اليوم العالمي للنباتيين 

اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
-يخفض ضغط الدم
اليوم العالمي للنباتيين 
يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
التحكم في الوزن
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
اليوم العالمي للنباتيين 
5 صور

يحتفل العالم باليوم العالمي للنباتيين في اليوم الأول من شهر نوفمبر، ويأتي هذا اليوم العالمي للدعوة والتوعية بفوائد النظام النباتي ويشجع الناس على تقليل استهلاكهم للمنتجات الحيوانية، يتم الاحتفال باليوم لخلق الوعي حول فوائد النظام النباتي مثل الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمضاعفات الصحية الأخرى.

الهدف الأساسي لهذا اليوم هو خلق الوعي حول المزايا المتعددة للنباتيين وشبكات الدعم للنباتيين في جميع أنحاء العالم، يتطلب ذبح الحيوانات على نطاق واسع الكثير من المياه والموارد المحدودة الأخرى، ينبعث من العملية غاز الميثان وغازات الدفيئة الأخرى التي تشكل عبئًا كبيرًا على الوضع البيئي المتدهور.

تاريخ اليوم العالمي للنباتيين


تم إنشاء اليوم العالمي للنباتيين في عام 1977 من قبل جمعية أمريكا الشمالية النباتية (NAVS) لتسليط الضوء على وفرة فوائد النظام النباتي، بما في ذلك إنقاذ حياة الحيوانات، بعد ذلك، في عام 1978، تم اعتماده من قبل الاتحاد النباتي الدولي، منذ ذلك الحين، في 1 أكتوبر من كل عام، يحتفل الناس بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم.

اليوم ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للنباتيين في أكثر من 180 دولة حول العالم، كما يتم الاعتراف به باعتباره يومًا وطنيًا في العديد من البلدان ، بما في ذلك البرازيل والصين وفرنسا وتايلاند.

 

فوائد الغذاء النباتي


وعن فوائد النظام الغذائي النباتي تقول دكتورة ايناس محمد طارق استشاري التغذية العلاجية لسيدتي : يعتبر تناول الطعام النباتي وسيلة للحفاظ على الصحة أو لتجنب الهرمونات الموجودة في الأطعمة الحيوانية، فإن تناول الطعام النباتي بهذه الطريقة يستثني أكل اللحوم ومشتقاتها بكل أنواعها، كالحليب والزبادي والزبدة والدهون والبيض والعسل وغيرها،وهو ما يعود عليهم ببعض الفوائد نذكر منها:

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان


-صحة قلب أفضل

ثبت أن اتباع نظام غذائي نباتي مفيد جدًا لصحة القلب، تعتبر الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والخضروات والفواكه الغنية بالألياف من الأطعمة التي تحمي القلب والتي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي نباتي، فإن اللحوم الحمراء هي أسوأ عدو لقلبك لأنها يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار.

-يخفض ضغط الدم

أثبتت العديد من الدراسات كيف أن اتباع نظام غذائي نباتي لا يمكن أن يساعد فقط في خفض ضغط الدم ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ عليه.

تحتوي الأطعمة النباتية على كميات قليلة من الدهون والصوديوم والكوليسترول، والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على ضغط الدم، أيضا العناصر الرئيسية في النظام الغذائي النباتي من الفواكه والخضروات محملة بالبوتاسيوم، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

-تقوية العظام

يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا بعظام أقوى نسبيًا بسبب الكمية الكافية من الكالسيوم المستهلك بأشكال مختلفة، الأطعمة مثل الحليب والجبن والمكسرات والتوفو وفول الصويا والخضروات مليئة بالطاقة الغنية بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم لمنع هشاشة العظام.

-التحكم في الوزن

اتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا بسيطًا إذا كنت ترغب في مراقبة وزنك، الأطعمة غير النباتية مثل لحوم الدجاج والأسماك ولحم الضأن وغيرها هي بعض الأطعمة عالية السعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن، إذا تم تناولها بشكل يومي، تجنب الأطعمة المقلية حتى أثناء اتباع نظام غذائي نباتي من أجل إدارة الوزن بشكل فعال.

-إدارة مرض السكري

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الاستفادة من النظام الغذائي النباتي، فالأطعمة مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضروات والفواكه هي بعض الخيارات الصحية التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل نسبيًا مقارنة بالمواد الغذائية غير النباتية. وتكمن أحد عيوب النظام الغذائي النباتي هو أن النباتيين قد يصابون بنقص فيتامين ب 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية

-يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

التحكم في الوزن

في دراسة وجدت أن اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن أنواعًا معينة من الأنظمة الغذائية الخالية من الحيوانات تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان: وجد أن اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان أكثر من الأنظمة الغذائية الأخرى تم العثور أيضًا على نظام غذائي نباتي يوفر أكبر قدر من الحماية ضد السرطانات الخاصة بالنساء تم العثور على نظام غذائي نباتي لاكتو والبيض لتوفير أكبر قدر من الحماية ضد سرطانات الجهاز الهضمي وتزعم العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات الطازجة قد يكون المفتاح، كونك نباتيًا قد يسهل عليك الحصول على الوجبات الخمس الموصى بها يوميًا.