القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية

القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية
slider
القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية
القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية
القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية
القهوة..المشروب المحبّب للكثيرين في ميزان التغذية
2 صور

قيل الكثير في القهوة؛ أصل المشروب وطعمه والعادات المرتبطة به والدور الاجتماعي الذي يقوم به، بالإضافة إلى شيوع ثقافة القهوة إن صحّ القول عن طريق شباب وشابات حديثي السنّ يقومون بالانتقال من مقهى لآخر لتذوّق صنوف القهوة المختلفة وتقييم طعمها.. لكن، ماذا عن دور القهوة في التغذية؟ وهل هي مسبّب لخفض الوزن؟ سؤالان حملتهما «سيدتي» إلى اختصاصيّة التغذية سابينا نصّار، وعادت بالآتي.

 

اختصاصيّة التغذية سابينا نصّار

 

 


هناك أربعة أنواع رئيسة من حبوب القهوة، هي: الـ «أرابيكا» والـ«روبوستا» والـ«إكسلسا» والـ«ليبريكا»، لكنّ النوعين الأولين هما الأكثر شهرةً وانتشاراً في صنع المشروب الدافئ، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامين E و3B و«النياسين». بالطبع، تختلف نسب العناصر المذكورة، باختلاف حبوب القهوة، ففي الـ «روبوستا»، مثلاً، تعلو مضادات الأكسدة مقارنة بالـ«أرابيكا»، ولو أنّه في الأخيرة، يكثر محتوى الفيتامين E و3B. الفارق الأبرز بين الـ «أرابيكا» والـ«روبوستا» هو نسبة الكافيين الأعلى في الأخيرة. أضف إلى ذلك، حبوب الـ «أرابيكا» هي الأفضل جودةً، والمشروب الناتج عنها يتمتّع بطعم أكثر حلاوةً، مقارنة بالـ «روبوستا» الأكثر مرارةً.

تابعي المزيد: فوائد قشر القهوة للتنحيف أثبتت أهميتها

 

 


سعرات قليلة


مشروب القهوة السوداء قليل السعرات الحراريّة، التي قد لا تتجاوز السعرة الحرارية الواحدة أو السعرتين، وهو منعدم في محتواه من الدهون. أضف إلى ذلك، القهوة العربيّة، صحّية بدورها، فهي مصنوعة من حبوب الـ «أرابيكا» المحمصة قليلاً، ما يرفع نسبة «الكافيين» فيها. مع إضافة حبّ الهيل إلى القهوة العربية، ترتفع سعراتها قليلاً، لكن تزيد فوائد المشروب، إذ من المعروف أن حبّ الهيل مضاد للأكسدة ومساعد في الهضم.

عن دور القهوة في تخسيس الوزن، تشير الاختصاصيّة سابينا نصّار إلى مراجعة لبحوث عدة قادتها مجموعة من الأساتذة في الولايات المتحدة وأُستراليا، منشورة في «المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية» International Journal of Food Sciences and Nutrition. تُفيد المراجعة بأن احتساء القهوة التي تحتوي على «الكافيين» قبل نصف الساعة (وصولاً إلى أربع ساعات سابقة) من موعد الوجبة، قد يحدّ من الشهيّة إلى الطعام. لكن، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلّة المثبتة لذلك.

لخسارة الوزن عن طريق القهوة، تنصح الاختصاصيّة باستبدال فنجان القهوة الدافئ الذي يُرتشف على مهل، بالوجبة الخفيفة (السناك)، الأمر الذي يُساعد في ملء المعدة، كما في خفض سعرات الوجبة المذكورة (من 200 سعرة إلى 300 منها)، فخسارة الوزن على المدى الطويل.

أضف إلى ذلك، محتوى القهوة (السوداء أو العربيّة) من «الكافيين» يمدّ الشارب بالطاقة، لذا تنصح الاختصاصيّة بارتشاف فنجان، قبل الذهاب إلى النادي الرياضي، ما ينشّط ويدفع إلى بذل الجهد أثناء أداء التمرينات، وينعكس إيجاباً على مستوى إحراق السعرات، ولو أن هناك بحوث تؤيد فائدة القهوة في رتفع مستوى الأيض، في مقابل بحوث أخرى تنفي ذلك.

 

اختصاصيّة التغذية سابينا نصّار: احتساء القهوة قبل ارتياد النادي دافع إلى بذل الجهد أثناء التمرينات ما ينعكس إيجاباً على مستوى إحراق السعرات

 


احذروا...

 


تستشهد الاختصاصيّة بدراسة منفصلة منشورة في «المجّلة الأميركيّة للتغذية السريريّة» The American Journal of Clinical Nutrition عن 126 شخصاً، من الرجال والنساء، ممّن يشكون من الوزن الزائد، في سنغافورة. كان هدف البحّاثة هو إيجاد رابط بين القهوة والنوع الثاني من السكّري. لكن المفاجأة التي خلصوا إليها تمثّلت في أن شرب أربعة أكواب من القهوة، ممن يشكون من الوزن الزائد، في اليوم، لمدّة 24 أسبوعاً، ساعد في خفض دهون الجسم الكلّية إلى 4%. لكن، تستدرك الاختصاصيّة أن ما تقدم لا يدعو إلى الإفراط في شرب القهوة، لأن البحث المذكور لا يزال مستمرّاً، ولأن القهوة لا تلائم من يشكون من أمراض القولون العصبي والارتداد المريئي وتقرّح المعدة، خصوصاً عند شرب القهوة على معدة فارغة. كما تحمل القهوة انعكاسات سلبيّة على المصابين بالنقص في الحديد، لذا هي تدعو هذه الفئة إلى البعد عن ارتشاف القهوة قبل الأكل مباشرةً وبعده، فالأمر يؤثر في مدى امتصاص الحديد من الأكل، بل يجب الانتظار نحو ثلاث ساعات. كما يجب على المصابين بمشكلات في الضغط والقلب وحساسية الكافيين والقلق والإسهال بالحذر من القهوة.

تابعي المزيد: الصحة السعودية: 3 إرشادات صحية حال تناول كميات من القهوة أعلى من الحد اليومي

 


نصائح...


لمحبي القهوة، تقول الاختصاصيّة:

  • لا مانع من شرب القهوة المرّة وحيدة، أو صحبة حبّة من التمر أو الفاكهة.
  • من المُستحسن البعد عن تجاوز الاستهلاك اليومي، الثلاثة فناجين من القهوة.
  • تنتفي فوائد مشروب القهوة، مع إضافة السكّر إليه والكريما والكراميل، على طريقة المقاهي الشهيرة.
  • تنعدم فوائد مشروب القهوة، عندما يُقرن الأخير بالحلوى كثيرة السعرات.
  • لا ترتبط إضافة كمّ قليل من الحليب منزوع الدسم أو الحليب النباتي إلى القهوة بأي مشكلة صحّية أو أثر سلبي على الوزن.
  • شرب القهوة المحتوية على «الكافيين» ليلاً مؤرّق، الأمر الذي قد يدفع إلى الجوع، فتناول المزيد من الطعام.
  • القهوة مُدرّة للبول ما يسبب جفاف الجسم مع فرط الاستهلاك، لذا يجب شرب الماء إثر المشروب الدافئ.
  • لا يُنصح بشرب القهوة قبل موعد الإرضاع بقليل، لأن الكافيين قد ينتقل إلى الطفل عبر الحليب، ويجعل الرضيع مستثاراً وسريع الاهتياج ومفعماً بالنشاط.


القهوة والنساء


في دراسة منشورة في مطبوعة The Journal of Nutrition الأميركيّة العلميّة، تناولت عيّنة مؤلفة من النساء، بأعمار تراوحت بين 20 و69 عاماً، خلصت إلى أن نسبة الدهون في أجسام النساء، اللائي شربن من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة المحتوية على «الكافيين» أو المنزوعة منه، في اليوم، على مدى أعوام، كانت أقل بنسبة 2.8%، في المتوسّط، مقارنة باللائي لم يحتسين القهوة، في عيّنة البحث.

الجدير بالذكر أن هذه النسبة من خسارة دهون الجسم كانت أقل بكثير في صفوف الرجال (1.3%، في المتوسط).

تابعي المزيد: مختص: 5 أعراض جانبية للإفراط في تناول القهوة.. تعرفوا عليها