كيفيّة تنظيف السجّاد الصوف بعمق؟

طريقة تنظيف السجادة الصوف، بعمق
كيفيّة تنظيف السجادة الصوف، بعمق؟
السجادة الصوف
خطوات منزليّة متبعة في تنظيف السجادة الصوف
تنظيف السجادة من البقع
مسح البقع عن السجادة
الخلّ
الخلّ يُستخدم في نزع البقع عن السجاد الصوف
العناية بالسجادة الصوف
السجادة الصوف
طريقة تنظيف السجادة الصوف، بعمق
السجادة الصوف
تنظيف السجادة من البقع
الخلّ
العناية بالسجادة الصوف
5 صور
السجادة الصوف مرغوبة، عندما تفترش أرضيّة الغرفة، في فصل الشتاء، خصوصًا إذا كان تصميم السجادة تجريديًّا وحجمها متوسّطًا إلى كبير. في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات المنزلية التي تُساهم في تنظيف السجادة، بعمق، وفعاليّة، كما نزع البقع عنها.

خطوات التنظيف للسجّاد الصوف

مسح البقع عن السجّادة

1 نزع البقع عن السجّادة الصوف: يُستحسن البعد عن إضافة أي منظّفٍ محتوٍ على كيماويات قاسية إلى السجّادة الصوف، التي تُنظّف في حال تبقّعها، بوساطة فوطة (أو منشفة) نظيفة لامتصاص القدر الأكبر من الانسكاب (السوائل)، ثمّ إضافة الماء إلى فوطة (أو بعض الماء والخل أو الماء وصودا الخبز)، لمسح البقعة، التي تُجفّف بعد ذلك، بوساطة منشفة ورقيّة أو فوطة نظيفة.
الخلّ يُستخدم في نزع البقع عن السجاد الصوف

الجدير بالذكر أن بعض منتجات التنظيف، حتّى الطبيعي منها، يتلف الصوف، لذا من الضروري أخذ الحذر والتأكد من اختبار أي منظف على مكان غير ظاهر من السجّادة.
2 التنظيف العميق: يُمكن غسل السجّادة لمرّة واحدة في العام، بطريقة عميقة، في البلكونة (أو المطبخ...)،وذلك للحفاظ على حيوية الألوان، باستخدام الصابون والماء والخل. في هذا الإطار، يُملأ دلو بالماء وسائل الغسيل، مع اختبار المزيج على زاوية غير ظاهرة للتأكد من عدم التأثير سلبًا في الألوان، أمّا إذا حدث ذلك، تصحّ إضافة الخلّ الأبيض إلى المزيج، لضبط اللون، علمًا أن المحلول المذكور فعّال أيضًا في إطار نزع الرائحة الكريهة عن السجّادة. تُستخدم فرشاة، في توزيع المحلول على كامل مساحة السجادة الصوف، مع الدعك من دون إفراط. ثمّ، تشطف السجادة، بوساطة خرطوم الماء (أو عبر ملء دلو آخر بالماء). وتجفّف السجّادة عن طريق فردها، في مكان مسطّح.

نصائح منزلية خاصّة بتنظيف السجاد الصوف

خطوات منزليّة متبعة في تنظيف السجادة الصوف
  • يمكن اختيار يوم مشمس أو معتدل الحرارة لتنظيف السجاد الصوف.
  • يصحّ ضرب السجاد الصوف، بوساطة مضرب "التنس" أو مضرب السجاد لفك الأوساخ الراسخة بعمق، قبل استخدام الماء.
  • يُنظّف كلّ جانب من السجادة الصوف عن طريق فرد الأخيرة، بشكل مسطّح في الفناء أو أرضيّة المطبخ أو المرأب أو أي منطقة جافّة.
  • يُستحسن العمل على مساحة صغيرة، لغرض التنظيف العميق، مع الضغط اللطيف، كما شطف أداة التنظيف أي الإسفنجة (أو الفرشاة) بشكل متكرر، منعًا لنقل الأتربة والأوساخ من قسم لآخر.