزين في الإمارات

يذكر أنّ لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات شهدت زيادةً في سعر لتر البنزين سوبر (98) نحو 28 فلسًا، والبنزين الخصوصي (95) نحو 28 فلسًا، والبنزين آي بلس (91) نحو 28 فلسًا، والديزل 25 فلسًا.

تفاصيل أسعار شهر نوفمبر

جاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2022 على النحو التالي:
• زيادة سعر لتر "بنزين 98" من 3.03 درهمًا إلى 3.32 درهمًا.
• زيادة سعر لتر "بنزين 95" من 2.92 درهمًا إلى 3.20 درهمًا.
• زيادة سعر لتر "بنزين 91" من 2.85 درهمًا إلى 3.13 درهمًا.
• زيادة سعر لتر الديزل من 3.76 درهمًا إلى 4.01 درهمًا.
وشملت التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

انخفاض الأسعار في أكتوبر

يشار إلى أنّ اللجنة قد أقرّت تخفيض أسعار البنزين والديزل خلال شهر أكتوبر 2022، بمقدار 38 فلسًا في البنزين للشهر الثالث على التوالي، وبنسبة تخفيض تتراوح بين 11% و11.5%، كما خُفِض الديزل بمقدار 11 فلسًا لكل لتر مقارنة بأسعار شهر سبتمبر 2022.

طريقة تحديد أسعار الوقود في الإمارات

تُحَدَّد أسعار الوقود في الإمارات التي تعتمدها وزارة الطاقة شهريًّا، وفقًا لمتوسط الأسعار العالمية للنفط صعودًا أو هبوطًا، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.
ويعتبر سعر لتر البنزين في الإمارات ضمن قائمة الأعلى في منطقة الخليج العربي، إلّا أنه أقلّ بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولارًا للّتر، وفقًا لبيانات "غلوبال بترول برايسز".

وكانت وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات قد تبنت سياسة تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس 2015؛ إذ تعتمد آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، لكنها لا تعتمد على سوق واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على ربح معقول لوقف خسائر شركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وتشمل خطوة تحرير أسعار الوقود كلًا من البنزين والديزل؛ إذ تُراجِع هيئة تسعير الوقود الأسعار شهريًّا، برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع".





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر