أسس تطبيق الديكورات المغربية الجذّابة

الطراز المغربي يجمع بين الألوان المبهجة والنقوش والخامات
الطراز المغربي يمتاز بالجرأة في الألوان والنقوش
أعمال الجصّ بارزة على الجدران
الأقواس حاضرة في تصميم الجدران
أكسسوارات من النحاس
زوجان من الصواني النحاس
الخشب يبرز على الطاولات وقطع الأثاث
الخشب، خامة أساسية في الطراز المغربي
كيفيّة تطبيق الديكورات المغربيّة في المجالس؟
الديكور المغربي مُتأثّر بالحضارة الأندلسية
الطراز المغربي يجمع بين الألوان المبهجة والنقوش والخامات
أعمال الجصّ بارزة على الجدران
أكسسوارات من النحاس
الخشب يبرز على الطاولات وقطع الأثاث
كيفيّة تطبيق الديكورات المغربيّة في المجالس؟
5 صور
يرغب عُشّاق الزخارف العربيّة والنقوش الشرقيّة بتطبيق الديكورات المغربية، في مساحاتهم الداخليّة، إذ يُعبّر نمط الديكور المغربي عن جرأة وحيويّة، ويقوم على الألوان الزاهية المُتداخلة مع تلك الباردة، ما يعكس لوحةً جريئةً وجذّابةً. ويتأثّر الديكور المغربي بالحضارة الأندلسيّة الغنيّة، وهو من أنماط الديكورات العريقة والمتجدّدة. في الآتي، نصائح للديكور المغربي.

أسس الطراز المغربي

الأقواس حاضرة في تصميم الجدران
  • تشتمل التفاصيل الهندسيّة المغربيّة على الأقواس، التي تُعزّز فخامة الديكور وتضفي عمقاً على المساحة، بالإضافة إلى الجرأة في توظيف النقوش والزخارف والألوان بوفر، ومنها: البرتقالي والأخضر والأزرق والأحمر والفيروزي والبنفسجي، بالإضافة إلى الأبيض.
تابعوا المزيد: حيل في الديكور للإيحاء بفسحة المساحات الداخليّة
  • يمتاز الطراز المغربي بلوحات الفسيفساء التي تشتهر بألوانها المبهجة وتحضر على الجدران والأسقف والأرضيات وأحواض الغسل والاستحمام.
  • يبرز الرخام أو السيراميك على الأرضيّة، في الصالة المُصمّمة وفق الطراز المغربي. وهناك السجّاد الصوف يدويّ الصنع، وزاهي الألوان.
  • يُستخدم الجصّ، بالإضافة إلى الخشب، في تصميم الجدران، كما الأسقف.
تابعوا المزيد: ديكورات المطابخ المفتوحة على غرف الجلوس

الأثاث المغربي

الخشب، خامة أساسية في الطراز المغربي

تتعدّد المفروشات المندرجة تحت خانة الطراز المغربي، وتشتمل على: الأرائك السداري أي تلك مستطيلة الشكل، والممتدّة جلساتها على طول الغرفة، والمتكئة من خلال الوسائد إلى الجدران، والمغلّفة بالحرير المخمل. وهناك الـ"بوف" أي الوسائد الكبيرة والصغيرة المستطيلة، والمكسوّة بأنسجة مُزركشة ومُلوّنة بألوان حارّة. الخشب، خامة بارزة في التصميم المغريي، إذ تُشارك الأخيرة في صنع الكراسي والطاولات، إضافة إلى الأعمال الأرابيسك.

أكسسوارات منزليّة مغربيّة

زوجان من الصواني النحاس

تشتمل الأكسسوارات المنزليّة، في الديكور المغربي، على المزهريات والأواني النحاس و المباخر المصنوعة بصورة يدويّة والصناديق الخشب والطاولات المُطعّمة بالصدف وصواني الفضة التي تصمّم لتحلّ على أسطح الطاولات أو توزّع على الجدران للتزيين، فضلاً عن النباتات الطبيعيّة. أضف إلى ذلك، تقوم الإضاءة بدور بارز، فهي تسلّط النور على جمالية الديكور، وتشتمل على الـ"أبليكات" والمصابيح المعلّقة المشغولة من الجبس (أو المعدن أو الزجاج)، والمنقوشة بنقوش عربيّة وإسلامية، والفوانيس الموزّعة على الأرضية في الزوايا أو على أسطح الطاولات الجانبيّة.
للخطّ العربي حضور، سواء على الجدران أو الطاولات الموزعة في الصالة.
تابعوا المزيد: مواد متجدّدة وواسعة الاستخدام في عالم الديكور