أفكار التصميم لتوزيع دولاب الملابس في غرفة النوم الرئيسة  

غرفة النوم "المودرن"
كيفيّة توزيع العناصر الخاصّة بغرفة النوم؟
غرفة النوم ذات الشكل المربع
نموذج عن الغرفة ذات الشكل المربع
للخزانة مكان مستقلّ في غرفة النوم 
للخزانة مكان مستقلّ في غرفة النوم الفسيحة 
غرفة النوم ذات الديكورات الخشبيّة
لا توضع خلفيّة السرير على الجدار الذي يحتوي على فتحة (نافذة أو باب)  
نموذج عن تصميم غرفة النوم
تصميم لافت لغرفة النوم "المودرن"
غرفة النوم "المودرن"
غرفة النوم ذات الشكل المربع
للخزانة مكان مستقلّ في غرفة النوم 
غرفة النوم ذات الديكورات الخشبيّة
نموذج عن تصميم غرفة النوم
5 صور

على قدر أهمّية المواد والمفروشات المُستخدمة في تصميم ديكور غرف نوم الأزواج، في المنازل "المودرن"، فإن طريقة توزيع العناصر تقوم بدور بالغ في تسيير الحركة داخل كلّ حيز، مع منح كل عنصر مكانته، لا سيما خزائن الملابس التي يوليها شاغلو الغرف أهمّية، خصوصًا مع كثرة الملابس والمقتنيات حسب المناسبات...

أخطاء شائعة في تصميم ديكورات غرفة النوم الرئيسة

لا توضع خلفيّة السرير على الجدار الذي يحتوي على فتحة (نافذة أو باب)


تُنبّه مهندسة الديكور روان عز الدين قرّاء "سيدتي. نت" إلى بعض الأخطاء الشائعة في ديكورات غرفة النوم الرئيسة، مثل: تثبيت خلفيّة السرير إلى الجدار الذي يحتوي على النافذة، لتعلو الأخيرة رأس النائم أو المستلقي، ما يزعجه ويتسبّب بأمراض بالجملة. بالمقابل، يفضّل أن يقابل السرير وحدة التلفزيون أو التسريحة، على أن تحلّ منضدة الليل بجوار السرير، كما الخزانة.

 

اختيار ألوان عناصر غرفة النوم وديكوراتها يتوقف على كمّ الإضاءة الطبيعيّة التي تحظى بها


وتتحدّث عن الألوان الفاتحة المناسبة لغرف النوم الرئيسة، مثل: الأبيض والرمادي الفاتح والبيج ولون الكتّان الطبيعي غير المصبوغ، والذي يختلف حسب كيفية زراعة محصول الكتّان ومعالجته. في الحال الطبيعية، تتراوح درجات ألوان أقمشة الكتّان المنسوج بين العاج والبيج والبيج الفاتح ودقيق الشوفان. كما يؤثّر كمّ الإضاءة الطبيعيّة التي تحظى الغرف بها، في اختيار ألوان عناصرها وديكوراتها؛ إذا قلّ الكمّ المذكور، فإن الألوان الفاتحة مفضّلة، والعكس صحيح.

 

توزيع دولاب الملابس والسرير حسب شكل غرفة النوم

نموذج عن الغرفة ذات الشكل المربع
  • يتحمّل الجدار، في غرفة النوم ذات الشكل المربّع؛ الجدار الذي يتكئ السرير إليه حضور الأكسسوارات، من مرايا أو أعمال منفّذة بالحديد أو لوحات جدارية أو ورق الجدران حسب المهندسة روان... أمّا الجدار المقابل حيث يُثبّت التلفاز، فإن الجهاز يتمركز في مكتبة تعلو لخمسين سنتيمترًا عن الأرض، فيما ترتفع منضدة التسريح من 75 سنتيمترًا إلى 80 سنتيمترًا حسب طول شاغلة الغرفة. الجداران الموازيان، وذلك في جانبي السرير؛ أحدهما فارغ من أي فتحة (باب أو نافذة) ليستقبل دولاب الملابس الضخم الذي يتسع لحاجيات كثيرة. المساحة الفاصلة بين الخزانة وجدار الخزانة (عمق الأخيرة 60 سنتيمترًا على الأقل) توازي 135 سنتيمترًا على الأقلّ، أمّا في حال ضيق المساحة المذكورة، فإن الخزانة ذات الأبواب الجرّارة مفضّلة.
  • تتطلّب غرفة النوم طولية الشكل أي تلك ذات العرض القليل في مقابل الطول، اتباع الإرشادات الآتية: يتموضع السرير، مع إيداع فراغ خلفه يوازي 135 سنتيمترًا، وجعل الخزانة في الخلف، وترتيب الخلفية من خلال ديكور مشغول من الخشب والزجاج. إلى جانب كلّ جهة من السرير، هناك فراغ هو بمثابة ممرّ (65 سنيمترًا على الأقلّ) يسمح بدخول الخزانة. في الجدار المقابل، هناك المكتبة والتسريحة.
  • الغرفة العرضيّة، ومتواضعة المساحة، تتضمّن على أحد الجدارين، السرير والمنضدة، مع خزانة تتخذ هيئة حرف الـ"يو" U. ظهر الخزانة هو موضع لديكور مميز. في شأن الزاويتين في هذه الحالة: الأولى خاصّة بغرفة النوم، والثانية بالخزانة.
للخزانة مكان مستقلّ في غرفة النوم الفسيحة


في المنزل الفسيح، تصمّم خزانة في إحدى الغرف الموازية لغرفة النوم.

مهندسة الديكور روان عز الدين