طائر يحقق رقماً قياسياً لأطول رحلة للطيور.. لن تصدقوا طول وزمن الرحلة

الطائر غوديت
كيف كان يتغذي الطائر غوديت
الطائر غوديت
رحلة الطائر غوديت
الطائر غوديت
الطائر غوديت
2 صور

انتزع طائر صغير الرقم القياسي العالمي في رحلة الطيور الماراثونية، من خلال الطيران لمسافة 8425 ميلًا دون توقف من ألاسكا إلى أستراليا في 11 يوماً، بعد أن كان الرقم القياسي السابق قد احتفظ به طائر بالغ، من نفس الأنواع المهاجرة، حيث أكمل رحلة بطول 13 ألف كيلومتراً- أي حوالي 8100 ميل- العام الماضي. وتُعد هجرة الطائر عبر المحيط الهادئ من ألاسكا إلى أستراليا، أطول رحلة طيران معروفة بدون توقف لأي طائر. إن هذا الطائر يُعد واحداً من العديد من الطيور التي أرفق العلماء في ألاسكا بها علامة 5G للأقمار الصناعية من أجل تتبع أنماط الهجرة، وفقاً لموقع Daily Mail.

رحلة الطائر Godwit

وفقاً لبيانات علامات الأقمار الصناعية، غادر Godwit "غودويت" البالغ من العمر خمسة أشهر، ألاسكا في 13 أكتوبر وهبط في خليج أنسونز في شمال شرق تسمانيا، أستراليا في 24 أكتوبر، قاطعاً مسافة قدرها 13,560 كيلومتراً أي ما يزيد قليلاً عن 8425 ميلاً، في رحلة استمرت 11 يومًا وساعة مستمرة بدون توقف. بعد الإقلاع من ألاسكا في 13 أكتوبر، سلك الطائر الصغير، الذي كان على الأرجح مسافراً في قطيع، طريقاً غرب هاواي. ثم طار فوق كيريباتي في 19 أكتوبر، وتابع عبر المحيط المفتوح، ومر فوق فانواتو بعد يومين. ثم سلك الطائر الصغير ذو الذيل الشريطي طريقاً شرق سيدني واستمر بين الساحل الشرقي لأستراليا ونيوزيلندا. في 23 أكتوبر، اتخذ الطائر طويل المنقار يميناً حاداً واتجه غرباً قبل أن يصل أخيراً إلى جنوب أستراليا في 25 أكتوبر. قاوم Godwit خلال رحلته فرصة التوقف والتزود بالوقود، واستمر بدلاً من ذلك مباشرة إلى أستراليا. قال "شون دولي"، مدير الشؤون العامة الوطني في BirdLife Australia، لصحيفة The Guardian: "إن الشيء الأكثر روعة هو أن الطيور الصغار لا يهاجرون مع البالغين، الذين يقلعون من القطب الشمالي قبل الطيور الأصغر- أحياناً قبل ستة أسابيع". قال "إريك وويلر"، الخبير في Birdlife Tasmania: "إن الطائر ربما فقد نصف أو أكثر من وزن جسمه أثناء الطيران المستمر ليلاً ونهاراً. لقد كانت الرحلة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص لأن من الأنواع غير قادرة على الهبوط على الماء".

قدرة Godwit على توفير الغذاء طوال الرحلة

رحلة الطائر غوديت

بشكل مثير للدهشة، فإن Godwit قادر على تقليص ثم إعادة نمو أعضائه الداخلية، لإفساح المجال لمخازن الدهون التي تساعد على الطيران لمسافات طويلة. يمتص الطائر ما يصل إلى 25 في المائة من الأنسجة التي تتكون من الكبد والكلى والجهاز الهضمي. فقط عندما يُكمل الطائر هجرته يتم إصلاح هذه الأعضاء بالكامل.