اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لغضب الأطفال
كيف أجعل طفلي هادئاً؟ 
صورة لطفل يضحك
تابعا معاً مقطع فيديو مضحك
طفلة تمارس تمارين التنفس
علِّميه كيف يأخذ نفساً عميقاً
صورة أم وطفلها يستمعان إلى الموسيقى
علِّميه الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة 
صورة لأم مع طفليها في نزهة
اخرجي معه للنزهة أو الجري
صورة لغضب الأطفال
صورة لطفل يضحك
طفلة تمارس تمارين التنفس
صورة أم وطفلها يستمعان إلى الموسيقى
صورة لأم مع طفليها في نزهة
5 صور

هناك العديد من الطرق لتهدئة الأطفال، لكن المهم أن تجدي ما يناسبك ويساعد طفلك. اجعلي الأمر كأنه تجربة، تمارسينها أنت وهو، ابدئي قولي له مثلاً: «أحاول أن أتعلم الهدوء عندما أغضب؛ حتى لا أقول أشياء أندم عليها لاحقاً. أود أن تتدرب معي؛ لأنني أعتقد أنها ستساعدك مع أصدقائك في المدرسة». بعد ذلك، جرِّبي فكرة واحدة أو أكثر من هذه الأفكار، التي يدلك عليها المتخصصون.

1- اخرجي معه للنزهة أو الجري

اخرجي معه للنزهة أو الجري

يُعد الخروج وممارسة بعض التمارين من الطرق الرائعة للتهدئة؛ حيث يحصل الأطفال المصابون بـ«اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه»، الذين يمارسون الرياضة لمدة 10 دقائق؛ على فوائد أكثر من الأدوية. ننصحك بعدم التحدث مع طفلك لمدة 5-10 دقائق على الأقل في أثناء المشي أو الجري، حتى تنخفض نسبة الإندورفين في الدماغ.

تعرَّفي إلى المزيد: سلوكيات لدى الأطفال يجب تصحيحها على الفور

2- خصصي مكاناً لتهدئة طفلك

يمكن أن نسميها «بقعة باردة» أو أي اسم يبدو جيداً، ويمكن أن تكون غرفة نومنا أو كرسي فناء بالخارج أو أريكة مريحة في غرفة المعيشة. تحدثي إليه، واشرحي سبب وجوده في هذا المكان بالتحديد، لكن تذكري أن تجعلي المكان لطيفاً «وليس مجرد كرسي في زاوية المرآب مثلاً». يمكنك وضع «كتاب أو علبة تلوين أو أي أنشطة مهدئة أخرى». واطلبي من طفلك الذهاب إلى المكان قبل الصراخ أو الرد بسخرية أو غضب.

3. علِّميه كيف يأخذ نفساً عميقاً

علِّميه كيف يأخذ نفساً عميقاً

يمكن أن يساعد إبطاء التنفس طفلك على تهدئة جسمه من الناحية الفسيولوجية؛ فيصبح أكثر هدوءاً، فعندما تذهب العصبية من الجسد، يتبعها العقل. كوني معه في حالة الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء. تدربي معه، إلى أن تجدي أفضل طريقة تناسبكما، التي يمكن أن تكون عبر رياضة اليوجا؛ حيث يتردد صدى الهدوء في دماغه.

4- عِدِّي حتى 10 «أو 100»

دعي طفلك يفعل هذا في رأسه «ليس بصوت عالٍ»؛ فهذا سيمنع الكلمات السيئة التي قد تخرج من فمه، ويندم عليها لاحقاً إذا تعلم طفلك هذه المهارة يمكن أن يغير حياته.

5. علِّميه الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة

علميه الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة

اجمعي لطفلك قائمة من الأغاني السعيدة على مشغل الموسيقى، ودعيه يختار الأغاني التي يحبها ويطلب جمعها.

تعرَّفي إلى المزيد: 10 نصائح للتعامل مع المراهق المتمرد

6- اقترحي عليه أن يفكر في شيء هو ممتن له

إن ممارسة الامتنان يمكن أن تساعد طفلك على الهدوء؛ لأن الامتنان لا يمكن أن يجتمع أبداً مع الغضب، قومي بتدوين ملاحظة عن بعض الأشياء التي يشعر طفلك بالامتنان لها أو شجعيه ليكتب رسالة شكر؛ فسوف يشعر بهدوء أكبر.

7- تابعا معاً مقطع فيديو مضحك

تابعا معاً مقطع فيديو مضحك

حاولي إلهاء طفلك برؤية بعض مقاطع الفيديو المضحكة على يوتيوب؛ فسوف يزيل هذا المشاعر السلبية، ويكون قادراً على الهدوء؛ فالضحك من قلبه أمر جيد بشكل عام.

8- اجلسا بهدوء واشربا الماء أو كوب شاي ثم عانقيه

يمكن ممارسة هذا النشاط في زاوية الهدوء التي يجلس فيها؛ فمجرد الجلوس بهدوء واحتساء كوب من الماء هو وسيلة للتخلص من أي مواجهة أو موقف مرهق،
أما العناق؛ فهو أمر بسيط قد يجذب طفلك ويمنع المشاعر السلبية عنه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.