أين توجد كتلة سرطان الثدي بالتحديد؟

أين توجد كتلة سرطان الثدي بالتحديد؟
أين توجد كتلة سرطان الثدي بالتحديد؟
لا يمكن معرفة نوع الورم عن طريق اللمس فقط
لا يمكن معرفة نوع الورم عن طريق اللمس فقط
أين توجد كتلة سرطان الثدي بالتحديد؟
لا يمكن معرفة نوع الورم عن طريق اللمس فقط
2 صور

العثور على كتلة الثدي هو مدعاة للقلق، ولكن قد يكون من المفيد معرفة أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية، إذ يكتشف 80% من النساء اللائي يخضعن لخزعة الثدي بعد ظهور كتلة فيه، أنهن غير مصابات بسرطان الثدي. أما من بين أولئك المصابات بسرطان الثدي، فقد يكون الموقع الأكثر شيوعًا للورم الأساسي هو الربع العلوي الخارجي للثدي، ولكن يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أي مكان توجد فيه أنسجة الثدي. في السطور التالية، يُطعلك "سيدتي.نت" على مكان وجود كتلة سرطان الثدي بالتحديد:

أين توجد أورام سرطان الثدي في أغلب الأحيان؟

وجد العديد من الدراسات أن الربع العلوي الخارجي للثدي هو الموقع الأكثر شيوعاً لحدوث سرطان الثدي، وسيكون هذا الجزء من ثديك أقرب للإبط، وقد يساعد تصور كل ثدي على شكل ساعة مع وجود الحلمة في المنتصف، وفي مواجهة صدرك الأيسر يقع الربع العلوي الخارجي من الساعة 12:00 ظهرا إلى الساعة 3:00 ظهراً، أما في مواجهة ثديك الأيمن، يقع الربع العلوي الخارجي من الساعة 9:00 إلى الساعة 12:00 ظهراً. وسبب حدوث المزيد من أورام سرطان الثدي في الجزء الخارجي العلوي من الثدي غير واضح، ولكن هذه المنطقة بها الكثير من الأنسجة الغدية، علماً أن الجميع لديهم بعض أنسجة الثدي ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالرجال، وعادة ما توجد أورام سرطان الثدي عند الرجال تحت الحلمة أو حولها. ولكن هذه ليست الأماكن الوحيدة التي يبدأ فيها سرطان الثدي، كون أنسجة الثدي تأخذ مساحة كبيرة، حيث تغطي عضلات الصدر وتمتد من عظمة الصدر إلى الإبط وحتى عظمة الترقوة، لذلك يمكن أن يتطور سرطان الثدي في أي نسيج من الثدي، كما يمكن أن يحدث تحت الجلد مباشرة أو في عمق الثدي بالقرب من جدار الصدر، ويصعب الشعور به.
ويتكوّن الثديان من غدد وقنوات ونسيج ضام ودهون، ولدى النساء يحتوي كل ثدي على 15 إلى 25 فصيصًا، وهي الغدد التي تفرز الحليب، وينتقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة عبر القنوات، كما أن لدى الرجال عدد أقل من الفصيصات والقنوات. هذا وتبدأ جميع أنواع السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة، وهو ما يمكن أن يحدث في أي جزء من الثدي، ولكن تبدأ سرطانات الثدي عادة في القنوات (سرطان الأقنية).

تابعي المزيد سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة


علامات وخصائص كتلة سرطان الثدي؟

لا يمكن معرفة نوع الورم عن طريق اللمس فقط

 


هناك خصائص معينة لكتلة سرطان الثدي التي تميزها عن الكتل غير السرطانية، ولكن لا يمكن للأطباء دائمًا معرفة ذلك عن طريق اللمس فقط، لذلك يتم أخذ خزعة من هذه الكتلة لاختبارها بهدف حسم النتيجة (حميدة أو خبيثة). ومن العلامات التي تشير إلى أن كتلة الثدي قد تكون سرطانية أنها تكون صلبة وذات حواف غير منتظمة، ولا يمكنك تحريكها بالأصابع، كما أنها تنمو أو يتغير شكلها، وتقع في الربع العلوي الخارجي من الثدي. وضعي في اعتبارك أن امتلاك واحدة أو أكثر من هذه الخصائص لا يعني أنكِ مصابة بسرطان الثدي، إذ يمكن أن تظهر أورام سرطان الثدي أحيانًا بشكل مختلف تمامًا، كما يمكن أن تكون لينة ومتحركة ومؤلمة، ويمكن أن تحدث في أي مكان على الصدر أو الإبط. وكتلة الثدي هي أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا، ولكن يمكن أن يظهر سرطان الثدي كمنطقة سميكة، وليس كتلة مميزة، في حين قد لا تسبب بعض أنواع سرطان الثدي مثل "سرطان الثدي الالتهابي" تكتلاً على الإطلاق. وتكشف إحصائيات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه في كل عام يتم تسجيل حوالي 255000 حالة جديدة من سرطان الثدي بين النساء و 2300 حالة بين الرجال، ويموت حوالي 42000 امرأة و 500 رجل نتيجة الإصابة بهذا المرض. لهذا السبب من المهم أن يفحص الطبيب الكتل التي تظهر في أي مكان في الثدي أو تحت الإبط على الفور.

تابعي المزيد: أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء وطرق الوقاية

 

علامات وخصائص كتلة ورم الثدي الحميد؟

تعتبر أمراض الثدي الحميدة أكثر شيوعاً من سرطان الثدي بين النساء، وهناك أنواع عديدة من اضطرابات الثدي، وكثير منها يصاحب وجود تكتل في الثدي، وبالنسبة للرجال والنساء، فإن العلامات التي تدل على أن كتلة الثدي تكون ناعمة أو مطاطية ومستديرة، ويمكنك تحريكها بسهولة باستخدام أصابعكِ.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

المصدر: healthline.com

تابعي المزيد أسباب وأعراض التهاب عنق الرحم وطرق العلاج