كيفية إزالة البقع المزعجة عن السجاد؟

محلول منزليّ الصنع
محلول منزليّ الصنع للتخلّص من البقع التي تُلطّخ السجادة
سائل الجلي
مزج الماء الدافئ بسائل الجلي والخلّ الأبيض كفيل بصنع محلول قوي في نتائجه على البقع السطحيّة 
المكنسة الكهربائيّة
كنس السجّادة
مكعّب الثلج
مكعبّ الثلج يوضع على آثار الشمع التي تلطّخ السجّادة
صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز الممزوج بالماء يقضي على بقع الدم التي تلطّخ السجادة
تنظيف السجادة
العناية بالسجادة
طريقة تنظيف السجّادة
كيفيّة التخلّص من البقع التي تلوّث السجادة؟
محلول منزليّ الصنع
سائل الجلي
المكنسة الكهربائيّة
مكعّب الثلج
صودا الخبز
تنظيف السجادة
طريقة تنظيف السجّادة
7 صور

في مواجهة بقع السجاد، تتعدّد الحلول، سواء تلك التي تقوم على مزيل البقع الجاهز أو المحاليل منزليّة الصنع، بالتناسب مع كلّ نوع من البقع.

خطوات العلاج الأوليّة لبقع السجّاد

العناية بالسجادة
  • تتطلّب البقعة التي تُحاكي المادة الصلبة، الكشط بوساطة ملعقة أو سكّين الزبدة، في أسرع وقت ممكن، حتّى لا يتحوّل الانسكاب القابل للتنظيف إلى بقعة دائمة. ثمّ، تُستخدم فوطة نظيفة بيضاء ماصّة، في الدعك، انطلاقًا من الحافة الخارجيّة للبقعة باتجاه المركز، وذلك للحؤول دون انتشار البقعة. تكرّر هذه الخطوة حتى لا تلتقط قطعة القماش أي لون.
  • يمكن تطبيق مزيل بقع السجّاد على أي آثار، مع الالتزام بتعليمات الاستخدام المدوّنة، على العبوة، أو المسح بوساطة فوطة مبلّلة بالمحلول المؤلّف من: ملعقة صغيرة من سائل الجلي المعتدل وربع اللتر من الماء الدافئ ونصف الملعقة الصغيرة من الخلّ الأبيض. لكن، يجب البعد عن المبالغة في مسح البقعة. بعد انقضاء 10 دقائق، تمسح البقعة، بوساطة فوطة بيضاء مبلّلة بالماء حصرًا.
    مزج الماء الدافئ بسائل الجلي والخلّ الأبيض كفيل بصنع محلول قوي في نتائجه على البقع السطحيّة
  • من الممكن اختبار مدى ملاءمة المحلول منزليّ الصنع للبقعة، عبر تجربة المحلول، في مكان غير واضح من السجّادة.

 

كيفيّة نزع البقع المختلفة عن السجّاد؟

مسحوق صودا الخبز الممزوج بالماء يقضي على بقع الدم التي تلطّخ السجادة

1 بقع الدم: يجب البعد عن صبّ الماء الدافئ على بقعة الدم التي تلطّخ السجّادة، فحرارة الماء تجعل البقعة المذكورة تثبت على النسيج! بالمقابل، يستخدم مسحوق صودا الخبز الممزوج بالماء، في حجب البقعة الحمراء.
2 بقع الشمع: لإزالة آثار الشمع الذائب على جزء من السجادة، تصحّ الاستعانة بكيس الثلج، مع وضعه على البقع المذكورة، حتّى تتصلّب، فيسهل تفكيكها. لا مناص من كنس السجّادة

مكعبّ الثلج يوضع على آثار الشمع التي تلطّغ السجّادة

بعد ذلك، كما استخدام منظف السجاد أو فرك الآثار بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ومبللة بكمّ قليل من الكحول الطبّي. تجفّف السجّادة بعد ذلك.

كنس السجّادة

3 بقع الشوكولاتة: يُستخدم سكّين غير حاد لكشط القدر الأكبر المُمكن من البقعة. أمّا إذا ذابت الشوكولاتة، فيوضع كيس الثلج لجعل البقعة صلبة، قبل الكشط بالسكين. تستخدم المكنسة الكهربائية لالتقاط أي رقائق أو قطع سائبة، ثمّ تمسح البقعة، باستخدام فوطة مبلّلة بمحلول مؤلّف من ملعقة صغيرة من سائل الجلي وكوب من الماء الدافئ، مع العمل من الخارج باتجاه المركز. يجب الانتظار لمدّة خمس دقائق، قبل المسح بفوطة مبلّلة بالماء حصرًا، فالتجفيف.

4 بقع القهوة أو الشاي: يعدّ محلول لهذا النوع من البقع، مؤلّف من ملعقتين كبيرتين من "بيروكسيد الهيدروجين" وملعقة كبيرة من سائل الجلي؛ لمسح آثار البقعة، يصبّ المحلول، مع الانتظار لدقيقة، قبل الفرك. تشطف المنطقة بعد ذلك. ثمّ، تُجفّف.