ديسمبر المقبل.. فنون الطهي تنظم "مهرجان فيست للطعام السعودي" بالرياض

هيئة فنون الطهي
ديسمبر المقبل.. فنون الطهي تنظم "مهرجان فيست للطعام السعودي" بالرياض

في إطار الاحتفاء بتراث الطعام الوطني، تنظم هيئة فنون الطهي النسخة الثانية من "مهرجان فيست للطعام السعودي" خلال الفترة من 12 إلى 29 ديسمبر المقبل، في مدينة الرياض، بهدف الاحتفاء بالتراث الوطني للأطعمة من خلال تقديم تجارب ثقافية تعليمية وتثقيفية لجميع الفئات المجتمعية.

المهرجان الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، في انفوغراف، أنها تسعى إلى تحويل المهرجان الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط إلى منصة شاملة، ومرجعاً عالمياً للاحتفاء بتراث الطعام الوطني، مشيرةً، إلى أن المهرجان يتضمن تجارب عائلية وترفيهية في مناطق مخصصة، وفرص تعلّم أساليب خاصة ومثيرة للاهتمام من الطهاة المحليين والدوليين، والالتقاء بشخصيات رائدة في المجال، بالإضافة لمجموعة واسعة من المطاعم لجميع شرائح منظومة الطهي السعودية.

ويتضمن المهرجان:

- عروضاً ترفيهية متعددة الوسائط حول الطعام؛ لاستكشاف نكهات جديدة.

- مسابقات الطهي.

- بحث فرص المشاريع المتاحة للشركاء الدوليين مع المحليين.

- تصدير الأفكار المميزة من المملكة إلى العالم.

- التعريف بثقافة وتاريخ المملكة ومنطقة الشرق الأوسط من خلال الطعام.

أنشطة وفعاليات متنوعة

كما سيقدم مهرجان "فيست للطعام السعودي" مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات في ثمان مناطق رئيسة.

وتشمل تلك المناطق:

1- منطقة مخصصة لتراث فن الطهي بالمملكة: وتمكن هذه المنطقة الزوار من تذوق المكونات والوصفات الشهيرة لكل منطقة من مناطق المملكة عبر التجارب التفاعلية ودمجها بالعروض الحية (الفلكلورية).

2- منطقة مخصصة للنخيل والتمور: وسيخوض من خلالها الزائر تجربة شاملة لتسليط الضوء على تميّز المنتج المحلي.

3- منطقة مخصصة للعروض: وستشهد تلك المنطقة مسابقات للطهي وفعالياتٍ تقام على مسرح معد خصيصاً لها.

4- منطقة مخصصة للأطفال والمزرعة التفاعلية: وستمكن الزوار والأطفال من تحضير الأطباق البسيطة تحت إشراف متخصصين باستخدام المنتجات والمكونات المحلية في مزرعة حقيقية تنمو فيها المحاصيل؛ لتمكنهم من رؤية كيفية عمل النظام الغذائي بأكمله.

5- منطقة مخصصة للتعليم: وتُعقد فيها ورش العمل، والعروض الحيّة حول موضوعات مختلفة في مجال فنون الطهي من طهاة محليين وعالميين.

6- منطقة مخصصة للأعمال: وتعرض من خلالها الفرص والاتجاهات الحديثة في القطاع عبر عقد جلسات نقاش يقودها متخصصون من حول العالم وشركات دولية؛ لخلق فرص تدعم القطاع بالمملكة.

7- منطقة مخصصه لمتجر الهدايا وبيع كتب الطهي والسوق: وسيتم من خلالها شراء منتجات الطعام المحلية وكتب الطهي وتوقيعها وإطلاقها.

8- منطقة مخصصة للمطاعم: وتختص بالمطاعم الموزعة حول المهرجان التي يرجح أن تكون الأكبر من بين مناطق المهرجان، بحيث تضم مطاعم وعربات أطعمة لتقديم أكثر من 200 مفهومٍ عن الطعام.

توفير منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودي

ويأتي هذا المهرجان امتداداً للنسخة الأولى التي احتضنتها مدينة جدة في العام الماضي، وذلك في إطار توجه الهيئة في توفير منصة محلية تحتفي بفنون الطهي السعودي، وتقدمها بوصفها منتجات ثقافية ذات دلالات حضارية، إلى جانب تجهيز مساحات تمكينية للطهاة السعوديين؛ لعرض مُنتجاتهم ومهاراتهم، والإسهام في تقديم محتوى تعليمي تثقيفي وترفيهي لجميع فئات المجتمع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر