ناسا تشرح ظاهرة "الشمس المبتسمة" وتكشف عن عواصف شمسية مرتقبة

 ناسا تشرح ظاهرة "الشمس المبتسمة" وتكشف عن عواصف شمسية مرتقبة
ناسا تشرح ظاهرة "الشمس المبتسمة" وتكشف عن عواصف شمسية مرتقبة

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن صورة حديثة أظهرت 3 بقع سوداء داكنة على الشمس، تشبه العيون والثغر المبتسم، الأمر الذي ذكر بعض الأشخاص بقرع الهالوين.

الثقوب التاجية

ونشرتت "ناسا" يوم الأربعاء على تويتر، وكتبت أن مرصد ديناميكاً التابع لها التقط صورة للشمس مبتسمة، موضحاً حقيقة صورة الشمس و"هي تبتسم" بأنّ "البقع الداكنة على الشمس، والتي تُرى من خلال الضوء فوق البنفسجي، تُعرف باسم الثقوب التاجية، وهي مناطق تتدفق فيها الرياح الشمسية السريعة إلى الفضاء".
في حين لفت العلماء إلى أن هذه "الثقوب التاجية، هي عبارة عن مناطق مجال مغناطيسي مفتوحة، ما يسمح للرياح الشمسية بالتدفق إلى خارج نواة الشمس وإحداث عواصف شمسية".
بينما أشاروا إلى أن "الموجات المتدفقة من الثقوب قد تصل إلى سرعة 2.9 مليون كيلومتر في الساعة". وتبدو المناطق مظلمة لأنها أكثر برودة وأقل كثافة من مناطق البلازما المحيطة.

عاصفة شمسية

من ناحية أخرى، حذرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة من عاصفة شمسية قد تضرب الأرض خلال الأيام المقبلة، لكنها طمأنت إلى أنها من مستوى G1 المنخفض.

ظاهرة باريدوليا

يكما فسّر موقع "ساينس آليرت" أنّ ما حصل هو ما يُعرف بظاهرة "باريدوليا"، أيّ "عندما نتخيل رؤية أشياء مثل الوجوه على أنماط عشوائية. فخدعة العقل حصلت هذه المرّة على جسم ضخم وهو الشمس".

شمس اليقطين

وفي وقت سابق، التقطت وكالة ناسا صوراً للشمس في عام 2014 تشبه أيضاً جاك أو فانوس ، بعنوان "شمس اليقطين".
كانت المناطق التي يتكون منها وجه مناطق نشطة من الشمس، ما يشير إلى الاضطرابات في المجال المغناطيسي التي تنتج عواصف شمسية مثل التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية.
الجدير ذكره، أنه تم التقاط كلتا الصورتين في أكتوبر في الوقت المناسب لموسم الهالوين.

تابعي المزيد: علماء الفلك يدهشون من توهج قياسي لوميض ضوء فضائي

الهالوين

ويعد الهالويين مناسبة ثقافية يُحتفل بها حول العالم، خاصة في الولايات المتحدة وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا.
وتشمل تقاليد عيد الهالوين بالخدع وطقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، والتنكر في زي الهالوين، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر