خطوات لمواجهة الأيام السيئة
خطوات لمواجهة الأيام السيئة
صفات الزوج الحساس
 يتأثر بالحالة المزاجية للأشخاص مِن حوله
صفات الزوج الحساس
معرفة الوقت المناسب للنقاش
صفات الزوج الحساس
التأثُّر بالفن والأدب
خطوات لمواجهة الأيام السيئة
صفات الزوج الحساس
صفات الزوج الحساس
صفات الزوج الحساس
4 صور

من البديهيات في الحياة، أن طِباع الناس مختلفة، ولكننا في بعض الأحيان، ننسى هذا الأمر في الزواج، ومن هنا تبدأ المشكلات بين الزوجين، الحساسية المُفرِطة، أحد الطباع التي يصعُب التعامل معها أحياناً؛ خاصةً عندما يكون الطرف الآخر لا يتمتع بالقَدْر نفسه من الحساسية، إذا كان زوجك حساساً؛ فبالطبع هناك كثير من الصفات الجميلة به؛ فالأشخاص الحساسون يتمتعون بعاطفة قوية وشخصية حنونة.. تقول الدكتورة هبة علي، خبيرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: إن الشخص الحساس هو الشخص الذي يعاني من سرعة وحِدّة انفعالاته واستجاباته العقلية أو العاطفية أو حتى الجسدية، تجاه مختلف المنبّهات والمواقف التي قد يتعرّض لها، وتُعتبر هذه الصفات بالغالب، من الصفات السيّئة التي تعود بالسلب على الصحة النفسية لصاحبها، وذلك لعدم قدرة الطرف الآخر على تقبُّل هذه الانفعالات؛ لذا، عليك معرفة صفات الزوج الحساس، وطرق التعامل معه.

صفات الزوج الحساس

صفات الزوج الحساس

1. يتأثر بالحالة المزاجية للأشخاص مِن حوله: فإذا وُجد زوجك في مكان به شخص حزين، غالباً سيكون حزيناً، وإذا وُجد في مكان به شخص غاضب؛ فيتأثر به بشدة.

2. ينزعج من الأصوات العالية: فمثلاً رفْع صوت التليفزيون قد يزعجه بشدة، ويجعله غاضباً، أصوات الأطفال العالية والضوضاء تزعجه كثيراً، وقد يكون ذلك أحد الأمور التي ترهقك.

3. التأثُّر بالفن والأدب: غالباً ما يكون الأشخاص الحساسون محبين للموسيقى والفن، ومتذوقين لكلمات الأغاني، وغالباً تزعجهم الأفلام العنيفة، والأغاني شديدة الصخب.

4. لا يستطيع التأقلُم مع الأحداث الصاخبة بسهولة: غالباً ما ينزعج زوجك الحساس عندما يكون هناك حدثٌ كبيرٌ، أو مناسبة ضخمة يوجد بها كثير من المثيرات السمعية والبصرية، وفي هذه الحالة، يرغب في الانسحاب إلى مكان هادئ؛ حتى يستجمع نفسه مرةً أخرى.

5. يتعامل برقة وحنان: غالباً، الأشخاص الحساسون يتمتعون برقّة شديدة، وتعاطفٍ مع الآخرين، وقد تكون تلك إحدى ميزات زوجك الكبرى.
6. كثير الزعل: كما ذكرنا من قبلُ، الأشخاص الحساسون يهتمون بالتفاصيل الدقيقة، وهذا يجعل زوجك كثير الزعل؛ فكل شيء يحدث منكِ، يفكر فيه بعمق، ويستغرق فيه، سنذكر لكِ في السطور القادمة طريقةَ التعامل مع الزوج كثير الزعل.

كيفية التعامل مع الزوج الحساس

التأثُّر بالفن والأدب

- معرفة الوقت المناسب للنقاش

على شريكة الحياة أن تتأكد قبل الدخول في مناقشة مع زوجها، أن الوقت مناسب لتبادل الحديث سوياً، وألّا يكون أحدهما مضغوطاً في أزمة ما، قد تجعله حاداً في الحديث، وتابعت خبيرة العلاقات: إن الأوقات المناسبة وهدوءها، تجعل الطرفين في حالة تقبُّل لبعضهما البعض؛ خاصة وأن الشخصية الحساسة تسيطر عليها مشاعرها أكثر من الآخرين، مع استخدام مفردات الثناء على فِعله، مثل كلمات الشكر والتقدير.

- تجنُّب الصدام معه

وأردفت، أنه في بعض الأحيان، تندفع المرأة في رِدة فعلها نتيجة الحساسية لدى الرجل، وتغضب وتثير التساؤلات معه؛ موجهةً له عبارات مثل: "أنا عملت حاجة"، و"هتفضل متضايق كده من غير سبب"، بطريقة قد يترجمها الرجل بأنها إهانة له؛ لذا، على شريكة الحياة التعامل مع حساسية الزوج بالهدوء، وعدم افتعال المشكلات مطلقاً، وتجنُّب الصدام معه بأيّ شكل.