السعودية تحذر من مخاطر النظر إلى كسوف الشمس

كسوف الشمس
السعودية تحذر من مخاطر النظر إلى كسوف الشمس - الصورة من حساب جامعة المجمعة بتويتر

تزامناً مع كسوف الشمس الذي تشهده المملكة العربية السعودية اليوم، حذرت جمعية البصريات السعودية، من النظر إلى الشمس بشكل مباشر أثناء الكسوف، حيث يؤدي ذلك إلى الإضرار بالعين.

مخاطر النظر إلى كسوف الشمس

وتفصيلاً، فقد نشرت الجمعية انفوغراف عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، كشفت من خلاله، أن النظر إلى الشمس بشكل مباشر بدون حماية صحية للعين قد يتسبب في حدوث ضرر لشبكية العين، مما ينتج عنه حروق أو تلف لخلايا شبكية العين.

وأشارت جمعية البصريات السعودية، إلى أن الضرر الناتج عن النظر خلال كسوف الشمس يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا، ولا يصاحبه أي ألم.

كما شددت الجمعية على ضرورة استخدام الحماية الصحية للعين خلال كسوف الشمس، مؤكدةً، أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة إطلاقًا للنظر إلى الشمس عند كسوفها، ويجب استخدام النظارات الخاصة لهذا الغرض.

ضرورة ارتداء نظارة الكسوف

من جهتها، أكدت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منثة "تويتر"، على ضرورة ارتداء نظارة الكسوف عند النظر إلى الشمس.

وقالت الجمعية في مضمون تغريدتها: احرص على إرتداء "نظارة الكسوف" عند النظر إلى قرص الشمس ولا تحاول النظر اليها مباشرة بالعين المجردة او بأي وسيلة أخرى غير مخصصه لهذا الغرض.

كسوف الشمس

ومن المنتظر أن تشهد سماء المملكة العربية لسعودية كسوفًا للشمس اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر، وسوف يشاهد كسوف الشمس المنتظر في مختلف مناطق المملكة دون استثناء وبنسب تُعتبر جيدة ما بين 20%- 40% بحسب المنطقة.

الكسوف يستمر 4 ساعات و4 دقائق

وستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى مقارنةً ببقية المناطق الأخرى ما بين الساعة 01:30 بعد الظهر وحتى 03:50 عصرًا.

وسيدوم على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق ما بين الساعة 11:58 صباحًا و04:02 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة.

ويحدث الكسوف عندما يقع القمر بين الأرض والشمس على استقامة واحدة في الفضاء؛ ومن ثم يحجب القمر ضوء الشمس من الوصول للأرض، حيث تختلف المسافة بين القمر والأرض خلال الشهر؛ لأن مدار القمر بيضاوي الشكل وليس دائريًّا

وعند الكسوف الكلي يتطابق الحجم الظاهري للقمر مع مثيله للشمس، بينما عند الكسوف الحلقي يظهر القمر أصغر حجمًا من الشمس وتظهر الشمس على شكل حلقة مضيئة محيطة بالقمر.

توقيت كسوف الشمس الجزئي

وفي وقت سابق، كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، أن مكة المكرمة ستشهد الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%) وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا، بينما سيبدأ الكسوف الجزئي للشمس في المدينة المنورة عند الساعة 01:24 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى الساعة 2:33 بعد الظهر بنسبة 27.1% وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.

أما الرياض، سيكون الكسوف الجزئي للشمس فيها بنسبة 33.5% وسيستمر لمدة ساعتين و15 دقائق، حيث سيبدأ الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي الساعة 03:47 عصرًا، بينما ستشهد جدة الكسوف الجزئي الذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5% وسينتهي في تمام الساعة 03:38 عصرًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر