علاجات منزلية فعالة للحكة أثناء الحمل

صورة لامرأة تعاني من الحكة
علاجات منزلية فعالة للحكة أثناء الحمل
صورة لامرأة تضع كريم مرطب على وجهها
ترطيب الجلد
صورة لامرأة تضع زيت جوز الهند على يديها
زيت جوز الهند
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
عصير الليمون
صورة لامرأة تعاني من الحكة
في أي شهر تبدأ الحكة في الحمل؟
صورة لامرأة تعاني من الحكة
صورة لامرأة تضع كريم مرطب على وجهها
صورة لامرأة تضع زيت جوز الهند على يديها
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
صورة لامرأة تعاني من الحكة
5 صور

يتسبب الحمل في الكثير من التغييرات الجسدية و النفسية للحامل، فقد يؤدي إلى زيادة تدفق الدورة الدموية وتمدد العضلات؛ بسبب كبر حجم البطن، لتسع نمو حجم الجنين، وقد يتسبب كبر حجم البطن أيضاً في جفاف بشرة الحامل وزيادة شعورها بـالحكة ، ويمكن أن تؤدي حكة الجلد أثناء الحمل إلى تدهور حالة الحامل المزاجية، خاصة عندما تحتك الملابس ببشرة الحامل، إلا أنه يجب ضرورة الانتباه إلى أن الحكة ليست مصدر قلق كبير مع وجود الكثير من العلاجات المنزلية لها.

في أي شهر تبدأ الحكة في الحمل؟

تكون الحكة أكثر حدة وشائعة خلال الثلث الثالث من الحمل

وفقاً لموقع stylecraze، تعد الحكة شائعة أثناء الحمل؛ لأنها عادة ما تكون خفيفة خلال الأيام الأولى من الحمل. ومع ذلك، تكون الحكة أكثر حدة خلال الثلث الثالث من الحمل، وتهدأ بمجرد ولادة الطفل، وإذا كنتِ تبحثين عن علاجات سريعة للحكة، يمكنك اعتماد العلاجات المنزلية التالية:

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

1. ترطيب الجلد

ستحصلين على نتائج أفضل عند وضع المرطب في غضون 5 دقائق من الاستحمام

يلعب الترطيب دوراً مهماً في تهدئة البشرة الجافة، خاصةً عندما تكونين حاملاً، ويساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ومعالجة التغيرات الهرمونية، وستحصل الحامل على نتائج أفضل عند وضع المرطب في غضون 5 دقائق من الاستحمام، وقد يقلل استخدامه بوجه عام من شعور الحامل بالحكة طوال فترة الحمل.

2. حمام الشوفان

دقيق الشوفان معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، فهو لا يساعد فقط على تهدئة البشرة الجافة، ولكن خصائصه المضادة للالتهابات تساعد أيضاً على تخفيف تهيج الجلد. يمكنك إضافة دقيق الشوفان إلى ماء الاستحمام الدافئ.

3. زيت جوز الهند

يمكنك وضع زيت جوز الهند على المناطق المصابة بالحكة مرتين يومياً

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات؛ تساعد على تلطيف البشرة الجافة. يساعد محتواه المرطب العالي على التخلص من الجلد الجاف، ويمكنك وضع زيت جوز الهند على المناطق المصابة بالحكة مرتين يومياً.

4. جل الصبار

يعد الصبار مفيداً للتخلص من الحكة أثناء الحمل. ما عليكِ سوى الحصول على ورقة من الصبار ووضع الجل على المنطقة الجافة، ثم دعيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي المنطقة واتركيها حتى تجف.

يساعد المحتوى المرطب في الصبار على توفير الرطوبة للبشرة الجافة. سوف تكون بشرتك ناعمة، وسوف يمنحك الجل شعوراً بالراحة.

5. حمام صودا الخبز

تساعد الطبيعة القلوية لصودا الخبز على استعادة مستوى الأس الهيدروجيني للجلد. يعد صنع معجون وتطبيقه على المنطقة الجافة المصابة بالحكة أحد العلاجات المنزلية الفعالة للحكة أثناء الحمل.

يساعد توازن درجة الحموضة في بشرتك على حماية بشرتك من البكتيريا، وكذلك الحفاظ على رطوبتها. تساعد صودا الخبز على علاج الاحمرار أو التهيج، بصرف النظر عن الحكة التي تعانين منها أثناء الحمل.

فقط يمكنك خلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء؛ حتى تحصلي على قوام مثالي، ثم ضعيه على بشرتك، واتركيه لمدة 10 أو 15 دقيقة، واغسليه بالماء.

6. كمادات باردة

تعد الكمادات الباردة واحدة من العلاجات المنزلية المثالية للحكة أثناء الحمل لعلاج التورم الناتج عن الحكة. ويمكن وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة وتركها لمدة 5 دقائق، وتكرار العملية 3 مرات بعد كل بضع دقائق.

تعرّفي إلى المزيد: فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه

7. عصير الليمون

يساعد الليمون على تقليل التهاب الجلد وتقليل الحكة

يحتوي عصير الليمون على أحماض الستريك وفيتامين ج، التي تساعد على تقليل التهاب الجلد وتقليل الحكة. فقط اخلطي عصير الليمون مع ربع كوب من الماء، ثم انقعي قطعة قطن في هذا المحلول وضعيها برفق على المناطق المصابة، واتركيها لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسلها، ويوصى أيضاً بتجنب حمامات الماء الساخن، واستخدام الملابس القطنية الفضفاضة، وتجنب الصابون والعطور التي تحتوي على روائح ثقيلة أو مواد كيميائية.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك