اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سيدة عجوز تحصل على البكالريوس في عمر 86 عاما.. فما قصتها؟

صورة الفصول الدراسية في عام 1947
الفصول الدراسية في خمسينيات القرن الماضي
صورة نظارة وقلم وأدوات المذاكرة
نظارة وقلم للمذاكرة
صورة الفصول الدراسية في عام 1947
صورة نظارة وقلم وأدوات المذاكرة
2 صور

في واقعة نادرة الحدوث، أقدمت سيدة فلسطينية تبلغ من العمر حاليا 86 عامًا، على استكمال تعليمها، إلى أن حصلت مؤخرًا على درجة البكالوريوس، وتتطلع إلى تحضير رسالات وأبحاث للوصول إلى درجة الدكتوراه.

وبحسب ما ذكرته الصحف المحلية، فإن السيدة جهاد بطو، تخرجت منذ أيام في كلية العلوم الشرعية بمدينة الناصرة الفلسطينية، بعد أن قررت تحقيق حلمها المؤجل منذ صغرها بسبب ظروف صعبة مرت بها في حياتها.

وانقطعت "جهاد" عن التعليم وقت أن كانت في الصف الرابع الابتدائي، بسبب مرض والدتها الذي حال دون إكمال التعليم، رغم تفوقها في الدراسة الذي جعلها تنتقل إلى الصف الخامس الابتدائي بمجرد اجتياز نصف العام الدراسي فقط، وذلك لتفوقها الملحوظ ونباهتها التي اكتشفتها الإدارة التعليمية حينها.

ومرت السنوات وتزوجت جهاد وأنجبت 7 أطفال، وكانت تتابع معهم دراستهم وتتعلم أيضًا وحصلت على دورات ودروس تقوية في بعض المواد مثل الرياضيات واللغات، لتستكمل بعد ذلك دراستها.

التحقت "أم سهيل" بكلية العلوم الشرعية في عام 2019، وتخرجت مطلع العام الحالي، بعد أن حققت حلمها المؤجل منذ عشرات السنين، وتتطلع لاستكمال أحلام أخرى حديثة، وهي الحصول على درجة الدكتوراه.

ولم تكن هذه الحالة هي الأولى من نوعها، حيث رصدت صحيفة الجارديان البريطانية، في وقت سابق، تخرُّج طالب من المرحلة الثانوية، وهو في عمر 92 عامًا، ليكون أكبر شخص في بريطانيا ينجح في اجتياز اختبار GCSE بعد حصوله على أعلى درجة ممكنة في ورقة الرياضيات الخاصة به.

وأجرى ديريك سكيبر، البالغ من العمر 92 عامًا، من أورويل في كامبريدجشير، امتحانًا للمستوى التأسيسي في الرياضيات في وقت سابق من هذا العام، واكتشف صباح الخميس أنه حقق المستوى 5 (ما يعادل المستوى B الأدنى).

وقال سكيبر في تصريحات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC: "أنا سعيد جدًا حقًا. فتحت نتائجي هذا الصباح لأجد أنني حصلت على 5، والتي كانت عالية بقدر ما يمكنني الحصول على دورة الرياضيات الأساسية GCSE التي التحقت بها".

واستخدم الرجل العجوز عدسة مكبرة لمساعدته على رؤية الورقة بسبب ضعف بصره، وأخذ معه قاعدة الشرائح التي استخدمها عندما كان يجلس في امتحانات الرياضيات في المدرسة في عام 1946.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر