الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري.. أسباب وعلاجات

الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري
الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري
الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل
الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل
يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز من فوضى خطيرة في مساحة المعيشة الوظيفية
يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز من فوضى خطيرة في مساحة المعيشة الوظيفية
الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري
الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل
يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز من فوضى خطيرة في مساحة المعيشة الوظيفية
3 صور

كان الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الذي أصدرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، يصنّف الاكتناز باعتباره نوعاً فرعياً من الوسواس القهري، ولكن لاحقاً تمَّ تضمين اضطراب الاكتناز كحالة منعزلة عن الوسواس القهري، بعد أن لاحظ الأطباء والمتخصصون وجود أشخاص لديهم سلوكيات اكتناز ولا يعانون من أي حالات صحية عقلية أخرى.
في السطور التالية، ستتعرفين بشكل أكثر تفصيلًا على الفرق بين الوسواس القهري والاكتناز القهري:

الوسواس القهري

الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل

 


اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة صحية عقلية مزمنة تنطوي على الهواجس أو الإكراه أو كليهما، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من الهواجس أو الأفكار المتكررة غير المرغوب فيها، التي تثير الرغبة الشديدة في تكرار سلوك معين، ثم يتصرفون بهذه الرغبة؛ للمساعدة على تخفيف الفكر الوسواسي.
ولهذا ينطوي الوسواس القهري على نوعين رئيسيين من الأعراض: الهواجس، والإكراهات.
تحدث الإكراهات كاستجابة للهواجس، فمجرد ظهور الهاجس قد يشعر المصاب بأنه مضطر إلى اتخاذ إجراء من أجل تخفيف القلق والضيق الذي يسببه، أو لمنع هذه الفكرة الهوسية من أن تتحقق.
وتختلف محتوى الأفكار الهوسية والإكراهات المرتبطة بها على نطاق واسع، ولكن بعض الموضوعات الشائعة تشمل:
- النظافة: الأشخاص الذين لديهم خوف دائم من التلوث؛ يغسلون أيديهم بشكل متكرر وينظفون المنزل.
- الترتيب: بعض المرضى مهووسون بالتماثل والنظام، ولتخفيف قلقهم؛ يمكن رؤيتهم وهم يعيدون ترتيب الكتب أو أدوات المائدة أو يقومون بمحاذاة السجاد والوسائد بشكل متكرر.
- العدّ: يقوم هؤلاء الأشخاص بحساب متعلقاتهم والأشياء الأخرى المستخدمة في حياتهم اليومية بشكل متكرر، وإذا فقدوا العد فإنهم يبدأون من جديد.
- السلامة: بعض المرضى لديهم مخاوف غير منطقية بشأن السلامة؛ إذ يتحققون باستمرار مما إذا كانت الأبواب والنوافذ آمنة.

وتسبب هذه الهواجس أو الإكراهات ضغوطاً وخجلاً لمرضى الوسواس القهري في حياتهم الاجتماعية والعائلية، وقد تؤثر على قدراتهم في الانتباه في المدرسة، أو إكمال المهام في العمل، أو في العلاقات الشخصية، كما يمكنهم حتى منع الآخرين من الذهاب إلى المدرسة أو العمل.

 

أسباب الوسواس القهري

لا يعرف الخبراء بالضبط ما الذي يسبب الوسواس القهري، ولكن التاريخ العائلي للحالة قد يلعب دوراً كبيراً، فإذا كان لديك أحد أفراد العائلة المقربين المصابين بالوسواس القهري، فلديك فرصة أكبر للإصابة بهذه الحالة أيضاً. كما تمَّ ربط التطور غير المنتظم والضعف في مناطق معينة من الدماغ بهذه الحالة. ووفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية، يشير بعض الأدلة إلى أن الوسواس القهري قد يرتبط جزئياً بكيفية استجابة دماغك للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والنوم، وله العديد من الوظائف المهمة الأخرى في جميع أنحاء الجسم.
وإذا كنت أكثر عرضة وراثياً للإصابة بالوسواس القهري، يمكن أن تزيد عوامل أخرى أيضاً من فرصك في الإصابة به، مثل الإجهاد الكبير في المنزل أو المدرسة أو العمل أو في العلاقات الشخصية وصعوبة التعامل، مع عدم اليقين وزيادة مشاعر المسؤولية وسوء المعاملة في مرحلة الطفولة، كما قد تظهر أعراض الوسواس القهري لأول مرة بعد التعرّض لإصابة في الرأس.

تابعي المزيد أسباب متلازمة المحتال عديدة.. قد يمكن التخلي عنها

الاكتناز القهري

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز القهري من فوضى خطيرة في مساحة المعيشة الوظيفية


اضطراب الاكتناز هو حالة صحية عقلية؛ يشعر فيها المريض بالحاجة الشديدة إلى الاحتفاظ بعدد كبير من العناصر، سواء كانت ذات قيمة أو عديمة القيمة، ويعاني من ضيق كبير عند محاولة التخلص من هذه العناصر، مثل الصحف والمجلات والسلع المنزلية والملابس، أو حتى الألعاب المكسورة والعناصر المجانية، مثل مجلات العروض أو القسائم.
وقد يقوم الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز بتخزين الأشياء؛ لاعتقادهم أن عنصراً ما سيكون مفيداً أو ذا قيمة في المستقبل، أو يشعرون أن عنصراً ما له قيمة عاطفية، وأنه فريد ولا يمكن الاستغناء عنه، أو يعتقدون أن عنصراً ما أكبر من أن يتخلص منه، أو قد يساعدهم على تذكر شخص أو حدث مهم.
غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتناز من فوضى خطيرة في مساحة المعيشة الوظيفية، مما قد يمنعهم من أداء المهام اليومية المهمة؛ مثل الطهي والتنظيف والنوم والاستحمام، وقد يعيشون أيضاً في ظروف غير صحية أو غير آمنة، إذ يمكن أن يؤدي الاكتناز الحادّ إلى مخاطر نشوب حريق، ومخاطر التعثر.

أسباب الاكتناز القهري

لا يعرف الباحثون بعد السبب الدقيق لاضطراب الاكتناز، ولكنهم حددوا العديد من أوجه القصور في معالجة المعلومات (العقلية) المرتبطة بالاكتناز ، بما في ذلك المشاكل المتعلقة بـالتخطيط والتعلم البصري والذاكرة وحل المشاكل والمبالاة.
وقد يكون اضطراب الاكتناز موجوداً من تلقاء نفسه، أو قد يكون جزءاً من حالة أخرى، كما تتضمن حالات الصحة العقلية المرتبطة غالباً باضطراب الاكتناز القهري، ما يلي:
- اضطراب الشخصية الوسواسية.
- اضطراب الوسواس القهري.
- اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
- الاكتئاب.

علاج الوسواس القهري والاكتناز القهري

يشمل علاج الوسواس القهري واضطراب الاكتناز القهري كلاً من العلاج النفسي والأدوية:
- العلاج السلوكي المعرفي (CBT): هو نوع من العلاج النفسي بمساعدة اختصاصي صحة عقلية مرخص؛ يساعد المريض على تعلم كيفية تحديد وإعادة صياغة أنماط الأفكار والسلوكيات غير المرغوب فيها أو السلبية.
- العلاج بالأدوية: مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) والأدوية المضادّة للاكتئاب، والتي عادة ما تكون مثبطات انتقائية لاسترداد السيروتونين (SSRIs)، وقد يوصي المعالج بمضادات الذهان لمرضى الوسواس القهري.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

المصادر:
healthline.com
my.clevelandclinic.org

تابعي المزيد 6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي.. لا تهملي الأمر أبداً